إعلان

الصحة توافق على طرح دواء جديد معالج لفيروس "سي" باسم "كيوريفو"

10:08 م الخميس 08 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- (أ ش أ):

وافقت وزارة الصحة على تسجيل دواء "كيوريفو" الجديد لعلاج فيروس سي، والذي يتم تناوله عن طريق الفم فقط ويؤخذ العلاج بدون «الإنترفيرون» للمرضى المصابين بفيروس التهاب الكبد المزمن سي.

وبذلك يصبح "كيوريفو" اول دواء وحيد بدون حقن- وبدون ادوية مساعدة - لمدة ثلاثة أشهر سيتم توفيره للمرضى المصريين بنسبة شفاء تصل إلى 100% للنوع الجينى الرابع.

والعقار الجديد يتميز بنسب شفاء عالية، بالإضافة لكونه العقار الوحيد الذي يستخدم للمرضى المصابين بالفشل الكلوي، موضحاً أنه يتم تناوله لمدة 3 شهور دون الحاجة إلى «إنترفيرون» أو "سوفوسبوفير" أو أى أدوية أخرى.

وقالت شركة "أبفي الأمريكية للأدوية" صاحبة العلاج الجديد في بيان رسمي في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم تحت سفح الأهرامات للإعلان عن إطلاق الدواء، إن عملية علاج التهاب الكبد سي تعتبر معقدة، حيث يتحور الفيروس ويشكل نفسه بشكل سريع، ولذلك فان تركيب الدواء الجديد يحتوي على اثنين من المركبات الجديدة في مزيج واحد "ritonavir) -(ombitasvir / paritaprevir"وهي القاتلة للفيروس في مرحلتين منفصلتين من عملية النسخ المتماثل. 

من جانبه قال د.احمد عماد راضى وزير الصحة - خلال كلمته فى اﻻحتفالية التى اقامتها مساء اليوم الخميس شركة "ابفى" الأمريكية - انه تم اﻻجتماع امس بلجنة الفيروسات الكبدية وتم التأكد بان طبيعة عمل اللجنة تسير بالتوازى فيما بين مهمتين رئيسيتين وهى علاج المرض والوقاية منه من خلال مجموعتين متخصصتين بداخل اللجنة.

وشدد الوزير على انه على كل مصرى التعاون مع كافة الجهات المعنية للقضاء على فيروس سى، مشيرا الى انه ليس هناك دولة فى العالم لديها لجنة متخصصة لمكافحة الفيروسات الكبدية مثلما فعلت مصر.

فيما قال الدكتور وحيد دوس رئيس لجنة الفيروسات الكبدية ان نسبة انتشار فيروس سى 7 %. واوضح أن هناك 44 مركزا معتمدا يقوم بعلاج فيروس سى .. مشيرا الى ان اللجنة تستهدف علاج من 300 - 500 الف مريض فى عام 2016 .. واضاف الى ضرورة مساعدة المجتمع المدنى لتحقيق هذا الهدف.

حضر اﻻحتفالية تحت رعاية وزير الصحة الدكتور أحمد راضي، ووزير الاستثمار الدكتور أشرف سالمان، والسفير الأمريكي بالقاهرة روبرت ستيفن بيكروفت ،والرئيس الاقليمي لشركة "أبفي" أستاذ عبود بيجاني، وبحضور الأستاذ الدكتور العالمى المصرى رئيس قسم الكبد بجامعة سان ديجو بالولايات المتحدة طارق حسنين، ورئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية الأستاذ الدكتور وحيد دوس، والأستاذة الدكتورة منال حمدي السيد عضو اللجنة، وجميع الأساتذة أعضاء اللجنة مع لفيف من الاعلاميين وأعضاء غرفة التجارة الأمريكية و كبار الموزعين و اساتذه الكبد بمصر، وأدار الجلسة والمؤتمر، الاعلامى مجدي الجلاد . 

وأكدت "أبفي" في مؤتمر الجمعية الأوروبية الأخير في فيينا أنه قد أجريت على دواء "كيوريفو" أكبر دراسة متخصصة على مرضى التهاب الكبد المزمن سي، والتي أثبتت عدم وجود أية آثار جانبية خطيره على هؤلاء المرضى عند تناولهم الدواء وأقصى عرض جانبى هو الصداع.

وبحسب الدراسات العديدة والموافقات الحاصل عليها "كيوريفو" من منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أن خاصية الأمان متوفرة بشكل كامل مع المرضى الذين يتناولون دواء "كيوريفو"،حيث أظهر الدواء نسبة شفاء تقدر بـ 100 %مع المرضى المصابين بالمرض من النمط الجيني 4 – وهو الأكثر شيوعا في مصر.. وقد اعتمدت هذه النتائج بدون اضطرابات أو مشاكل علاجية. 

ونوه الرئيس الإقليمي لشركة أبفي الأستاذ عبود بيجاني أنه "توجد دراسات إكلينيكية عالمية مخصصة للنوع الجيني الرابع من فيروس سي الأكثر شيوعا في مصر، وهو ما يتمتع به دواء "فيكيرا باك" المعروف باسم "كيوريفو"ولدينا أكبر دراسة متخصصة وهي تجرى خصيصا لمصر، ولم نتردد لحظة واحدة في تسجيل الدواء بمصر لرعاية المرضى المصريين وتوفير أحدث العلاجات العالمية لهم والتي تتميز بالتقنية الحديثة التي عملت عليها الشركة مطولا من خلال أبحاثها المستمرة في هذا المجال لتكون الرائدة في مجال إبتكار وتطوير الأدوية والعقاقير الطبية.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: