إعلان

قضايا محلية ودولية تتصدر اهتمامات الصحف المصرية الصادرة اليوم

07:15 ص الأربعاء 25 نوفمبر 2015

صحف القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:
أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء عددا من القضايا المحلية والدولية على رأسها لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي مع وزير الدفاع الروسي، والنتائج غير الرسمية للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية والحادث الإرهابي الذي شهدته مدينة العريش واستهدف الفندق الذي يقيم فيه القضاة المشرفون على الانتخابات، والتصعيد بين أنقرة وموسكو بعد إسقاط تركيا أمس مقاتلة روسية من طراز «سوخوي 24» علي الحدود السورية.

فتحت عنوان "الرئيس يبحث مع وزير الدفاع الروسي تعزيز التعاون في جميع المجالات" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد، خلال لقائه أمس مع سيرجي شويجو وزير الدفاع الروسي، حرص مصر علي تعزيز التعاون مع روسيا في جميع المجالات، ومن بينها المجال العسكري بما يدعم قدرة البلدين علي مواجهة التحديات.. كما أشاد الرئيس بالعلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين مصر وروسيا.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو نقل للرئيس السيسي تحيات الرئيس فلاديمير بوتين، مؤكدا علي عمق العلاقات الوثيقة والمتميزة التي تربط بين البلدين.

وأشار سيرجي إلي أن روسيا تقدر دور مصر في تحقيق الأمن والاستقرار بالمنطقة، مؤكدا تطلع بلاده لتدعيم علاقات التعاون القائمة بين البلدين في جميع المجالات، لاسيما في المجال العسكري، والاستفادة من الزخم الذي تشهده العلاقات الثنائية خلال الفترة الأخيرة.

وأشار وزير الدفاع الروسي إلي أهمية تضافر جهود المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب مؤكدا حرص روسيا علي التنسيق والتشاور بشكل متواصل مع مصر في القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب والتطرف والتنظيمات الإرهابية في الشرق الأوسط، وكذلك جهود تسوية النزاعات القائمة بالمنطقة.

وقد نوه الرئيس السيسي إلي الجهود التي تبذلها مصر في مجال مكافحة الإرهاب، موضحا أن الرؤية المصرية تقدر أهمية تعزيز التعاون الدولي في هذا المجال بالمنطقة، ومواجهة التنظيمات الإرهابية والمتطرفة من خلال مقاربة شاملة تضمن وقف الانتشار السريع لتلك الجماعات، والحد من قدرتها علي جذب عناصر جديدة، وتجفيف منابع تمويلها، وأن يشمل ذلك المواجهات العسكرية والتعاون الأمني، وأيضا الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والأبعاد الفكرية والشفافية.

وأضاف السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، فضلا عن تنسيق مواقف مصر وروسيا تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما نقلت صحيفة "الأخبار" عن الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى تأكيده على متانة وعمق العلاقات المشتركة بين البلدين والشعبين الصديقين اللذين يربطهما تاريخ حافل من الشراكة والتعاون والمواقف المشرفة على الصعيدين الإقليمي والدولي، مشيرا الى حرص الدولة المصرية على زيادة أفاق التعاون على نحو يعلي القيم والمصالح الاستراتيجية لكلا البلدين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ذلك جاء خلال استقبال القائد العام للقوات المسلحة، سيرجى كوزوجيتوفيتش شويجو وزير الدفاع الروسي والوفد المرافق له أمس، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع بكوبري القبة وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لجمهورية روسيا الاتحادية.

وأوضحت "الأخبار" أنه عقب مراسم الاستقبال عقد الوزيران لقاء تناول تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة والتحديات الإقليمية والدولية الراهنة في ضوء الحرب على الإرهاب والجهود المشتركة لاستعادة الأمن والاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط.

وأضافت أن الجانبين عقدا جلسة مباحثات مهمة ترأس خلالها الوزيران الاجتماع الثاني للجنة العسكرية بين البلدين، والتي تناولت العديد من الملفات والموضوعات المرتبطة بعلاقات الشراكة الاستراتيجية والتعاون العسكري بين البلدين، وقام الجانبان بالوقوف حدادا على أرواح ضحايا الطائرة الروسية المنكوبة في سيناء.

ونقلت الصحيفة عن وزير الدفاع الروسي تأكيده على زيادة التعاون في المجالات العسكرية والفنية والتدريبات المشتركة بين مصر ورسيا ليشمل العديد من المجالات مؤكدا دعم بلاده الكامل لمصر والتعاون معها فى الحرب على الإرهاب فى سيناء وفى مناطق أخرى من الأقاليم باعتباره ضرورة ملحة تخدم جميع شعوب العالم.

وأكد الوزير الروسي على الدور الرئيسى لمصر فى تحقيق الأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط.. وفى نهاية الجلسة قام الفريق أول صدقى صبحى والفريق أول سيرجى شويجو بالتوقيع على محضر الاجتماع الثانى للجنة العسكرية المشتركة وعدد من بروتوكولات التعاون بين القوات المسلحة لكلا البلدين فى العديد من المجالات.

وعن اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس بالدكتور خالد فهمي وزير البيئة ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الوزير أطلع السيد الرئيس على آخر المستجدات والاستعدادات الجارية للمشاركة المصرية في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ الذي سيعقد في باريس خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 11 ديسمبر 2015.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الوزير استعرض الجهود التي قامت بها مصر في إطار التحضير لمشاركة قوية وفاعلة في المؤتمر، وذلك في ضوء توليها تنسيق الموقف الإفريقي، إذ تتولى مصر حاليًا رئاسة لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ، فضلاً عن رئاستها لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة.

وأضاف " إن الوزير استعرض جهود مصر من أجل التوصل إلى اتفاق ملزم حول تغير المناخ يتسم بالموضوعية ويراعي حقوق كافة الأطراف ويقوم على مبدأ المسئولية المشتركة وتباين الأعباء بين الدول المتقدمة والنامية في التخفيف من حدة التغيرات المناخية والتكيف معها، أخذًا في الاعتبار أن إفريقيا هي القارة الأقل تسبباً في الانبعاثات الحرارية، والأكثر تضرراً من تداعيات تغير المناخ".

وتابع المتحدث الرسمي قائلا " إن الرئيس أكد اهتمام مصر بالإعراب خلال المؤتمر عن شواغل دول القارة الإفريقية وحقها في الحصول على التمويل والقدرات التكنولوجية والخبرات الفنية اللازمة لمساعدتها على التحول نحو الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، وسد الفجوة التمويلية التي تواجهها حتى عام 2020 والآخذة في التنامي من أجل التكيف مع التغيرات المناخية.

وشدد الرئيس على أهمية تحقيق التوازن بين كافة عناصر الاتفاق المأمول التوصل إليه في باريس، واحترام كافة مبادئ وأحكام اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، بما يتيح للدول الأفريقية الفرصة للنمو، مع وفاء الدول المتقدمة بالتزاماتها في هذا الإطار.

كما أكد السيسي أهمية حشد الدعم الدولي اللازم لمبادرتيّ الطاقة المتجددة في إفريقيا، والتكيف مع التغيرات المناخية، اللتين تم إطلاقهما في اجتماع لجنة رؤساء الدول والحكومات الأفارقة المعنية بتغير المناخ الذي عُقد على هامش اجتماعات الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك.

من جهة أخرى، ذكر المتحدث الرسمي أن وزير البيئة استعرض ،خلال الاجتماع، الجهود التي قامت بها الوزارة في إطار مكافحة ظاهرة السحابة السوداء، مع عرض الآليات التي اتبعتها الوزارة، ومن بينها برنامج التمويل المُيسر لشراء معدات معالجة المخلفات الزراعية بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية. وفي هذا الصدد، وجّه الرئيس بتحمُل صندوق تحيا مصر للفائدة على القروض الممنوحة لمتعهدي جمع المخلفات الزراعية، ولاسيما من الشباب لتشجيعهم على مواصلة أعمالهم واستكمال جهودهم في مجال مكافحة التلوث والقضاء على ظاهرة السحابة السوداء.

وفي الشأن الدولي وتحت عنوان "تصعيد عسكري خطير بين أنقرة وموسكو" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن تركيا أسقطت أمس مقاتلة روسية من طراز «سوخوي 24» علي الحدود السورية مما يهدد بزيادة التوتر بين خصمي الحرب الباردة السابقين اللذين تتعارض مواقفهما في النزاع السوري.

وأوضحت الصحيفة أن هذه تعد المرة الأولي التي تسقط فيها دولة عضو في حلف شمال الاطلنطي «الناتو» طائرة عسكرية روسية أو سوفيتية منذ الخمسينات.

وأشارت تقارير إلي أن الطيارين قفزا من الطائرة لدي سقوطها وانه تم العثور علي جثة احدهما بينما لايزال مصير الآخر مجهولا ، في حين أعلنت بعض مصادر المعارضة المسلحة في سوريا مقتل الطيارين الروسيين الإثنين.

وأضافت "الأخبار" أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعتبر إسقاط الطائرة «طعنة في الظهر نفذها أعوان الإرهابيين» مضيفا أن الواقعة ستكون لها عواقب خطيرة علي العلاقات بين موسكو وأنقرة.
وأكد بوتين أن المقاتلة الروسية «سوخوي-24» التي أسقطها الطيران التركي قرب الحدود السورية لم تكن تهدد تركيا ، مشيرا إلي أنها أصيبت في الأراضي السورية علي بعد 4 كيلومترات داخل الحدود السورية. وقال «طائرتنا وطيارونا لم يكونوا يشكلون أي تهديد لتركيا».

وفي الوقت نفسه أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مقاتلين سوريين أطلقوا النار علي طائرة هليكوبتر روسية فأجبروها علي الهبوط اضطراريا في منطقة قريبة تسيطر عليها الحكومة في محافظة اللاذقية. وقالت جماعة معارضة سورية حصلت علي صواريخ «تاو» الأمريكية إن مقاتليها أصابوا الهليكوبتر بصاروخ مضاد للدبابات.

وقالت صحيفة "الأخبار" أنه وسط الأزمة الدبلوماسية الحادة ، التي جر فيها الرئيس التركي أردوغان بلاده إلي مواجهة مع روسيا، أعلنت أنقرة أنها أبلغت حلف «الناتو» فقرر عقد اجتماع استثنائيا لبحث إسقاط الطائرة ، كما استدعت أنقرة ممثلي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لإطلاعهم علي الأمر. وأوضح مسئول تركي أن وزارة الخارجية استدعت سفراء الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا. ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء أن وزارة الدفاع الروسية استدعت الملحق العسكري التركي في موسكو.

وأكد داود اوغلو رئيس الحكومة التركية أن تركيا لديها «واجب الدفاع عن حدودها ضد أي اختراق»، قائلا في خطاب ألقاه في أنقرة أن على العالم أن يعرف أن تركيا ستفعل «ما يلزم» لضمان أمن البلاد.
وذكرت صحيفة "الأخبار" أنه تضاربت الأنباء حول تفاصيل إسقاط الطائرة وملابساتها بين الجانبين التركي والروسي حيث أعلنت الرئاسة التركية أن مقاتلتين من طراز " "F16 أسقطتا الطائرة الروسية لانتهاكها المجال الجوي التركي عشر مرات خلال خمس دقائق رغم تحذيرها، إلا أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو رجح أن تكون الطائرة الروسية أسقطت عبر مضادات أرضية في سوريا نافيا انتهاك الطائرة للمجال الجوي التركي.

وأشارت تقارير إلي أن الطيارين تمكنا من القفز من الطائرة وأظهرت مشاهد بثها التلفزيون التركي المظلتين تتجهان نحو الارض. وأعلنت شبكة «سي ان ان تورك» أن أحد طياري الطائرة الروسية أسره مسلحو المعارضة السورية.

وأضافت أن معارضين سوريين تركمان اسروا الطيار في الجبال القريبة من الحدود مع تركيا بمواجهة محافظة هاتاي جنوب البلاد. وأظهرت لقطات شخصا مُلقي علي الأرض يُقال إنه طيار روسي وقد فارق الحياة فيما يبدو.

ونقلت صحيفة "الأخبار" عن مسئول من جماعة سورية معارضة قوله لرويترز إن الرجل ميت، بينما أعلن قيادي بالجيش الحر أن الطيارين الروسيين قتلا بعد إسقاط الطائرة الروسية في جبل التركمان.
وأضافت الصحيفة أن الكرملين وصف إسقاط الطائرة الحربية الروسية بأنها «واقعة بالغة الخطورة، مضيفا أن الوقت ما زال مبكرا لاستنباط نتائج داعيا إلي التحلي بالصبر.

وفي متابعتها للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية ذكرت صحيفة "الأهرام" أنهت معظم اللجان الفرعية والرئيسية بمحافظات المرحلة الثانية، أنهت عمليات فرز الأصوات، وفى نتائج غير رسمية أعلن اللواء سامح سيف اليزل، المنسق العام لقائمة « فى حب مصر»، فوز القائمة بقطاعي القاهرة ووسط الدلتا، وشرق الدلتا، وبذلك تكون القائمة قد حصدت المركز الأول بالقوائم فى المرحلتين الأولى والثانية وحصلت على الـ 120 مقعدا المخصصة للقوائم "دون إعادة".

وأوضحت الصحيفة أنه فيما يتعلق بالفردى، كانت الإعادة هي سيدة الموقف، حيث لم يتم الإعلان مبدئيا إلا عن فوز عدد قليل من المرشحين.

وأضافت "الأهرام" أنه بينما تخوض معظم الأحزاب جولة الإعادة، حيث أعلن حزب المصريين الأحرار أن لديه 52 مرشحا يخوضون جولة الإعادة، وحزب مستقبل وطن 50 مرشحا والوفد 43 والنور 8 والمحافظين 4 فضلا عن 19 سيدة. من جانبها، أكدت البعثات الدولية والمنظمات المتابعة للانتخابات، أن الجولة الأولى من المرحلة الثانية للانتخابات تمت بشكل جيد فى مناخ إيجابي شجع على الاقتراع، وأن التنظيم الإداري داخل اللجان من القضاة وأعضاء اللجان تم بطريقة جيدة وحيادية.

وتحت عنوان "استشهاد قاضيين وجنديين في هجوم إرهابي بالعريش" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مدينة العريش شهدت صباح أمس عملية إرهابية خسيسة، حيث استهدف إرهابيون الفندق الذى يقيم به القضاة الذين يشرفون على المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية وذلك عبر ثلاث محاولات لاقتحامه، الأولى بسيارة مفخخة والثانية بإطلاق الرصاص، والأخيرة باقتحام انتحاري الفندق بحزام ناسف.

وأشارت الصحيفة إلى أن أجهزة الأمن قامت بالتعامل معهم وقتلهم جميعا، وأسفرت العملية الإرهابية عن استشهاد قاضيين هما القاضى عمر حماد وكيل بمجلس الدولة، وعمرو مصطفى حسنى وكيل النائب العام، وإصابة المستشارين أمير يعقوب حسين ومنصور صابر عبده واستشهاد جنديين هما شعبان عبدالمنعم ومحمد إسماعيل حسن، فضلا عن إصابة 10 آخرين.

وأضافت "الأهرام" أن القيادة العامة للقوات المسلحة أصدرت بيانا تفصيليا حول الحادث الإرهابي، أكدت فيه قيام عنصر تكفيري باستقلال سيارة ملاكي فيرنا والاقتراب من فندق سويس إن، الذي يقيم به القضاة، وقامت عناصر التأمين من القوات المسلحة والشرطة المدنية، بالتصدي لها، مما أدى الى انفجارها ومقتل الانتحاري، وفى أثناء ذلك تمكن تكفيري يحمل حزاما ناسفا من التسلل إلى إحدى الغرف وتفجير نفسه، وتسلل عنصر ثالث إلى غرفة أخرى وأطلق النيران العشوائية.

وتحت عنوان "الإيكاو تراجع أمن المطارات في العالم. وأمريكا تحذر رعاياها من السفر" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن منظمة الطيران المدنى التابعة للأمم المتحدة إيكاو أعلنت أمس، أن لجنتها الأمنية ستراجع أساليب تحسين أمن المطارات ضد الإرهاب، عقب تصاعد المخاوف بشأن تراخى الإجراءات الأمنية حول العالم، والتي أثيرت بعد تحطم الطائرة الروسية فى مصر يوم 31 أكتوبر الماضي.

وقال أوليميووا برنارد إليو رئيس المنظمة - على هامش منتدى عالمي عن الطيران في مونتريال - " إن تلك المراجعة ستعالج قضايا أمن الطيران والمعايير الراهنة ومعرفة مواضع الفجوات الأمنية وأين نحتاج إلى تطوير مادة توجيه إضافية لمساعدة الدول الأعضاء في منظمتنا.

ورفض إليو التعليق على أي توصيات جديدة أصدرتها المنظمة حول حادث تحطم الطائرة الروسية في سيناء، وقال يتعين علينا انتظار نتائج التحقيق.

كما أشارت الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت تحذيرا لمواطنيها من السفر إلي جميع أنحاء العالم، بسبب تزايد التهديدات الإرهابية.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء واصل أمس جولاته الميدانية بمقار الوزارات لمراجعة البيانات التفصيلية للمشروعات والبرامج المستهدف تنفيذها تمهيدا لصياغة برنامج الحكومة المخطط عرضه علي مجلس النواب المقبل ، حيث اجتمع رئيس مجلس الوزراء مع وزيري الأوقاف والصناعة لتحديد خطط كل وزارة علي حدة.

وأوضحت الصحيفة أن البرنامج يستهدف إحداث تحسن ملموس في مناخ الاستثمار يسمح بجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، بما يؤدي إلي خلق فرص العمل الحقيقية والمنتجة للشباب ، وبما يؤدي إلي خفض معدلات البطالة لتصل إلي أقل من 10% في عام 2018 مقارنة ب 12.8% حاليا، إلى جانب تطوير الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين ، والتوسع في تقديم الخدمات عبر الإنترنت ، وفتح المجال أمام القطاع الخاص لمشاركة الحكومة في تقديم هذه الخدمات.

وأضافت أن البرنامج يهدف أيضا إلي الحفاظ علي أسعار مناسبة للسلع الأساسية بالنسبة للفقراء ومحدودي الدخل، وإعادة هيكلة منظومة الدعم ، بما يسمح بتعظيم استفادة الفئات والمناطق الأكثر فقرا من مخصصات الدعم إلي جانب استكمال العمل علي تحقيق العدالة الاجتماعية. بزيادة ورفع كفاءة الأنفاق على التعليم والصحة بما يعمل علي تحسين جودة الخدمات المقدمة للفذات الأقل دخلا.

وعرض المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة استراتيجية الوزارة التي تعمل علي تحقيق عدة أهداف علي المدي القصير منها حل المشاكل العاجلة للمستثمرين والمصدرين والعمل علي تحسين مناخ الصناعة والتجارة ، وإعداد التشريعات اللازمة للإصلاح الصناعي والاستثمار، وإيقاف نزيف تراجع الصادرات وزيادته علي المدي القصير لتحسين أداء الميزان التجاري، وتقليل نسب البطالة عن طريق التوسع في التجمعات الصناعية، ورفع كفاءة الموارد البشرية ووضع حل نهائي للمصانع المتعثرة.

وأوضح وزير الصناعة أن برنامج الوزارة يستهدف خفض معدل البطالة من خلال التخطيط لتنمية الصناعات الصغيرة بالمحافظات مع مراقبة تفعيل المنتج المحلي ، وزيادة الاستثمارات في مجال صناعة الأسمنت لزيادة الطاقة الإنتاجية والقدرة التنافسية من خلال طرح وترسية عدد من رخص الأسمنت الجديدة.

وتحت عنوان "9 آلاف سائح يصلون القاهرة وشرم الشيخ والغردقة وأسيوط" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مطار القاهرة الدولي استقبل أمس 3495 سائحا من جنسيات مختلفة من مختلف دول العالم علي عدد من الرحلات.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية بالمطار قولها "إن حركة الوصول بالمطار بدأت تتزايد خلال الساعات الماضية، حيث استقبل المطار أمس 2353 سائحاً من مختلف الجنسيات".

كما وصل إلى المطار 1142 سائحاً عربي الجنسية وتم إنهاء إجراءات وصولهم داخل الصالات وخرجوا من المطار إلي أماكن إقاماتهم بالقاهرة تحت إشراف شرطة السياحة بالمطار.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: