إعلان

وزير الصحة يقرر تحويل مبنى خرساني غير مُستغل بإمبابة لمعهد قلب جديد

11:15 م الخميس 26 نوفمبر 2015

الدكتورأحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

قرر د. أحمد عماد الدين -وزير الصحة والسكان- تحويل إحدى المباني غير المستغلة" بمحيط مستشفى حميات إمبابة إلى معهد جديد للقلب؛ لتخفيف العبء عن معهد القلب الحالي، حيث أنه غير كاف لتقديم الخدمة الصحية للمرضى، كما أن إنشاء معهد جديد للقلب يساهم في تقليل قوائم الانتظار.

وأشار عماد الدين -في تصريحات له خلال زيارته التفقدية الأولى لمعهد القلب القومي بإمبابة والتي قام بها مساء اليوم الخميس- إلى أن هذا المبنى الذي سيتم تحويله إلى معهد قلب جديد تم الإنتهاء من إنشائة منذ 10 سنوات وهو عبارة عن مبنى خرساني فقط ومتوقف على التجهيزات ولم يتم إستغلاله حتى الآن ، موضحاً أنه عبارة عن بدروم وأرضي و9 أدوار أخري ،على مساحة 22 ألف متر، موجهاً رئيس الإدارة المركزية للدعم الفني والمشروعات بالوزارة، بالإنتهاء من "مقايسة" التجهيزات الخاصة بالمبنى وعرضها عليه الإثنين المقبل، لسرعة إنجازه.

وقال وزير الصحة أنه قد كلف كلاً من رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي ورئيس المجالس الطبية المتخصصة بتخصيص مندوب دائم من كلتا الجهتين،للتواجد على مدار اليوم بمعهد القلب؛ وذلك لتيسير إجراءات حصول المرضى على قرارات العلاج على نفقة التأمين الصحي أو على نفقة الدولة.

وأشاد الوزير خلال تفقده الأقسام المختلفة بالمعهد بمستوى الخدمة الطبية المقدمة للمرضى، كما أشاد بانتظام الأطقم الطبية من "أطباء، تمريض، فنيين" داخل المعهد، وكذلك الإمكانات والتجهيزات الطبية ذات التقنية والجودة العالية في أقسام المرحلة الأولى بعد تطويرها، مشيراً إلى أن معهد القلب لا يعاني حالياً من نقص القوى البشرية والتجهيزات الطبية، بينما يوجد بعض الجوانب الإدارية التي كانت تحتاج إلى إعادة تنسيق ومنها تيسير إجراءات علاج المرضى، وهو ما تم اتخاذ قرار بشأنه.

وشدد وزير الصحة والسكان خلال زيارته التفقدية لمعهد القلب القومي مساء اليوم على ضرورة الإنتهاء من المرحلة الثانية من تطوير المعهد قبل نهاية شهر يناير المقبل كحد أقصى.

وفي سؤال أحد الإعلاميين أثناء الجولة حول ملامح الخطة التي ستقدمها وزارة الصحة والسكان في إطار الخطة المقدمة من الحكومة لمجلس النواب الجديد، قال إن أبرز ملامح هذه الخطة استكمال قانون التأمين الصحي الشامل الجديد، لافتاً إلى إرسال مسودة القانون للمستشار مجدي العجاتي "وزير الدولة للشئون القانونية ومجلس النواب" لمراجعة الصياغة القانونية لمشروع القانون، كما سيتم عقد اجتماع مع وزير المالية في أقرب وقت لبحث التكلفة اللازمة لتنفيذ القانون لضمان إستمراره.

كما تضمنت ملامح الخطة أيضاً، استكمال علاج مرضى فيروس سي بالأدوية الجديدة وفقاً لبروتوكول علاجي موحد لكل مريض حسب حالته، لافتاً إلى إهتمام السيد الرئيس "عبد الفتاح السيسي" بهذا الأمر وتشديده المستمر على تنفيذ الإستراتيجية القومية لمكافحة وعلاج الفيروسات الكبدية.

وأشار إلى أن ملامح الخطة تضمنت أيضاً، تدريب الأطباء ، وهو ما وجه به السيد رئيس الجمهورية أيضاً، حيث تم إبرام مذكرة تفاهم بين حكومتي جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية في لندن بتاريخ 5 نوفمبر الجاري ، بشأن التعاون في مجالات البحث والابتكار والتعليم.

وقد اشتملت مذكرة التفاهم على "سعي الطرفان إلى تطوير برنامجا للتدريب الطبي للمتدربين المصريين في انجلترا والذين تدعمهم الحكومة المصرية ليعودوا بعدها إلى مصر ويطبقوا عمليا المهارات التي اكتسبوها.

ولفت وزير الصحة والسكان إلى الإنتهاء من إعداد نظام شامل لتدريب الأطباء في الوزارة في مصر استنادا إلى الاتفاقية المبرمة والتي تضمنت تدريب جزء من الأطباء خارج مصر .

فيديو قد يعجبك: