إعلان

"قبضة الهلالي".. ماذا حدث في أول أسبوع دراسة؟

10:20 م الإثنين 05 أكتوبر 2015

كتبت-ياسمين محمد:

يمضي الآن على حلف الدكتور الهلالي الشربيني اليمين الدستورية وزيرًا للتربية والتعليم والتعليم الفني 17 يومًا، فيما يمر أسبوع واحد على بدء العام الدراسي الجديد، والذي شهد الكثير من الأحداث، والذي كان أيضاً بمثابة اختبار لآداء وزير التربية والتعليم.

وقد تسلم الهلالي حقيبة التربية والتعليم، في فترة حرجة حيث كان يتبقى على بدء العام الدراسي الجديد أسبوع واحد، ولا تزال ملفات الاستعداد له من "طباعة الكتب – صيانة المدارس – تأمين المنشآت التعليمية- وغيرها" مفتوحة.

وبدأ الهلالي عمله بالوزارة، بعقد اجتماع مع قاداتها للتعرف على أهم الملفات التي تتضمنها مهام عمله الجديد، وكانت أبرز تصريحاته، أنه لن يبدأ من جديد، ولكنه سيبني على ما وضعه سلفه، منفذاً قرار المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، ببدء العام الدراسي في يوم 28 سبتمبر الماضي، الموافق خامس أيام عيد الأضحى المبارك، رغم الضغوط التي حاول البعض ممارستها لتأجيل العام الدراسي لـ3 أكتوبر.

أنشطة الوزير خلال 17 يوم:

خلال 17 يومًا قضاها الهلالي داخل ديوان عام وزاة التربية والتعليم، كان له عدد من الأنشطة والجولات التي كان أبرزها، إقرار 10 درجات للسلوك والغياب لطلاب الثانوية العامة، بواقع 7 درجات للغياب، و3 درجات للسلوك، وهو القرار الذي اتخذه الدكتور محب الرافعي وزير التربية والتعليم السابق قبل رحيله، وذلك بهدف إعادة الانضباط إلى العملية التعليمية.

كما أصدر الوزير قرارًا بتفعيل مجموعات التقوية لطلاب الثانوية العامة، عقب انتهاء اليوم الدراسي، يحاضر فيها أكفأ المعلمين، وذلك في محاولة لإيجاد بديل للدروس الخصوصية، في محاولة من الوزارة لمواجهة هذه الظاهرة.

وكلف الهلالي قيادات وزارة التربية والتعليم والمؤسسات التابعة لها، بعمل جولات ميدانية مستمرة على المدارس، بواقع زيارة ميدانية في الاسبوع لكل قيادة لعدد من المدارس التي تقع في نطاق عملهم وأيضًا بالمحافظات المختلفة، موضحًا أن عصر الجلوس في المكاتب قد انتهى، وأنه لن يقبل بتصريحات جودة العملية التعليمية دون مطابقتها للواقع.


قرارٌ آخر أعلن عنه الهلالي عقب اجتماع مجلس الوزارء الأخير، والذي تضمن تعيين مسئول للتعليم الفني بدرجة نائب وزير، حتى يحظى هذا القطاع بدرجة عالية من الاهتمام عقب إعادة دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني، كما أعلن الهلالي أنه يعمل الآن على وضع برنامج سنوي لتطوير التعليم هذا العام حتى يمكن محاسبته على تصريحاته، موضحًا أنه لن يضع خطة استراتيجية لتطوير التعليم، فالخطة موجودة بالفعل وهو لن يبدأ من الصفر.

وكان للجولات الميدانية نصيباً كبيرًا ضمن أنشطة الهلالي، حيث أجرى خلال الـ17 يوم عمل، 7 جولات ميدانية تفقد خلالها 33 مدرسة، بعدد من المحافظات على رأسها القاهرة، الجيزة، القليوبية، والغربية، وأحال خلال جولاته عدد من الإداريين والمعلميين إلى التحقيق بسبب عدم التزامهم بتسجيل غياب الطلاب، وعدم التزام بعض المعلمين بالحضور إلى المدارس.

وفي إطار التعاون المشترك بين وزارة التربية والتعليم والمجتمع الدولي، التقى الهلالي بموريزيو ماساري السفير الإيطالي في القاهرة والوفد المرافق له، حيث اتفق الجانبات على إنشاء مجمع تكنولوجي متكامل جديد بالسادس من أكتوبر بمدرسة أبو غالب على أن يتولى فريق العمل إعداد دراسة جدوى لاستكمال تنفيذ المجمع، وتبدأ الدراسة فيه في العام الدرسي 2016/2017، وتم الاتفاق على تشكيل مجموعات عمل لوضع الخطط التنفيذية لتلك المشروعات للتأكد من استكمال كافة مراحل إنشائها مع تأكيد الجانب الإيطالي بتوفير سبل دعم تلك المشروعات ضمن مشروع تعاون مصري إيطالي ببرنامج مبادلة لديون.

ماذا حدث في أول أسبوع بالعام الدراسي الجديد؟

تضمن الأسبوع الأول من العام الدراسي الجديد أحداثًا مثيرة، ما بين اعتداء على معلمين، حالات تسمم غذائي، اعتداء على طلاب، وفي النهاية وفاة طالب إثر اشتباك مع أحد زملائه.

ففي ثاني أيام الدراسة تعرضت المعلمة منى عبد الجواد بمدرسة أبو اليسر للتعليم الأسياسي التابعة لإدارة جنوب الجيزة التعليمية للاعتداء من قبل أحد أولياء الأمور على خلفية تعنيف المعلمة لابنته، حيث اقتحم ولي الامر وآخرون المدرسة واعتدوا على المعلمة ومسئول الأمن وبعض المعلمين الذين حاولوا التدخل لإنقاذ المعلمة، مما أدى إلى إصابة المعلمين بجروح شديدة.

وفي البحيرة، تعرض عدد من طلاب مدرسة العدل الابتدائية، لحلة من التسمم الغذائي وتم تحويلهم إلى مستشفى النوبارية العام.

وفي بداية هذا الأسبوع، تعرضت الطالبة "ن أ" بالصف الرابع الابتدائي بإحدى المدارس الخاصة التابعة لإدارة الخصوص التعليمية، لمحاولة اغتصاب من قبل مجهول، حيث قرر أحد معلمي المدرسة الذي يقوم بإعطاء مجموعات تقوية عقب انتهاء اليوم الدراسي، إلغاء الحصة المقررة، إلا أنه لم يتم إخلاء المدرسة من الطلاب الذين أخذوا يجوبون في مبانى المدرسة، حتى وقعت الطفلة فريسة لمحاولة الاغتصاب تلك، وعلمت والدتها بالواقعة حينما استشعرت تأخر ابنتها، وحررت محضر برقم 4964 إداري قسم شرطة الخصوص.

ولقى الطالب مصطفى نبيل بالصف الثاني الثانوي خدمات، بمدرسة سنباط الثانوية المشتركة بالغربية، مصرعه داخل المدرسة، أمس الأحد، وأوضح مدير مديرية التربية والتعليم بالغربية أن الطالب قد حضر إلى المدرسة اليوم للاستفسار عن موعد بدء الدراسة بفصول الخدمات، ووجد زملائه يلعبون الكرة وحاول أن يلعب معهم ولكن أحد الطلاب بالصف الثانى الثانوى دفعه فى صدره ومنعه من اللعب فوقع على الأرض، وقد تم نقله إلى مستشفى زفتى العام ولكنه فارق الحياة.

وفي أسيوط تعرضت مدرسة بني هلال الإعدادية التابعة لإدارة القوصية التعليمية للاعتداء، حيث أصر عدد من البلطجية على إلقاء كمية من القمامة في المدرسة وعندما حاول عمال الخدمات بالمدرسة منعهم اعتدوا عليهم، وعلى الفور قام مدير الإدارة التعليمية بالاتصال بمركز شرطة القوصية، حيث تم إلقاء القبض علي هؤلاء البلطجية وعرضهم على النيابة.

وفي الجيزة تعرضت مديرة مدرسة رفاعة الطهطاوي بإدارة شمال الجيزة التعليمية للاعتداء، حيث أصرت إحدة أولياء الامور على الدخول إلي الفصل مع ابنتها التى تدرس بالصف الأول الإبتدائي بالمدرسة، وحاولت المديرة أن تقول لها :" ممنوع دخول أولياء الأمور للفصول"، وهو الأمر الذى أغضب ولية الأمر وجعلها تضرب مديرة المدرسة وتسحبها من حجابها .

وكان رد فعل الوزارة تجاه تلك الأحداث، يتمثل في فتح تحقيقات عاجلة في كل واقعة، واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها، وإحالة المسئولين عنها إلى التحقيق.

فيديو قد يعجبك: