إعلان

الجمعة- انتخابات الأطباء.. الشباب أمام مسئولي الصحة

11:53 م الخميس 08 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي :

ناشدت اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة الأطباء جموع الأطباء بالمشاركة في انتخابات التجديد النصفي المقرر إجراؤها غدا الجمعة، من الساعة 9 صباحا وحتى 5 مساء بمقرات النقابات الفرعية التابع لها الطبيب .

ويتنافس في انتخابات التجديد النصفي قوائم من شباب الأطباء التي يصفها البعض بأنها الأمل في لتجديد روح العمل النقابي، بالإضافة إلى وجود مسئولين بوزارة الصحة يخوضون الانتخابات، وهو ما يصفه البعض بالسلبي، لأنهم لا يصبحون للعمل الناقبي بسبب توليهم مناصب في الصحة، وتضارب بين العمل النقابي ومنصبهم الوظيفي.

أهمية المشاركة بالانتخابات

وأكدت اللجنة أن مشاركة الأطباء في الانتخابات بشكل واسع يؤكد حرصهم علي نقابتهم وعلي مهنتهم، مشددة على أهمية الاعداد الكبيرة التي سوف تتوافد على مقار الانتخابات في النقابات الفرعية، موضحة أنه كلما زاد عدد الاطباء المشاركين بايجابية كلما زادت هيبة المجلس المنتخب من هذه الأعداد مضيفة بأنها لا تبالغ إذا قالت أن هناك تناسباً طردياً بين المشاركة وتحقيق الأهداف المرجوه علي يد المجلس الجديد .

كما أصدرت اللجنة تعليمات اضافية للتيسير على الأطباء الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات لجميع المستويات النقابية للأطباء غير الوارد اسماؤهم بكشوف النقابة الفرعية ، إذ يقوم الطبيب بتقديم الطبيب ايصال سداد الاشتراك بالنقابة الفرعية، و وجود اسم الطبيب بكشوف الخصم من المرتب بالنقابة الفرعية .

وشددت النقابة على وجود بطاقة رقم قومي سارية موضح بها جهة عمل الطبيب بنطاق محافظة النقابة الفرعية لمن هم يعملون بالمهنة ووجود بطاقة رقم قومي سارية موضح بها سكن الطبيب نطاق محافظة النقابة الفرعية لمن هم في سن المعاش.

المشرف على الانتخابات 

أعلنت الجمعية المصرية للنهوض بالمشاركة المجتمعية، اليوم، عن مراقبتها انتخابات التجديد النصفي لنقابة الأطباء المقرر إجراؤها غدا الجمعة الموافق 9/10/2015.

وأكدت الجمعية في بيان صحفي اليوم الخميس، أنها ستراقب الجمعية عبر مراقبيها انتخابات نقابة الأطباء في النقابة العامة ومعظم النقابات الفرعية على مستوى عدد من محافظات مصر وهي: القاهرة – الإسكندرية– المنوفية- دمياط – كفر الشيخ – الأقصر - بني سويف-الدقهلية– الفيوم – الغربية- الشرقية .

وسوف يقوم المراقبين بمتابعة ورصد العملية الانتخابية منذ بدء عملية التصويت حتى الفرز وإعلان النتائج، واعداد تقرير نهائي عن ما جرى خلال اليوم الانتخابى، وعليه فإن المشاركة المجتمعية تطالب كل الجهات المعنية بالعملية الانتخابية بتقديم التسهيلات اللازمة لمراقبي منظمات المجتمع المدنى؛ في القيام بدورهم الرقابي الوطني .

وتأتي مراقبة هذه الانتخابات من قبل الجمعية المصرية في إطار دورها الرقابي الذي تقوم به من نشأتها عام 2004 لجميع الانتخابات والاستفتاءات التي يشهدها المجتمع المصري، وذلك بغية ضمان نزاهة العملية الانتخابية وشفافيتها وسلامة إجرائها .

الشباب ومسؤلي الصحة

في السياق ذاته قال الدكتور عمرو الشورى عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، إن هناك بعض المرشحين يتنافى ترشحهم مع العمل النقابي، بسبب توليهم لمناصب هامة في وزارة الصحة، مما يصعب على الأطباء تقديم شكاوى ضدهم في حالة تقصيرهم في مهام وزارة الصحة، فحين تتم تقديم بشكوى ضدهم يكون النقيب هو المشكى منه والمشتكى إليه، فكيف سيقوم باستدعاء نفسه و محاسبة نفسه ؟

و أضاف الشورى -في تصريح خاص لمصراوي- الخميس، أن المرشح يجب أن يكون متنزها تماما من أي منصب حكومي رفيع، حتى يكون مهتما بقضايا الأطباء و تحقيق غايتهم من العمل النقابي، مشيرا إلى أن القوائم الشبابية هي الأمل الوحيد للتجديد روح العمل النقابي والاهتمام بإصلاح المنظومة الصحية، والسعي لتحقيق حقوق الأطباء لمنع التسعف ضدهم و توفير مستوى جيد من التدريب لهم ، بالإضافة إلى تحسين مستوى الخدمة الطبية بمطالبة الحكومة برفع ميزانية الصحة حتى يكون هناك قيمة للمواطن المصري و لصحته .

فيديو قد يعجبك: