إعلان

عضوات هيئة التدريس المنتقبات: قرار جابر نصّار بمنعنا من التدريس "معيب"

01:32 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت– نورهان محسن:

أصدرت عضوات هيئة التدريس المنتقبات بجامعات مصر، بيانا أبدوا فيه اعترضهم على قرار الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، بشأن منعهن من التدريس وهنّ يرتدين النقاب.

ووصف البيان هذا القرار، بأنه "معيب ويتميز بالعنصرية"، ويتعارض مع 8 مواد من الدستور، وهم مواد "2، 9، 11، 14، 53، 92، 93، 99".

وأضاف البيان، أن المسوغ الأساسي القرار الادعاء بأن النقاب يمنع التواصل مع الطلاب وهذا في الحقيقة غير صحيح علميا، لأنه من المعروف أن التواصل لا يعتمد فقط على ملامح الوجه، وإنما يوجد أقسام كبيرة لوسائل التواصل منها اللفظي وغير اللفظي الذي يشمل ارسال واستقبال رسائل بدون كلمات من الأشخاص، وأن التواصل مهارة يمكن تعلمها واكتسابها، وهذا أمر يسهل على أعضاء هيئة التدريس، مؤكدين بذلك رفضهم لسبب اصدار القرار.

ووصف البيان كلمة المصلحة العامة المذكورة في قرار نصار، بأنها كلمة "مطاطة" مضيفًا أن إذا كان المقصود منها العامل الأمني داخل الجامعة، فكشف الهوية عند الدخول لا مانع من إجراءه، لأنه يساهم في توفير بيئة تعليمية أمنة.

استنكر البيان الحملة الإعلامية التي تابعت قرار رئيس جامعة القاهرة بمنع المنقبات من التدريس، مشيرًا إلى أنها حملة عملت على النيل من كرامة عضوات هيئة التدريس المنقبات، وبرغم ذلك فهم على يقين من وعي المجتمع بدورهم.

فيديو قد يعجبك: