إعلان

الجيش يستكمل المشروعات التنموية بسيناء بقافلة محملة باحتياجات هندسية وطبية- صور

06:23 م الخميس 08 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى المنشاوي :

أصدر الفريق اول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أوامره بإعداد وتجهيز ودفع قافلة متكاملة محملة بالاحتياجات الهندسية والطبية والمواد الغذائية لتنفيذ المهام المخططة لتعمير وتنمية سيناء والتي تأتي تزامنا مع الاحتفال بالذكري 42 لانتصار اكتوبر المجيد.

وأضافت القوات المسلحة -في بيان لها- اليوم الخميس، أن هيئة الامداد والتموين وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بتجهيز الاحتياجات الطبية اللازمة لتشغيل عدد 3 وحدة صحية بمناطق لحفن وبئر العبد والعبور، وعدد من الاجهزة الطبية المتطورة لدعم مستشفي العريش المركزي شملت جهاز لقسطرة القلب وجهاز الرنين المغناطيسي وجهاز تحليل فيروس سي لدعم القطاع الطبي والعلاجي بشمال سيناء.

وتابعت أنه تم إعداد وتجهيز ثمانية آلاف عبوة من المواد الغذائية والتموينية واللحوم وأربعة آلاف بطنية وأربعة آلاف حصة مدرسية لتوزيعها علي 4 آلاف اسرة من المستحقين من ابناء العريش ورفح والشيخ زويد بمحافظة سيناء.

كما قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بإعداد وتجهيز ودفع المعدات الهندسية ومواد البناء اللازمة للبدء فى إنشاء مدينة رفح الجديدة وإستكمال التشطيبات النهائية لعدد 1200 وحدة سكنية بمنطقة المساعيد بالعريش، واستكمال تطوير وتوسعة طريق ( العريش – رفح – الشيخ زويد ).

وإستكمال اعمال إنارة وتأمين سلامة المرور بالطريق الدائرى بالعريش، ورفع كفاءة 9 مدارس ومعهد أزهرى منهم 5 بمدينة الشيخ زويد ومدرسة برفح وثلاث مدارس بالعريش، واستكمال أعمال الإنشاءات والتشطيبات لعدد 3 مستشفى بمناطق (رفح – نخل – بئر العبد) تمهيدا لافتتاحها وتشغيلها.


وقامت القوات المسلحة بالدفع بـ 175 خزان مياة سعة1 طن م3 ، وتنفيذ أعمال رفع الكفاءة لمحطات تحلية المياة والابار شملت 27 بئر مياه بمحطات تحلية المياه بالشيخ زويد و رفح، كذلك رفع كفاءة محطات الصرف الصحي وشبكات الكهرباء بمناطق ( العريش – الشيخ زويد – رفح ).

وأكد اللواء. أ. ح كامل الوزير رئيس أركان الهيئة الهندسية -خلال لقاءه مع وفد يضم عدد من الإعلاميين والصحفيين وممثلي وسائل الإعلام- الذين رافقوا القافلة من القاهرة حتى مدينة العريش مرورا بجولة تفقدية لعدد من المشروعات التنموية العملاقة التي تنفذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بسيناء، أن قافلة تعمير سيناء تم تنفيذها بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من عملية " حق الشهيد " التي كان الهدف منها أساساً القضاء على الإرهاب الذي يعيق ويعرقل التنمية فى سيناء.

وأوضح الوزير أن توقف العمل في معظم المشروعات التنموية التي كانت تنفذها القوات المسلحة وأجهزة الدولة فى هذه المناطق مثل إنشاء " 1200 " وحدة سكنية بمنطقة المساعيد بالعريش أو تطوير طريق العريش و رفح أو إنشاء مستشفيات مركزية في كل من "رفح – نخل – بئر العبد" أو فرش وتشغيل " 3 " وحدات صحية من الدعم الإماراتى فى مناطق "العبور – لحفن – بئر العبد".

وأشار الى أنه تم إنشاء مدينة رفح الجديدة بكل هذه الأعمال لتوقفت قيام الإرهابيين بتهديد المقاولين والعمال القائمين بتنفيذ هذه المشروعات بالاغتيال أو هدم منازلهم أو حرق معداتهم وهذا كان يتم فعلاً، ولذلك توقفت الأعمال التنموية فكان لزاماً على الدولة والقوات المسلحة القضاء على هذا الإرهاب لدفع عجلة التنمية فى سيناء بالكامل وليس هذا المثلث فقط.

واستطرد أن مساحة سيناء حوالي " 61 " ألف كم2 أى حوالى 6 % من مساحة مصر ويصل مساحة هذا المثلث إلى حوالى " 400 " كم2 بنسبة حوالى 1 % من مساحة سيناء، فكان المستهدف هو تنمية سيناء بالكامل سكانياً وزراعياً وصناعياً و سياحياً واجتماعًا.

وأضاف أن التنمية من على ضفاف قناة السويس الجديدة التى شرفت بإفتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى وملوك ورؤساء العديد من دول العالم فى 6/8/2015 والتى نفذت بأيادى ومعدات مصرية، ويتعدى نسبة مشاركة أهالي سيناء فيها أكثر من 50 % من الأفراد والمعدات، ثم مشروع مدينة الإسماعيلية الجديدة وتطوير طرق سيناء وطريق شرق بورسعيد شرم الشيخ وطريق الإسماعيلية العوجة وطريق العريش رفح.

كذلك تطوير منطقة شرق بورسعيد في إطار مشروع تنمية منطقة قناة السويس الذي يقع معظم مشروعاته في سيناء ويشمل ميناء يتكون من أرصفة بطول " 5 " كم ومنطقة صناعيةبمساحة " 40 " مليون م2 ومنطقة لوجيستية بمساحة "20 " مليون م2- "1000" وحدة سكنية على مساحة " 4 " مليون م2 للعاملين بالمنطقة ومناطق للاستزراع السمكي سواء شركة قناة السويس للإستزراع السمكى التابعة لهيئة قناة السويس أو الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وإنشاء مطار دولي في وسط سيناء بمنطقة المليز .

وتابع أن المشروعات المخطط استكمالها والبدء في تنفيذها في مثلث العريش ورفح والشيخ زويد والمدفوع لها القافلة فقد شملت إنشاء مدينة رفح الجديدة، واستكمال إنشاء " 1200 " وحدة سكنية بمنطقة المساعيد بالعريش، واستكمال إنشاء عدد " 3 " مستشفى برفح نخل بئر العبد ورفع كفاءة عدد " 2 " مستشفى عام " العريش – الشيخ زويد" وتوفير الأجهزة الطبية اللازمة لمستشفى العريش، ورفع كفاءة عدد " 9 " مدرسة "2 بالعريش و6 بالشيخ زويد 1 في رفح "، بالإضافة إلى معهد أزهري بالشيخ زويد، والتجهيز والفرش الطبى والتشغيل لعدد " 3 " وحددة صحية " العبور، لحفن، بئر العبد"، واستكمال أعمال تطوير وتوسعة طريق العريش رفح، وتنفيذ أعمال الإنارة وأعمال تأمين وسلامة المرور للطريق الدائري بالعريش، ودعم أجهزة محافظة شمال سيناء لرفع كفاءة شبكات المرافق من كهرباء ومياه وصرف صحى بمدن العريش ورفح والشيخ زويد.

وعن مشروع حفر الأنفاق أسفل قناة السويس أكد الوزير على ربط سيناء بباقي أرض الوطن والتغلب على مشاكل عبور المواطنين لقناة السويس وتحقيق سهولة الحركة من وإلى سيناء، مضيفا أنه جارى حالياً إنشاء عدد "2" مجموعة من الأنفاق أسفل قناة السويس بمنطقتىجنوب بورسعيد بعلامة كم ( 19,150) ترقيم قناةوشمال الإسماعيلية بعلامة كم ( 73,250 ) ترقيم قناة، تتكون كل مجموعة من عدد "2" نفق للسيارات ( بمعدل نفق لكل إتجاه مرور ) ونفق للسكة الحديد. وتم تصميم هذه الأنفاق بقطر خارجى (12,6 ) متروعلى عمق ( 16 – 20 ) متر أسفل منسوب قاع المياه لقناة السويس ويبلغ إجمالى أطوال هذه الأنفاق ( 41,3 ) كم .

وأكد على العمل بمشروع تطوير وتوسعة طريق شرق بورسعيد و شرم الشيخ فيمتد الطريق من ميناء شرق بورسعيد حتى مدينة شرم الشيخ بطول " 490 " كم وقد تم الإنتهاء من المرحلة الأولى من الطريق في المسافة من كوبري السلام حتى سرابيوم بطول (42) كم وعرض( 12 متر )" 3 " حارة مرورية وطبان مرصوف لكل اتجاه وجزيرة وسطى بعرض متغير.

وإنشاء 3 وصلات لمعابر المعديات على قناة السويس ( سرابيوم - نمرة 6 - الفردان ) بإجمالى طول ( 10 ) كم وقد شملت هذه المرحلة توسعة عدد (2) كوبرى سطحى وجارى تنفيذ المرحلة الثانية من كوبري السلام وحتى شرق بورسعيدبطول ( 50 ) كم كما تم الإنتهاء من أعمال الرفع المساحى وجارى تنفيذ أعمال التصميمات للبدء فى المرحلة الثالثة فى المسافة من سرابيوم وحتى نفق الشهيد أحمد حمدىبطول ( 58 ) كم.

وعن مشروع تطوير وإزدواج طريق الإسماعيلية العوجة اشار الى العمل على خدمة مشروعات التنمية بسيناء وتسهيل حركة الأفرادوالبضائع بوسط سيناء من قناة السويس غرباً وحتى منفذ رفح البرى شرقاً ،وجارى تطوير طريقالإسماعيلية العوجةبطول " 211 " كم ليصبح إتجاهين بعرض " 3 " حارة مرورية لكل إتجاه بدلاً من حارة واحدة حالياً.

وجاري أيضاً تنفيذ العديد من مشروعات الطرق بسيناء منها مشروع تطوير وتوسعة طريق العريش ورفح بطول " 42 " كم ليصبح بعرض " 3 " حارة مرورية وطبان مثبت لكل إتجاه بدلاً من " 2 " حارة حالياً بهدف خدمة المشروعات التنموية وتيسير الحركة إلى ومن منفذ رفح البري.

وعن مشروع تطوير الطريق الدائري حول مدينة العريش من الطريق الساحلي وحتى طريق المطار بطول " 15 " كم من خلال تركيب حواجز خرسانية نيوجرسي وإنارة الطريق لتأمين وسلامة مستخدمي الطريق.

يأتي ذلك في إطار تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، لسرعة استكمال المرحلة الثانية للعملية الشاملة " حق الشهيد " لبدء اعمال التنمية بسيناء وتخفيف العبء عن أبناء الشعب المصري من أهالي شمال سيناء فى كافة المجالات المختلفة.

فيديو قد يعجبك: