إعلان

وزير الإسكان يناقش تفاصيل مشروع "القطار المكهرب" من ٦ أكتوبر حتى بولاق الدكرور

10:52 ص الخميس 26 نوفمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام الجوهري:

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلي تحالف "المقاولون العرب-أوراسكوم- بومبرديه الكندية"، لمناقشة تفاصيل مشروع تنفيذ "المونوريل-القطار المكهرب أحادي السكة"، الذى يربط بين مدينة ٦ أكتوبر وبولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، وذلك بحضور المهندس هاني عازر، مستشار رئيس مجلس الوزراء، ومسئولي وزارة الإسكان.

وقال وزير الإسكان: العرض المقدم من شركتين مصريتين كبريين، تترأسان التحالف، الذى تمت الاستعانة فيه بشركة بومبرديه الكندية، وهى من أكبر الشركات المصنعة والمشغلة للمونوريل في العالم، مشيراً إلى أنه تم طرح عدة بدائل لتمويل المشروع، سواء من الداخل، أو الخارج، كما من المتوقع أن يتم التنفيذ خلال ٣ سنوات.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن العرض المقدم يشمل تنفيذ ١٠ محطات في المسافة من مدينة ٦ أكتوبر حتى بولاق الدكرور، التي تبلغ ٣٥ كم، ومن المقرر قطع هذه المسافة عبر القطار المكهرب المعروض في ٣٨ دقيقة، حيث هناك محطات رئيسية، مثل المنطقة الصناعية بمدينة ٦ أكتوبر، وبعض المحطات بوسط المدينة، تشمل منطقة الجامعات، ومسجد الحصري، وجهاز المدينة، ثم مدخل مدينة الشيخ زايد، وطريق الاسكندرية الصحراوي، والطريق الدائري، وصولا إلى بولاق الدكرور.
وأوضح الوزير أن هذا المشروع هو أحد مخرجات مخطط الطرق، بالمخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية في مصر، كما أنه يتوافق مع توجهات الدولة في الاهتمام بالنقل الجماعي، وسيسهم في حل مشكلات مرورية بمدينة ٦ أكتوبر.

وأوضح الوزير أن الدراسات تؤكد أن بداية تشغيل القطار المكهرب ستشهد كثافة عددية للركاب تقدر بـ٢٧٠ ألف راكب يوميا، في الاتجاهين، من المتوقع أن تصل إلى ٦٥٠-٧٠٠ ألف راكب في سنة الهدف، مشيراً إلى أنه من المخطط أن تكون هناك مرحلة ثانية للمشروع داخل مدينة ٦ أكتوبر، بطول ٢٧ كم، يتم ربطها مع الخط الرابع لمترو الأنفاق.

وأكد الوزير أنه تم طلب بعض البيانات والتسهيلات الخاصة بالتمويل، ووعد ممثلو التحالف بدراستها، والتقدم برد في أقرب فرصة.

فيديو قد يعجبك: