إعلان

بصيرة : 18% نسبة مشاركة الشباب في المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية

01:35 م الخميس 26 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ هاجر حسني:

أجرى المركز المصري لبحوث الرأي العام بصيرة استطلاع ما بعد التصويت في المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية التي أجريت يومي 22 و23 نوفمبر2015 استكمالاَ لاستطلاع الانتخابات البرلمانية الذي أجرته بصيرة في المرحلة الأولى.

وقال بيان المركز، اليوم الخميس، إن استطلاعات الانتخابات البرلمانية التي أجراها مركز بصيرة تعد الأولى من نوعها في مصر والشرق الأوسط، حيث غطى الاستطلاع محافظات دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ودائرة شرق الدلتا.

وأظهرت النتائج تفوق قائمة في حب مصر في الدائرتين، وبذلك تحصل قائمة في حب مصر على كل مقاعد القوائم المخصصة للدائرتين وعددهم 60 مقعد، وبذلك تكون قائمة في حب مصر قد حصدت كل مقاعد القوائم في برلمان 2015.

وانخفضت مشاركة الشباب في المرحلة الثانية عنها في المرحلة الأولى حيث أظهرت النتائج أن الشباب في العمر 18-30 سنة يمثلون 34% من الناخبين المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين إلا أن نسبتهم بين الناخبين الذين شاركوا في المرحلة الثانية لم تتجاوز 18%، وفي المرحلة الأولى كانوا يمثلون 37% من الناخبين المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين إلا أن نسبتهم بين الناخبين الذين شاركوا لم تتجاوز 21% وهو ما يشير إلى مشاركة ضعيفة من الشباب في الانتخابات البرلمانية

. كما اتضح أن نصف الناخبين الذين صوتوا في المرحلة الثانية هم في الفئة العمرية 50 فأكثر، و 46% في الفئة العمرية 31-50 سنة.

وتابع أن بيانات التعليم الخاصة بالناخبين أشارت إلى زيادة نسبة الذين صوتوا من الحاصلين على تعليم جامعي فأعلى في المرحلة الثانية بنسبة 25% مقارنةً بحوالي 16% في بالمرحلة الأولى، وتظل النسبة الأعلى للحاصلين على تعليم أقل من متوسط بنسبة 38% و37% من الحاصلين على تعليم متوسط أو فوق متوسط.

وفيما يتعلق بالمستوى الاقتصادي للمشاركين، فإن 42% منهم من ذوي أدنى مستوى اقتصادي بينما 32% من ذوي المستوى الاقتصادي المتوسط، و26% من ذوي المستوى الاقتصادي المرتفع.

وقد أشار كل الناخبين تقريباً إلى أنهم استطاعوا الوصول إلى لجنتهم الانتخابية بسهولة. وحوالي ثلاثة أرباع الناخبين وقفوا في طابور لجنة الانتخاب أقل من 5 دقائق، وهو ما يتفق مع ما تم رصده من العديد من الجهات من اختفاء طابور الانتخابات في معظم اللجان، بينما 17% أجابوا بأنهم وقفوا مدة من 5 إلى 14 دقيقة، و10% فقط أجابوا بأنهم وقفوا في الطابور 15 دقيقة أو أكثر.

وبالنسبة لنزاهة العملية الانتخابات لم تختلف كثيراً رؤية الناخبين لنزاهتها بكل إجراءاتها من البداية وحتى إعلان النتائج، حيث رأى 85% من الناخبين في المرحلة الأولى و87% من الناخبين في المرحلة الثانية أن العملية الانتخابية بكل إجراءاتها من البداية وحتى إعلان النتائج ستكون نزيهة، وفي المرحلة الثانية 9% يرون أنها ستكون نزيهة إلى حدٍ ما بينما 2% أجابوا بأنها لن تتم بنزاهة و2% أجابوا بلا أعرف.

وقال المركز إنه تم جمع البيانات يومي 22 و23 نوفمبر أمام اللجان من الناخبين بعد انتهائهم من التصويت. وبلغ حجم العينة 7200 ناخب موزعة على 94 مقر انتخابي محافظات دائرة القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ودائرة شرق الدلتا وتم استبعاد محافظات الحدود.

كما ركزت العينة على الدوائر المرشح بها سيدات على مقاعد الفردي. وشارك في جمع البيانات فريق مكون من 120 باحث ومراجع ميداني ومشرف بالإضافة إلى 60 فرد في العمل المكتبي.

فيديو قد يعجبك: