إعلان

من ''ضربة بالحذاء'' إلى أمنية العودة لمصر.. قصة العامل المعتدي عليه بالأردن

02:06 م الخميس 08 أكتوبر 2015

صورة من فيديو الاعتداء علي العامل المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام يحتوي على مشاهد للاعتداء بالضرب المبرح على أحد العاملين المصريين بالأردن، من قبل زيد الشوابكة نائب برلماني أردني، وعدد من مرافقيه بطريقة وحشية، داخل أحد المطاعم الشهيرة بالعقبة.

أثار هذا المقطع استياء وغضب المصريين، الأمر الذي ساعد على توجيه أنظار السلطات المصرية إلى هذه الواقعة، لمخاطبة الجهات الأردنية للتحقيق في هذ الاعتداء حرصا علي كرامة المصري في أي مكان.

سبب الاعتداء

روى خالد عثمان، العامل المصري الذي تعرض للضرب، إنه تم الاعتداء عليه من قبل زيد الشوابكة نائب برلماني أردني، وعدد من مرافقيه، بالضرب بطريقة وحشية، داخل أحد المطاعم الشهيرة بالعقبة.

وأضاف عثمان، أن الاعتداء كان بسبب تأخره على إحضار الوجبات على مائدة الطعام بالمطعم، وتطاولا سباً وقذفاً، بالرغم من اعتذاره بسبب أن الطلبات التي طلبت منه تأخذ وقت طويل لتجهيزها''.

وأضاف المصري المعتدي عليه، '' قالولي أمشي يا كلب جيب الاوردر من جوه، وعندما اعترضت على اهانتي خلع حذائه وضربني به، وهددني بأخيه الذي يعمل داخل البرلمان الأردني''.

''الخارجية'' تتحرك

ومن جانبه قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة قامت باتصالات فورية مع السفارة المصرية في العاصمة الأردنية عمان والقنصلية المصرية في العقبة لمتابعة تطورات حادث الاعتداء على خالد السيد، العامل المصري في أحد المطاعم الأردنية.

وأضاف أبو زيد، ''شقيق النائب الأردني وصل للمطعم في الأردن وقام بالاعتداء مع عدد من الأشخاص على المواطن المصري، والقنصل المصري في العقبة ذهب للمواطن المصري في المستشفى وقام بعمل محضر وتوكيل محام له وتأكد من قيام الشرطة الأردنية بتوزيع بيانات المعتدين على أقسام الشرطة المختلفة''.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الجانب الأردني شدد على أن العمالة المصرية تحظى بالاحترام وأن الحادث هو فردي وسيتم معاقبة المسئولين عنه وأعربوا عن أسفهم الشديد ووعدوا باتخاذ الإجراءات القانونية، مضيفا :''لا تهاون في حالة تعرض أي مواطن مصري لانتهاك لكرامته وحقوقه''.

الجانب الأردني يُعلق

علقت وزارة العمل الأردنية على واقعة الاعتداء على عامل مصري من قبل أقارب عضو بالبرلمان الأردني زيد الشوابكة، حيث قالت: ''إن الإعتداء على المواطن المصري في بلده الثاني الأردن أمر مرفوض تماما''.

كما أضاف أمين عام وزارة العمل الأردنية حمادة أبو نجمة، أن هذا التصرف لا يعبر عن الشعب الأردني لأكمله، وأن الأمر الآن أمام الجهات القضائية من أجل أن يحصل العامل المصري على حقه، وسيكون هناك محاسبة صارمة للمعتدين.

إحالة المعتدين إلى القضاء

قالت وزارة الداخلية الأردنية، إن قوات الأمن ألقت القبض على جميع الأشخاص الذين اعتدوا على أحد أفراد العمالة الوافدة والذي يعمل في مدينة العقبة، 

وأفاد مصدر في وزارة الداخلية بأنه تم إحالة المعتدين إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، مشددا على أن الدولة الأردنية بجميع أجهزتها ومؤسساتها لا تسمح بتجاوز القانون او التطاول عليه من أية جهة كانت كونه المظلة التي تنطوي تحتها ويحتمي بها كل من يعيش على أراضي المملكة.

وقالت الوزارة، في بيان لها اليوم، إن ارتكاب بعض التصرفات الفردية هنا وهناك تعبر عن أصحابها فقط ولا يمكن لها ان تنال من قوة العلاقات التي تجمع البلدين الشقيقين مشددا على أن العلاقات المتينة والراسخة التي تربط الأردن ومصر قيادة وحكومة وشعباً عصية على كل أشكال ومحاولات النيل منها او التشويش عليها في مختلف الأوقات والظروف.

وزيرة الهجرة في أول اختبار

ومن جانبها قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة ورعاية شئون العاملين المصريين بالخارج، بأنها قامت بالاتصال بالقنصل العام ونائبه للوقوف على حيثيات هذه الواقعة ، واتضح أنه تم توجيه المواطن المصرى المعتدى عليه بإثبات الواقعة فى محضر رسمي لدى الجهات المسؤولة هناك ، على أن تقوم القنصلية المصرية بمتابعة واتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن.

وأكدت مكرم، أنه فى ظل وجود هذه الوزارة لم ولن تهدر كرامة أى مصرى فى الخارج، وسوف يحصل على كافة حقوقه سواء داخل مصر أو خارجها

وقد قامت الوزيرة بالاتصال بالمواطن المتضرر للاطمئنان على سلامته ، كما أتصلت بالطبيـب المعالـج والذى أفاد بأنـه فى حالة صحيـة جيـدة و مصاب بكدمات فى وجهه فقط .

العودة لمصر أمنية العامل

قال جمال سرور، وزير القوى العاملة، إن محكمة مدينة العقبة بالأردن، تنظر الأحد المقبل، القضية المرفوعة من المواطن المصرى خالد السيد يمني عثمان، المعتدي عليه من جانب النائب بمجلس النواب الأردنى وشقيقه وآخرين، في أثناء عمله بمطعم ''لبنانى سناك'' بالعقبة.

وأكد سرور، أنه قام بالاتصال الهاتفي بـ''خالد عثمان''، في إطار المتابعة والتواصل المستمر لقضيته من جانب الوزارة، والمستشار العمالى المصري، بعد توكيل القنصلية محام للدفاع عنه في القضية المرفوعة لحفظة حقوقه القانونية..

وشدد الوزير، على أن وزارة القوى العاملة تقف بجانب العامل المعتدي عليه حتي النهاية لحصوله علي كامل حقوقة القانونية ومحاسبة المسئولين عن الحادث ، وأنها لن تفرط في حق أى مصري، وأن الحكومة تحترم مواطنيها في الخارج والداخل وتسعي لتوفير مستوي حياة لائقة وكريمة لهم.

وأبلغ ''عثمان'' الوزير خلال المكالمة الهاتفية رغبته في العودة إلي مصر في إجازة ، وعدم العودة مرة أخري للعمل بالأردن ، بعد أن مكث بها ما يقرب من 12 عاما، عاش خلالها في هدوء وسلام إذا كانت هذه هي رغبتك سوف يتم تحقيقها ، فضلا عن توفير فرصة عمل مناسبة لك في مصر.

فيديو قد يعجبك: