إعلان

أمين المنظمة العربية لحقوق الإنسان" : الدستور وضع بنود هامة لإقرار حق العدالة الاجتماعية

02:26 م الأربعاء 25 نوفمبر 2015

المنظمة العربية لحقوق الإنسان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هاجر حسني :

قال علاء شلبي، أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان، إنه منذ عام 2007 كان هناك حركة حقوقية، وكان هناك احصائيات قالت بأن حوالي 4 مليون مصري شاركوا في حركات احتجاجية معظمها خاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف خلال مؤتمر "حقوق الإنسان والتنمية" الذي عقده المجلس القومي لحقوق الإنسان، اليوم الأربعاء، أن العدالة الاجتماعية أصبحت مطلب وحق أساسي للفرد بناء على اتفاقيات وقعت عليها مصر، لافتا إلى أن الدستور وضع بنود هامة تقر هذا الحق.

ولفت إلى أن مفهوم التنمية أعم وأشمل من النمو الاقتصادي لأنها تشمل جميع المجالات الاجتماعية والثقافية وغيرها، والتنمية بناء على حقوق الإنسان تراعي أمور أساسية بموجب العهد الدولي وإعلان الأمم المتحدة للتنمية وهي أنه في أحلك الظروف لابد من اتخاذ خطوات نحو التنمية من خلال القضاء على التمييز ، وهذا سينهي ميراث كبير من الظلم الاجتماعي وانعدام العدالة، بالإضافة إلى التخطيط الرشيد ونهج التنمية القائم على حقوق الإنسان.

وتابع أن التنمية القائمة على حقوق الإنسان تأتي من خلال بناء قضاء قوي ومستقل لأنه دون ذلك لن يكون هناك استثمارات قائمة على التنمية، بالإضافة إلى التمكين القانوني للفقراء من خلال تعزيز الوعي بالحقوق والالتزامات القانونية المتنوعة، تعزيز آلية المساعدة القانونية بمفهومها الواسع الذي يتخطى توفيرها فب سياق القانون الجنائي غلى أهمية توفيرها في كافة المجالات، تعزيز قدرة ذوي المصلحة على تبني نهج التقاضي الاستراتيجي، دعم وتنشيط ألية المفاوضة الجماعية، وتعزيز التحرك الجماعي.

ولفت إلى أن هناك اشكالية تتعلق بتقسيم المجتمع المدني إلى منظمات خيرية ومنظمات مدنية وحقوق الإنسان، ففي المجتمع الأوروبي لا يوجد هذا التقسيم بل يتم التعامل معه على أنه كتلة واحدة

فيديو قد يعجبك: