إعلان

قضايا وقوانين عمالية مُعلقة تنتظر مناقشتها تحت قبه البرلمان- ( تقرير)

08:05 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

البرلمان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - نورا ممدوح :

أيام قليلة تفصلنا عن معركة الانتخابات البرلمانية، لتشكيل مجلس نواب يناقش عدد كبير من القوانين والقضايا المعلقة منذ سنوات، من بينها القوانين الخاصة بالعمال ومشاكلهم وقضاياهم التي تنتظر البرلمان للفصل فيها .

بعد أن ألغى الدستور الحالي نسبة الـ50% عمال وفلاحين في البرلمان، أثار ذلك خوف وغضب الطبقة العاملة، وذلك خشية من أن يكون البرلمان بلا ممثلين عنهم ومدافعين عن قضاياهم، ولكن حرص عدد من القيادات العمالية على الترشح على القوائم الحزبية كممثلين عنهم، في حين حرص البعض الآخر بالترشح على النظام الفردي حرصاً منهم على المطالب العمالية.


4 مرشحين على القائمة

قال جبالي المراغي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إن هناك 4 مرشحين من الاتحاد سيخوضون الانتخابات على قائمة " في حب مصر" حرصا منهم على الدفاع عن حقوق ومطالب العمال ومناقشة القوانين التي تخصهم.

وأضاف المراغي، في تصريح لمصراوي، أنهم حريصون على حل مشاكل العمال وتعديل القوانين التي تحتاج إلى ذلك من بينها قانون العمل والخدمة المدنية وقانون النقابات العمالية

وأكد رئيس الاتحاد أنه تم وضع خريطة للدعاية الانتخابية مع أبرز الرموز في القائمة من خلال عقد مؤتمرات جماهيرية في مختلف المحافظات في الاماكن العامة للوصول لاكبر عدد من المواطنين .

تعديلات وتغييرات بالقوانين

فيما قال باسم حلقة، الأمين العام للاتحاد المصري للنقابات المستقلة، إنه سيخوض الانتخابات البرلمانية على النظام الفردي بدائرة القاهرة الجديدة ومنطقة الشروق وبدر، مؤكدا أن هناك مجموعة من القوانين التي تحتاج إلى إدخال التعديلات عليها من بينها قانون التنظيمات النقابية وذلك بشكل يتوائم مع الدستور والاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها الحكومة المصرية مع منظمة العمل الدولية.

وأضاف حلقة، أنه لابد من أن يكون هناك قانون عمل موحد للعمل به سواء العاملين بالدولة أو القطاع الخاص ولا يتم الفصل بينهم، مشيرا إلى أن قانون الخدمة المدنية ليس له جدوى في حالة سن قانون موحد لجميع العاملين.

وأكد أن من ضمن القضايا الهامة التي لابد من وضع قانون لها، هي الحد الأدنى والأقصى للأجور وتدريجاته وفقا لقانون ينظمه وأن يتم ربطه بحالة التضخم في السوق، بالإضافة إلى سن قانون يجرم عمالة الاطفال حتى سن 18 عام، واصدار قانون ينظم العمالة غير المنتظمة وفق تراخيص واجور بانشاء هيئة تابعة لها.

كما شدد أمين الاتحاد المصري للنقابات المستقلة، على أهمية أن يكون هناك قانون للتأمين الصحى لجميع العاملين بالدولة وخاصة الفئة الغير قادرة من العاملين سواء القطاع الخاص أو العام أو العمالة غير المنتظمة، بالإضافة إلى إصدار قانون ينظم صرف اعانة بطالة للشباب وذلك باستقطاع مبلغ صغير من كافة العاملين في الدولة سواء قطاع عام او خاص لصالح المتعطلين عن العمل.

العدالة الاجتماعية هدف اساسي

قال مجدي البدوي، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إنه سيخوض الانتخابات البرلمانية على النظام الفردي بدائرة حلوان، إن الهدف الاساسي من ترشحه للانتخابات هو تحقيق العدالة الاجتماعية .

وأكد أنه لابد من إصدار قانون تأمين صحي جديد يشمل جميع فئات المجتمع ويتم علاجهم تحت مظلته خاصة وأنه يتم صرف اموال ومبالغ كبيرة على الصحة دون أن يكون هناك تنظيم لصرفها

كما شدد على أنه لابد من اجراء تعديلات على قانون التأمينات الاجتماعية لإدراج العمالة المستثناة مثل العمالة الموسمية، بالإضافة إلى أنه لابد من أن يكون هناك مشروع قومي للتعليم لان كل ما يتم به ما هو إلا عمليات ترقيع فقط مؤكدا أن التعليم يحتاج إلى ثورة حقيقة كما أنه لابد من ربط احتياجات سوق العمل بالتعليم للتقليل نت نسبة البطالة.

وأضاف بدوي، أن قانون العمل لابد أن يجرم الفصل التعسفي و يجبر صاحب العامل لإعادة العامل اذا حكمت المحكمة بذلك، بالإضافة إلى تجريم إغلاق الشركات والمصانع واتاحة حق الاضراب ولكن وفقاً لضوابط قانونية، وصدار قانون النقابات العمالية الذي يمنع التدخل الحكومى في الشأن النقابي .

تعديل. إلغاء. تغيير

كما قال شروق أبو المجد، أمين صندوق الاتحاد الإقليمي لنقابات الدلتا، التابع لاتحاد عمال مصر الديمقراطي، إنها ستخوض الانتخابات على النظام الفردي بالمحلة الكبرى، أن هناك قوانين تحتاج إلى تعديل واخرى إلى تغيير وغيرها إلى إلغاء.

وأكدت أن من ضمن القضايا الهامة التي يعاني منها الوسط العمالي هي الفصل التعسفي للعمال وتشيدهم بدون سابق انذار، مشيرة إلى أنه لابد من وضع حد لما يقوم به اصحاب الاعمال من اغلاق للشركات والمصانع بعد أن قرارهم بالبيع أو التوقف .

كما أنه لابد من اصدار قانون للتأمين والمعاش للعمال لان اغلبيتهم لا يتم التامين عليهم وعند خروجهم على المعاش لا يجدون اي دخل لهم ، بالاضافة إلى قانون العمل الذي يحتاج إلى تعديل في بنوده ليتوافق مع مصالح العمال.

التعددية النقابية تدمر الاقتصاد

قال جمال عقبي، أمين صندوق الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، إنه سيخوض الانتخابات على قائمة " في حب مصر" مع جبالي المراغي ومحمد وهب الله ومايسة عطوة .

وأضاف أن هناك مشكلات عامة تحتاج إلى سن قوانين لخدمة الوطن والمواطنين، ومشكلات خاصة بالعمال سيحرص ممثليهم عن مناقشتها في البرلمان ووضع حلول جدية لها، مؤكدا أن قانون العمل الجديد لابد من مناقشته مرة أخرى وادخال التعديلات عليه.

وشدد عقبي، على أن التعددية النقابية خطر يدمر الاقتصاد المصري، وأنه لابد من وضع ضوابط لانشاء النقابات وتشكيلها، كما أنه لابد من وضع ضوابط للفصل التعسفي الذي يتعرض له العمال.

وأشار إلى أن قائمة "في حب مصر" تضم عدد كبير من القيادات ذوي خبرة وكفاءة عالية، وأن كل مرشح يقوم بتنظيم المؤتمرات الجماهيرية في المحافظة الخاصة به .

فيديو قد يعجبك: