إعلان

الفيروسات الكبدية: نسبة الانتكاسة بعد العلاج بالسوفالدي لا تتعدى 20%

06:02 م الجمعة 27 نوفمبر 2015

الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، اليوم الجمعة، تسلم البروتوكول العلاجي الموحد، لعلاج فيروس سي في الفترة المقبلة، من اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، مُمثلة في الدكتور وحيد دوس، والمعتمد من باق أعضاء اللجنة.

يأتي ذلك بعد تكليف الوزير لأعضاء اللجنة خلال اجتماعه الأخير معهم يوم الإثنين الماضي، بسرعة الانتهاء من إعداد البروتوكول.

وتضمن البروتوكول تقسيم المرضى إلى مجموعتين، الأولى هى مجموعة المرضى من السهل علاجهم " الغير مصابين بالتليف الكبدي " ولم يسبق لهم العلاج من فيروس سي من قبل، أما المجموعة الثانية فهم المرضى الذين يكون علاجهم أصعب بعض الشئ وتم تلقيهم من قبل العلاج بالإنترفيرون او أدوية فيروس سي الاخرى وعاد إليهم الفيروس مرة أخرى.

وقال الدكتور وحيد دوس نائب رئيس لجنة الفيروسات الكبدية، إن البروتوكول تضمن علاج حالات مرضية محددة هي، المرضى المصابين بفشل كبدي، المرضى المصابين بفشل كلوي، المرضى الذين حدثت لهم انتكاسة بعد العلاج، مرضى ما بعد زراعة الكبد ، المرضى المصابين بخلل مناعي، مشيرًا إلى أن لكل فئة من تلك الفئات بروتوكول علاجي محدد لضمان نسب شفاء عالية، ومن المقرر البدء في توزيع البروتوكول على جميع مراكز علاج فيروس سي على مستوى محافظات الجمهورية وجميع المستشفيات بما فيها المستشفيات الجامعية.

وأكد الدكتور وحيد دوس أن المرضى الذين تعرضوا لانتكاسة بعد العلاج بالسوفالدي، لا تتعدى نسبتهم من 10 إلى 20%، وهذا يماثل النسب العالمية، علماً بأن نسبة الشفاء من 80% إلى 90%.

وأشار دوس إلى أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، منذ أن بدأت في علاج مرضى فيروس سي بالسوفالدي ،كانت الأولوية للمرضى المصابين بالتليف ، وهذه المجموعة تعتبر ضمن المجموعة المتأخرة في المرض التي يصعب علاجها، وحيث أن نسبة الشفاء بها وصلت إلى 80% فمن المتوقع تحسن نسبة الشفاء وإرتفاعها مع البدء في علاج باقي الفئات بدلاً من فئة واحدة.

وقال الدكتور وحيد دوس إن اللجنة قد خصصت 3 مستشفيات لعلاج المرضى الذين يعانون من تليف كبدي غير متكافئ ، وهي مستشفيات المعهد القومي للكبد بالقاهرة ومعهد كبد المنوفية ومستشفى القاهرة الفاطمية.

ودعا الأستاذ الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان مرضى فيروس سي إلى عدم التخوف أو الهلع من حدوث إنتكاسة ما بعد تلقي العلاج بالسوفالدي ، مشيراً إلى أن أي مريض يحدث له إنتكاسة سوف تتكفل الدولة بعلاجه بنظام علاجي مختلف ، بعد إضافة بعض الأدوية للبروتوكول.

وأكد وزير الصحة والسكان أنه تم زيادة عدد مراكز علاج فيروس سي على نفقة الدولة من 37 مركز إلى 40 مركز ، إضافة إلى 5 مراكز تابعة للمستشفيات الجامعية ، وذلك لمواجهة تكدس المرضى وتقليل قوائم الإنتظار وسرعة وسهولة توفير العلاج.

0

فيديو قد يعجبك: