إعلان

برج "حامل الثعبان" قد يغير مواعيد الأبراج. و"الفلك" يرد

12:47 م الخميس 12 نوفمبر 2015

حامل الثعبان

كتب-أحمد لطفي :

أثارت أزمة ظهور برج جديد يحمل اسم حواء أو حامل الثعبان جدلاً كبيراً لدي المواطنين على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، حيث دشن رواد تويتر هاشتاج يحمل اسم "حوار الأبراج" الذي عبر من خلاله عن دهشتهم من تغيير مواعيد الأبراج الفلكية نتيجة ظهور البرج، على الرغم من وضع الأبراج قبل نحو ألفي عام.

كانت البداية عندما خرج عالم الفلك بارك كنكل، بإعلانه عن وجود برج ثالث عشر أسفر تغير حركة كوكب الأرض في دورانها حول الشمس عن ميلاده، وقال إن التقسيم التاريخي للأبراج قد تتغيّر.

واعتمد في ذلك على تتبع مواقع النجوم والأبراج السماوية في السماء كل شهر، لكن مع مرور السنين، عملت جاذبية القمر على انحراف حركة الأرض حول محورها، ما أدى إلى تغير في مسار الأبراج بالنسبة للقمر والشمس.

ويحمل البرج الجديد اسم Ophiuchus، أو حامل الثعبان، وهو أحد الأبراج التي اقترحها بطليموس في القرن الثاني قبل الميلاد. وأكدت وكالة الأنباء الأمريكية أسوشيتد برس أن الأبراج الفلكية الشرقية تعترف بوجود برج ثالث عشر وتتقبله منذ عهود قديمة، ما يجعل تقبل وجود برج ثالث عشر في الأبراج الغربية مبررا ومنطقيا.

ويقول الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للعلوم الفلكية والجيوفيزيقية، التابع لوزارة البحث العلمي، أن الأبراج الاثني عشر المعروفة للمواطنين والتي يتابعها البعض لمعرفة حظه اليومي في الجرائد والمجلات اليومية هي عبارة عن أثنى عشرة مجموعة من هذه المجموعات النجمية الموجودة على صفحة السماء والتي يبلغ عددها 88 مجموعة، وهي التي أقرها الاتحاد الدولي الفلكي عام 1928-1930.

وأضاف تادرس، في تصريح خاص لمصراوي، اليوم الخميس، أن ما يميز هذه الأبراج عن باقي المجموعات الأخرى هو وقوعها على امتداد مدار الشمس الظاهري حول الأرض، وهذا المدار مقسم الى أثنى عشرة جزء كل منها 30 درجة قوسية ومجموعها يمثل دائرة كاملة (360 درجة)، ولذلك فهي تسمى دائرة البروج.

وتابع: "وعلى هذا فأن الشمس تقع في إحدى هذه الأبراج شهريا وعلى مدار الاثني عشرة شهرا سنويا .. ولتسهيل الأمر نقول لو افترضنا جدلا انه بالإمكان حجب ضوء الشمس في النهار لأمكننا رؤية الكوكبة النجمية أو البرج المذكور خلفها مباشرة.. ولأن بداية السنة فلكيا تبدأ من برج الحمل وتنتهي في برج الحوت، وحيث أن الارض تترنح في الدوران حول نفسها بطريقة مغزليه فان مسقط القطب الشمالي يرسم دائرة صغيرة عند نجم الشمال تكتمل كل 26 ألف سنة تقريبا، ونتيجة لهذه الحركة تتغير دائرة البروج، ويظهر البرج الثالث عشر الذي يقع ما بين برجي العقرب والقوس وهو برج الحواء أو حامل الثعبان وفترته تكون من 30 نوفمبر الى 18 ديسمبر من كل عام".

وأوضح أنه يسمى البرج أو المجموعة النجمية "كوكبة نجمية" وليس كوكبًا، فحامل الثعبان تسمى كوكبة حامل الثعبان، مؤكدا أن البرج متعارف عليه فلكيًا ولكن يتم تجاهل وجوده لقصر مكوث الشمس فيه .

فيديو قد يعجبك: