إعلان

قمة المناخ والشأن المحلي يتصدران عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم

06:59 ص الإثنين 30 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ:

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، فضلا عن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في "قمة المناخ" بالعاصمة الفرنسية باريس.

ذكرت صحيفة " الأهرام" أن أنظار العالم تتجه اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس ، حيث تبدأ أكبر قمة دولية للمناخ في التاريخ ، بمشاركة قادة 150 دولة ، وتستمر 12 يوما.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي وصل أمس إلى باريس للمشاركة في القمة ، حيث يتولى رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية المعنية بتغير المناخ ، كما تتولى مصر رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي سيلقي اليوم كلمة نيابة عن الدول الإفريقية، يطلق فيها مبادرتين إفريقيتين جديدتين، تتعلق الأولى منهما بالتكيف مع آثار التغيرات المناخية، والثانية بتنمية مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة .

وأشارت مصادر القمة إلى أن كلمة الرئيس ستكون بعد كلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وقبل كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي صباح اليوم برئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، وسيعقد سلسلة من اللقاءات المهمة مع العديد من قادة وزعماء العالم، كما سيشارك الرئيس في اجتماع حول التحديات المناخية والحلول الإفريقية دعا إليه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند .

واهتمت صحيفة "الأخبار" باللقاءات التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس عقب وصوله إلى باريس، استهلها بلقاء الرئيس العراقي فؤاد معصوم.

وصرح السفير علاء يوسف بأن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء التزام مصر بتقديم كل أشكال الدعم والمساندة للحكومة العراقية في جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب واستعادة سيادتها على كل أراضيها والتغلب على مختلف التهديدات والتحديات الداخلية والإقليمية الراهنة، مشددا على متانة العلاقات الأخوية والمتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين.. منوها إلى أهمية العمل على دفعها وتطويرها والارتقاء بمختلف مجالات التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس العراقي أكد اعتزازه وتقديره بدور مصر المحوري كركيزة للأمن والاستقرار في المنطقة .. مشيدا بما تبذله من جهود مقدرة من أجل تعزيز العمل العربي المشترك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي التقى أيضا ايرينا بوكوفا مديرة منظمة اليونسكو ، كما عقد الرئيس لقاء مع إيريك ترابييه رئيس مجلس إدارة شركة "داسو" الفرنسية للصناعات الجوية.

وصرح المتحدث باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي أشاد بالتعاون القائم مع الشركة وقيامها بتزويد مصر بطائرات "الرافال" الفرنسية، مشيرا إلى أن التعاون مع الشركة يعد تجسيدا لعمق ومتانة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر وفرنسا التي تشهد تناميا ملحوظا وطفرة نوعية على مختلف الأصعدة خلال الفترة الحالية، لاسيما على الصعيد العسكري .

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس التقي عقب هذا اللقاء بإيرفيه جيوو رئيس مجلس إدارة شركة «دي سي إن أس» الفرنسية العاملة في مجال الصناعات البحرية.

وأشاد رئيس الشركة بمستوى التعاون والتنسيق القائم مع القوات البحرية المصرية، لاسيما في ضوء صفقات التسليح المهمة التي تم إبرامها مع مصر مؤخرا وعلى رأسها صفقة حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" والفرقاطة البحرية متعددة المهام من طراز "فريم ".

وفي السياق ذاته ، اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بتصريحات سفير مصر في فرنسا إيهاب بدوي للوفد الإعلامي المصري المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أكد خلالها أن هناك تنسيقا مصريا فرنسيا على مستوى تقييم مخاطر الإرهاب وسبل مكافحته، موضحا أن تدعيم التعاون الأمني بين البلدين له صور وأشكال متعددة منها استخباراتي وفي مجال التدريب .

وأضاف أن زيارة الرئيس السيسي إلى باريس هدفها الأساسي المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالمناخ .. فضلا عن لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الفرنسي ورئيس الوزراء الفرنسي ووزيري الداخلية والدفاع ورئيس مجلس الشيوخ، على هامش أعمال اجتماع الأمم المتحدة حول تغير المناخ الذي يشارك به 150 من رؤساء الدول والحكومات .

 

وأوضح السفير إيهاب بدوي أن فرنسا حريصة على التواصل مع مصر، مؤكدا أن العلاقات بين القاهرة وباريس متميزة وتشهد نموا متدرجا في شتى المجالات وهى ليست مقصورة على التعاون العسكري فقط كما يثار إعلاميا بل هناك علاقات على المستوى الاقتصادي والثقافي والتعاون في المجال القضائي .

الانتخابات البرلمانية

وتحت عنوان "جولة الحسم انطلقت بأصوات المغتربين" ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن اليوم الاثنين تنطلق جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية بالنسبة للمصريين بالخارج ، للمشاركة في اختيار أول برلمان بعد ثورة الثلاثين من يونيو.

وتفتح اللجان الانتخابية في السفارات والقنصليات - وعددها 139 - أبوابها اعتبارا من التاسعة صباحا (بتوقيت كل دولة) لاستقبال أبناء الوطن من المغتربين الذين يحرصون على المشاركة في وضع آخر حجر في البناء الديمقراطي بمصر والخطوة الثالثة والأخيرة في خارطة المستقبل .

وأشارت الصحيفة إلى أن جميع السفارات في الخارج استكملت جاهزيتها لاستقبال الناخبين على مدار اليوم وغدا، وقد انطلق التصويت مساء أمس (بتوقيت القاهرة) في عدد من البلدان كنيوزيلندا واستراليا ، غير أنه لن تجرى انتخابات في أربع دول فقط على مستوى العالم وهم (اليمن وسوريا وليبيا وافريقيا الوسطى)، نظرا للأوضاع الأمنية.

ويحق لأي مواطن مصري التصويت في البلد الذي يتواجد به، حيث أنه لا يوجد نظام تسجيل مسبق بالنسبة للمصريين في الخارج، وذلك في ظل وجود قاعدة بيانات واحدة بالنسبة لجميع المصريين، وبالتالي فإن أي مواطن مصري سيتقدم ببطاقته الشخصية (الرقم القومي) أو جواز السفر المميكن سيتاح له التصويت وسيتم ربطه بقاعدة البيانات التي ستحدد ما إذا كان هذا المواطن مسجلا وموطنه الانتخابي وبالتالي الدائرة التي سيدلي بها بصوته.

وفي السياق ذاته، نفى عضو اللجنة العليا للانتخابات المستشار عادل الشوربجي تغيير القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية في سيناء أو استبدالهم بعد الحادث الإرهابي الذي استهدف فندق إقامة القضاة بالعريش عقب انتهاء التصويت في الجولة الأولى من المرحلة الثانية.

وأضاف الشوربجي - في تصريحات لصحيفة "الشروق" - أن القضاة الذين أشرفوا على الانتخابات في شمال سيناء أصروا على استكمال ما بدأوه من أجل إكمال مؤسسات الدولة الدستورية وإتمام المرحلة الثالثة من خارطة الطريق بإجراء الانتخابات البرلمانية.

 

وأكد الشوربجي أن اللجنة العليا للانتخابات بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية ستتولى عملية نقل القضاة إلى العريش ومناطق شمال وجنوب سيناء عبر طائرات القوات المسلحة وسيتم تأمينهم بشكل محكم وتأمين المقار واللجان الانتخابية .. لافتا إلى أن قوات الجيش والشرطة ستتولى تأمينهم منذ اللحظة الأولى لهم داخل سيناء حتى عودتهم إلى محال إقامتهم أو أعمالهم بنهاية الفرز وإعلان النتائج في اللجان العامة.

واهتمت صحيفة "الأخبار" بالاجتماع الذي عقده أمس رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل مع وزراء الزراعة والتنمية المحلية والري ، لمراجعة البيانات التفصيلية لمشروعات وبرامج الوزارات الثلاث تمهيدا لصياغة برنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب وتفعيل قانون المناجم والمحاجر ولائحته التنفيذية بما يعمل على تنمية موارد المحافظات وبما يعود بالنفع على المواطن وتحسين الخدمات الموجهة له.

وخلال زيارته لمقر وزارة الزراعة ، أمر رئيس الوزراء بتشكيل لجنة تضم وزيري التخطيط والزراعة لوضع سعر مسبق ومجز لشراء الذرة الصفراء من الفلاحين بهدف زيادة دخل المزارعين وزيادة المساحة المنزرعة من الذرة لترشيد الاستهلاك وخفض الكميات المستوردة ، حيث تبلغ قيمة الاستيراد 1.6 مليار دولار في عام 2014.

كما وجه إسماعيل بوضع حلول عاجلة لمشاكل وقضايا صغار الفلاحين وتوفير كافة سبل الرعاية الاجتماعية والصحية ومستلزمات الإنتاج لهم ، وذلك تنفيذا لتعليمات الرئيس السيسي بوضع الفلاح على رأس قائمة اهتمامات الدولة.

وتم خلال الزيارة أيضا ، بحث المشروعات القومية، وخاصة مشروع المليون ونصف المليون فدان، وتنمية الريف، وتطوير الري الحقلي، وتسويق المحاصيل الزراعية، وتوفير مستلزمات الإنتاج للزراعات الشتوية، وملف تقنين وضع اليد .

من ناحية أخرى .. ناقش رئيس الوزراء أمس مع وزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكي بدر وقيادات الوزارة ، خطة العمل في إطار استراتيجية التنمية المستدامة حتى 2030 .

كما تم مناقشة تطوير الإدارة المحلية واستكمال البنية الديموقراطية ودعم اللامركزية وإصدار قانون الإدارة المحلية.. فضلا عن إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وتطوير المحاجر وزيادة الاستثمارات بها وتحصيل مستحقات الدولة.

فيما اهتمت صحيفة "الجمهورية" بتصريحات وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل عقب عودته من العاصمة الإماراتية أبوظبي ، والتي أعلن خلالها أنه يجري حاليا التنسيق مع الجانب الروسي والإماراتي لإنشاء منطقة صناعية روسية في مصر بمنطقة شرق بورسعيد تضم صناعة السيارات وبصفة خاصة الشاحنات الكبيرة والمعدات الزراعية ، بالإضافة إلى معدات البناء .

وأشار وزير التجارة إلى أن وفدا من رجال الأعمال الروس سيقومون بزيارة للقاهرة منتصف شهر يناير المقبل لدراسة المشروعات التي يمكن إقامتها في هذه المنطقة .. موضحا أن شرم الشيخ ستستضيف مطلع شهر فبراير القادم اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة والتي ستبحث إقرار عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وقال قابيل إن زيارته لدولة الإمارات استهدفت عقد اجتماع موسع مع المسئولين الروس والإماراتيين، لبحث إقامة مشروعات روسية على أرض مصر باستثمارات مشتركة من خلال صندوق الاستثمار الإماراتي الروسي والذي تم الاتفاق على إنشائه مؤخرا .. لافتا إلى أنه جاري الاتفاق على آلية تمويل الصندوق وذلك بالتنسيق مع بنكي الأهلي ومصر عن الجانب المصري.

وأضاف إن المباحثات مع وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف تناولت عددا من الموضوعات على رأسها استعدادات الجانب الروسي لإنشاء مركز لوجيستي لتخزين وتداول القمح في مصر وللتصدير للدول المجاورة ، بالإضافة إلى إنشاء مصنع لتجهيز القمح ، بالإضافة إلى أهم الصناعات المقترح إنشاؤها داخل المنطقة الصناعية ، فضلا عن التعاون بين الجانبين في مجال بناء السفن لاستخدامها في نقل الركاب بين مدن البحر الأحمر.

ذكرت صحيفة "الشروق" أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي قال إن فروع الصندوق الاجتماعي على مستوى المحافظات تستقبل غدا طلبات الراغبين في المشاركة بمشروع "جمعيتي" بالتعاون بين الوزارة والصندوق الاجتماعي للتنمية ، والذي يتضمن منح قروض سلعية لمشروعات صغيرة للشباب تتراوح قيمتها من 50 ألفا إلى 100 ألف جنيه للقرض الواحد ويتم الإشراف عليها كحق امتياز للمجمعات الاستهلاكية عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة المنافذ السلعية والتموينية للمواطنين.

وأضاف حنفي - في بيان صحفي - أن شروط منح القرض السلعي للشباب لفتح منافذ سلعية وتموينية تتضمن أن يكون لديه مساحة محل لا يقل عن 30 مترا سواء (إيجار قديم أو جديد) بعقد مدته لا تقل عن 5 سنوات أو تمليك وألا يقل السن عن 21 عاما ولا يزيد على 45 عاما ، ويكون المتقدم حاصلا على مؤهل متوسط وما فوق وأدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها ، وصفحته الجنائية خالية من أية أحكام ولا يعمل بالحكومة أو القطاع العام ، ولا يكون مقترضا من الصندوق الاجتماعي .

وأشار وزير التموين إلى أن القرض السلعي بفائدة بسيطة قدرها 5ر5% وبفترة سماح 4 شهور وعلى 5 سنوات ، موضحا أنه تم تسهيل إجراءات التقدم بحيث يكون هناك نظام الشباك الواحد ينهي الشاب من خلاله الإجراءات مرة واحدة وتم عمل نظام إلكتروني يبين حركة تداول السلع والبيع بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ الشباب السلعية لضبط المنظومة وإمداد هذه المنافذ بماكينات بيع السلع التموينية ونقاط الخبز وعقد دورات تدريبية مالية للشباب الذين سيحصلون على هذه المنافذ السلعية.

واهتمت صحيفة "المصري اليوم" بالبيان الذي أصدرته أمس وزارة الداخلية ، وأكدت خلاله أنه لا تهاون مع أي تجاوزات فردية تقع من بعض رجال الشرطة ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن طبيعة العمل الوطني الذي يقوم به قوات الأمن ، موضحة أن العقيدة الراسخة في وجدانهم هي التضحية بالغالي والنفيس دفاعا عن أمن الوطن والمواطنين والالتزام باحترام نصوص وروح القانون في كافة المهام الموكلة إليهم والمحافظة على الكرامة الإنسانية واحترام القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وفقا للدستور والقانون .

وأضاف البيان أن وزارة الداخلية لن تسمح لبعض الأفعال الفردية بأن تنال من التاريخ العريض للشرطة المصرية في العمل الوطني وتضحيات رجالها الأبطال في مواجهة الإرهاب الذين قدموا و مازالوا في سبيل القضاء عليه ، الآلاف من المصابين والمئات من الشهداء الذين جادوا بدمائهم الذكية حتى يأمن الجميع.

وأكدت وزارة الداخلية أن كافة الوقائع المنسوبة لبعض رجال الشرطة هي محل تحقيقات بالوزارة والنيابة العامة وسوف تعلن نتائج التحقيقات بشفافية على الرأي العام وأن الوزارة ملتزمة بتنفيذ القانون وتطبيق القرارات والأحكام القضائية على الجميع دون استثناء حرصا منها على مبدأ سيادة القانون.

وفي الشأن الرياضي ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المنتخب الأوليمبي لكرة القدم تعادل أمس أمام نظيره الجزائري (1 - 1) في افتتاح منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثانية للبطولة الإفريقية المقامة حاليا بالسنغال والمؤهلة لأوليمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل.

تقدم المنتخب الوطني بهدف أحرزه محمود حسن (كهربا) في الدقيقة 54 برأسية رائعة ، بعدما تلقى عرضية متقنة من محمد أشرف ، وبعدها ضغط المنتخب الجزائري الشقيق ؛ لينجح زين الدين فرحات في تحقيق التعادل في الدقيقة 68 ، ليتقاسم المنتخبان المباراة لعبا ونتيجة.

وأشارت الصحيفة إلى أن منتخب الفراعنة الصغار سيواجه بعد غد الأربعاء نظيره النيجيري في الجولة الثانية، ثم يخوض مباراته الثالثة أمام مالي يوم الأحد القادم.

قمة المناخ والشأن المحلي يتصدران عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم

القاهرة -أ ش أ:

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، فضلا عن مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في "قمة المناخ" بالعاصمة الفرنسية باريس.

ذكرت صحيفة " الأهرام" أن أنظار العالم تتجه اليوم إلى العاصمة الفرنسية باريس ، حيث تبدأ أكبر قمة دولية للمناخ في التاريخ ، بمشاركة قادة 150 دولة ، وتستمر 12 يوما.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي وصل أمس إلى باريس للمشاركة في القمة ، حيث يتولى رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية المعنية بتغير المناخ ، كما تتولى مصر رئاسة مؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي سيلقي اليوم كلمة نيابة عن الدول الإفريقية، يطلق فيها مبادرتين إفريقيتين جديدتين، تتعلق الأولى منهما بالتكيف مع آثار التغيرات المناخية، والثانية بتنمية مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة .

وأشارت مصادر القمة إلى أن كلمة الرئيس ستكون بعد كلمة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وقبل كلمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ومن المقرر أن يلتقي الرئيس السيسي صباح اليوم برئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، وسيعقد سلسلة من اللقاءات المهمة مع العديد من قادة وزعماء العالم، كما سيشارك الرئيس في اجتماع حول التحديات المناخية والحلول الإفريقية دعا إليه الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند .

واهتمت صحيفة "الأخبار" باللقاءات التي أجراها الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس عقب وصوله إلى باريس، استهلها بلقاء الرئيس العراقي فؤاد معصوم.

وصرح السفير علاء يوسف بأن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء التزام مصر بتقديم كل أشكال الدعم والمساندة للحكومة العراقية في جهودها المبذولة لمكافحة الإرهاب واستعادة سيادتها على كل أراضيها والتغلب على مختلف التهديدات والتحديات الداخلية والإقليمية الراهنة، مشددا على متانة العلاقات الأخوية والمتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين.. منوها إلى أهمية العمل على دفعها وتطويرها والارتقاء بمختلف مجالات التعاون الثنائي خلال الفترة المقبلة.

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس العراقي أكد اعتزازه وتقديره بدور مصر المحوري كركيزة للأمن والاستقرار في المنطقة .. مشيدا بما تبذله من جهود مقدرة من أجل تعزيز العمل العربي المشترك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي التقى أيضا ايرينا بوكوفا مديرة منظمة اليونسكو ، كما عقد الرئيس لقاء مع إيريك ترابييه رئيس مجلس إدارة شركة "داسو" الفرنسية للصناعات الجوية.

وصرح المتحدث باِسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس السيسي أشاد بالتعاون القائم مع الشركة وقيامها بتزويد مصر بطائرات "الرافال" الفرنسية، مشيرا إلى أن التعاون مع الشركة يعد تجسيدا لعمق ومتانة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين مصر وفرنسا التي تشهد تناميا ملحوظا وطفرة نوعية على مختلف الأصعدة خلال الفترة الحالية، لاسيما على الصعيد العسكري .

وأضاف السفير علاء يوسف أن الرئيس التقي عقب هذا اللقاء بإيرفيه جيوو رئيس مجلس إدارة شركة «دي سي إن أس» الفرنسية العاملة في مجال الصناعات البحرية.

وأشاد رئيس الشركة بمستوى التعاون والتنسيق القائم مع القوات البحرية المصرية، لاسيما في ضوء صفقات التسليح المهمة التي تم إبرامها مع مصر مؤخرا وعلى رأسها صفقة حاملتي المروحيات من طراز "ميسترال" والفرقاطة البحرية متعددة المهام من طراز "فريم ".

وفي السياق ذاته ، اهتمت صحيفة "المصري اليوم" بتصريحات سفير مصر في فرنسا إيهاب بدوي للوفد الإعلامي المصري المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي أكد خلالها أن هناك تنسيقا مصريا فرنسيا على مستوى تقييم مخاطر الإرهاب وسبل مكافحته، موضحا أن تدعيم التعاون الأمني بين البلدين له صور وأشكال متعددة منها استخباراتي وفي مجال التدريب .

وأضاف أن زيارة الرئيس السيسي إلى باريس هدفها الأساسي المشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالمناخ .. فضلا عن لقاء الرئيس السيسي مع نظيره الفرنسي ورئيس الوزراء الفرنسي ووزيري الداخلية والدفاع ورئيس مجلس الشيوخ، على هامش أعمال اجتماع الأمم المتحدة حول تغير المناخ الذي يشارك به 150 من رؤساء الدول والحكومات .

 

وأوضح السفير إيهاب بدوي أن فرنسا حريصة على التواصل مع مصر، مؤكدا أن العلاقات بين القاهرة وباريس متميزة وتشهد نموا متدرجا في شتى المجالات وهى ليست مقصورة على التعاون العسكري فقط كما يثار إعلاميا بل هناك علاقات على المستوى الاقتصادي والثقافي والتعاون في المجال القضائي .

الانتخابات البرلمانية

وتحت عنوان "جولة الحسم انطلقت بأصوات المغتربين" ، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن اليوم الاثنين تنطلق جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية بالنسبة للمصريين بالخارج ، للمشاركة في اختيار أول برلمان بعد ثورة الثلاثين من يونيو.

وتفتح اللجان الانتخابية في السفارات والقنصليات - وعددها 139 - أبوابها اعتبارا من التاسعة صباحا (بتوقيت كل دولة) لاستقبال أبناء الوطن من المغتربين الذين يحرصون على المشاركة في وضع آخر حجر في البناء الديمقراطي بمصر والخطوة الثالثة والأخيرة في خارطة المستقبل .

وأشارت الصحيفة إلى أن جميع السفارات في الخارج استكملت جاهزيتها لاستقبال الناخبين على مدار اليوم وغدا، وقد انطلق التصويت مساء أمس (بتوقيت القاهرة) في عدد من البلدان كنيوزيلندا واستراليا ، غير أنه لن تجرى انتخابات في أربع دول فقط على مستوى العالم وهم (اليمن وسوريا وليبيا وافريقيا الوسطى)، نظرا للأوضاع الأمنية.

ويحق لأي مواطن مصري التصويت في البلد الذي يتواجد به، حيث أنه لا يوجد نظام تسجيل مسبق بالنسبة للمصريين في الخارج، وذلك في ظل وجود قاعدة بيانات واحدة بالنسبة لجميع المصريين، وبالتالي فإن أي مواطن مصري سيتقدم ببطاقته الشخصية (الرقم القومي) أو جواز السفر المميكن سيتاح له التصويت وسيتم ربطه بقاعدة البيانات التي ستحدد ما إذا كان هذا المواطن مسجلا وموطنه الانتخابي وبالتالي الدائرة التي سيدلي بها بصوته.

وفي السياق ذاته، نفى عضو اللجنة العليا للانتخابات المستشار عادل الشوربجي تغيير القضاة المشرفين على اللجان الانتخابية في سيناء أو استبدالهم بعد الحادث الإرهابي الذي استهدف فندق إقامة القضاة بالعريش عقب انتهاء التصويت في الجولة الأولى من المرحلة الثانية.

وأضاف الشوربجي - في تصريحات لصحيفة "الشروق" - أن القضاة الذين أشرفوا على الانتخابات في شمال سيناء أصروا على استكمال ما بدأوه من أجل إكمال مؤسسات الدولة الدستورية وإتمام المرحلة الثالثة من خارطة الطريق بإجراء الانتخابات البرلمانية.

 

وأكد الشوربجي أن اللجنة العليا للانتخابات بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية ستتولى عملية نقل القضاة إلى العريش ومناطق شمال وجنوب سيناء عبر طائرات القوات المسلحة وسيتم تأمينهم بشكل محكم وتأمين المقار واللجان الانتخابية .. لافتا إلى أن قوات الجيش والشرطة ستتولى تأمينهم منذ اللحظة الأولى لهم داخل سيناء حتى عودتهم إلى محال إقامتهم أو أعمالهم بنهاية الفرز وإعلان النتائج في اللجان العامة.

واهتمت صحيفة "الأخبار" بالاجتماع الذي عقده أمس رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل مع وزراء الزراعة والتنمية المحلية والري ، لمراجعة البيانات التفصيلية لمشروعات وبرامج الوزارات الثلاث تمهيدا لصياغة برنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب وتفعيل قانون المناجم والمحاجر ولائحته التنفيذية بما يعمل على تنمية موارد المحافظات وبما يعود بالنفع على المواطن وتحسين الخدمات الموجهة له.

وخلال زيارته لمقر وزارة الزراعة ، أمر رئيس الوزراء بتشكيل لجنة تضم وزيري التخطيط والزراعة لوضع سعر مسبق ومجز لشراء الذرة الصفراء من الفلاحين بهدف زيادة دخل المزارعين وزيادة المساحة المنزرعة من الذرة لترشيد الاستهلاك وخفض الكميات المستوردة ، حيث تبلغ قيمة الاستيراد 1.6 مليار دولار في عام 2014.

كما وجه إسماعيل بوضع حلول عاجلة لمشاكل وقضايا صغار الفلاحين وتوفير كافة سبل الرعاية الاجتماعية والصحية ومستلزمات الإنتاج لهم ، وذلك تنفيذا لتعليمات الرئيس السيسي بوضع الفلاح على رأس قائمة اهتمامات الدولة.

وتم خلال الزيارة أيضا ، بحث المشروعات القومية، وخاصة مشروع المليون ونصف المليون فدان، وتنمية الريف، وتطوير الري الحقلي، وتسويق المحاصيل الزراعية، وتوفير مستلزمات الإنتاج للزراعات الشتوية، وملف تقنين وضع اليد .

من ناحية أخرى .. ناقش رئيس الوزراء أمس مع وزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكي بدر وقيادات الوزارة ، خطة العمل في إطار استراتيجية التنمية المستدامة حتى 2030 .

كما تم مناقشة تطوير الإدارة المحلية واستكمال البنية الديموقراطية ودعم اللامركزية وإصدار قانون الإدارة المحلية.. فضلا عن إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وتطوير المحاجر وزيادة الاستثمارات بها وتحصيل مستحقات الدولة.

فيما اهتمت صحيفة "الجمهورية" بتصريحات وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل عقب عودته من العاصمة الإماراتية أبوظبي ، والتي أعلن خلالها أنه يجري حاليا التنسيق مع الجانب الروسي والإماراتي لإنشاء منطقة صناعية روسية في مصر بمنطقة شرق بورسعيد تضم صناعة السيارات وبصفة خاصة الشاحنات الكبيرة والمعدات الزراعية ، بالإضافة إلى معدات البناء .

وأشار وزير التجارة إلى أن وفدا من رجال الأعمال الروس سيقومون بزيارة للقاهرة منتصف شهر يناير المقبل لدراسة المشروعات التي يمكن إقامتها في هذه المنطقة .. موضحا أن شرم الشيخ ستستضيف مطلع شهر فبراير القادم اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة والتي ستبحث إقرار عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وقال قابيل إن زيارته لدولة الإمارات استهدفت عقد اجتماع موسع مع المسئولين الروس والإماراتيين، لبحث إقامة مشروعات روسية على أرض مصر باستثمارات مشتركة من خلال صندوق الاستثمار الإماراتي الروسي والذي تم الاتفاق على إنشائه مؤخرا .. لافتا إلى أنه جاري الاتفاق على آلية تمويل الصندوق وذلك بالتنسيق مع بنكي الأهلي ومصر عن الجانب المصري.

وأضاف إن المباحثات مع وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف تناولت عددا من الموضوعات على رأسها استعدادات الجانب الروسي لإنشاء مركز لوجيستي لتخزين وتداول القمح في مصر وللتصدير للدول المجاورة ، بالإضافة إلى إنشاء مصنع لتجهيز القمح ، بالإضافة إلى أهم الصناعات المقترح إنشاؤها داخل المنطقة الصناعية ، فضلا عن التعاون بين الجانبين في مجال بناء السفن لاستخدامها في نقل الركاب بين مدن البحر الأحمر.

ذكرت صحيفة "الشروق" أن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي قال إن فروع الصندوق الاجتماعي على مستوى المحافظات تستقبل غدا طلبات الراغبين في المشاركة بمشروع "جمعيتي" بالتعاون بين الوزارة والصندوق الاجتماعي للتنمية ، والذي يتضمن منح قروض سلعية لمشروعات صغيرة للشباب تتراوح قيمتها من 50 ألفا إلى 100 ألف جنيه للقرض الواحد ويتم الإشراف عليها كحق امتياز للمجمعات الاستهلاكية عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية بهدف توفير فرص عمل للشباب وزيادة المنافذ السلعية والتموينية للمواطنين.

وأضاف حنفي - في بيان صحفي - أن شروط منح القرض السلعي للشباب لفتح منافذ سلعية وتموينية تتضمن أن يكون لديه مساحة محل لا يقل عن 30 مترا سواء (إيجار قديم أو جديد) بعقد مدته لا تقل عن 5 سنوات أو تمليك وألا يقل السن عن 21 عاما ولا يزيد على 45 عاما ، ويكون المتقدم حاصلا على مؤهل متوسط وما فوق وأدى الخدمة العسكرية أو أعفى منها ، وصفحته الجنائية خالية من أية أحكام ولا يعمل بالحكومة أو القطاع العام ، ولا يكون مقترضا من الصندوق الاجتماعي .

وأشار وزير التموين إلى أن القرض السلعي بفائدة بسيطة قدرها 5ر5% وبفترة سماح 4 شهور وعلى 5 سنوات ، موضحا أنه تم تسهيل إجراءات التقدم بحيث يكون هناك نظام الشباك الواحد ينهي الشاب من خلاله الإجراءات مرة واحدة وتم عمل نظام إلكتروني يبين حركة تداول السلع والبيع بين الشركة القابضة للصناعات الغذائية والمجمعات الاستهلاكية ومنافذ الشباب السلعية لضبط المنظومة وإمداد هذه المنافذ بماكينات بيع السلع التموينية ونقاط الخبز وعقد دورات تدريبية مالية للشباب الذين سيحصلون على هذه المنافذ السلعية.

واهتمت صحيفة "المصري اليوم" بالبيان الذي أصدرته أمس وزارة الداخلية ، وأكدت خلاله أنه لا تهاون مع أي تجاوزات فردية تقع من بعض رجال الشرطة ولا تعبر بأي حال من الأحوال عن طبيعة العمل الوطني الذي يقوم به قوات الأمن ، موضحة أن العقيدة الراسخة في وجدانهم هي التضحية بالغالي والنفيس دفاعا عن أمن الوطن والمواطنين والالتزام باحترام نصوص وروح القانون في كافة المهام الموكلة إليهم والمحافظة على الكرامة الإنسانية واحترام القيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وفقا للدستور والقانون .

وأضاف البيان أن وزارة الداخلية لن تسمح لبعض الأفعال الفردية بأن تنال من التاريخ العريض للشرطة المصرية في العمل الوطني وتضحيات رجالها الأبطال في مواجهة الإرهاب الذين قدموا و مازالوا في سبيل القضاء عليه ، الآلاف من المصابين والمئات من الشهداء الذين جادوا بدمائهم الذكية حتى يأمن الجميع.

وأكدت وزارة الداخلية أن كافة الوقائع المنسوبة لبعض رجال الشرطة هي محل تحقيقات بالوزارة والنيابة العامة وسوف تعلن نتائج التحقيقات بشفافية على الرأي العام وأن الوزارة ملتزمة بتنفيذ القانون وتطبيق القرارات والأحكام القضائية على الجميع دون استثناء حرصا منها على مبدأ سيادة القانون.

وفي الشأن الرياضي ، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن المنتخب الأوليمبي لكرة القدم تعادل أمس أمام نظيره الجزائري (1 - 1) في افتتاح منافسات الجولة الأولى للمجموعة الثانية للبطولة الإفريقية المقامة حاليا بالسنغال والمؤهلة لأوليمبياد ريو دي جانيرو 2016 بالبرازيل.

تقدم المنتخب الوطني بهدف أحرزه محمود حسن (كهربا) في الدقيقة 54 برأسية رائعة ، بعدما تلقى عرضية متقنة من محمد أشرف ، وبعدها ضغط المنتخب الجزائري الشقيق ؛ لينجح زين الدين فرحات في تحقيق التعادل في الدقيقة 68 ، ليتقاسم المنتخبان المباراة لعبا ونتيجة.

وأشارت الصحيفة إلى أن منتخب الفراعنة الصغار سيواجه بعد غد الأربعاء نظيره النيجيري في الجولة الثانية، ثم يخوض مباراته الثالثة أمام مالي يوم الأحد القادم.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: