إعلان

مجمع البحوث الإسلامية: لجان فتوى تستقبل وتجيب على 100 ألف فتوى خلال ستة أشهر

10:41 م الأحد 04 أكتوبر 2015

الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- ( أ ش أ):

استقبل مجمع البحوث الإسلامية، عبر لجان الفتوى التابعة له فى مختلف المحافظات، نحو مائة ألف فتوى خلال الستة أشهر الماضية.

وتمثلت هذه الفتاوى في 40 ألف فتوى استقبلتها اللجنة الرئيسية بالجامع الأزهر الشريف خلال هذه الفترة؛ بينما بلغ عدد الفتاوي التي استقبلتها اللجنة الفرعية بالإسكندرية نحو 10 الآف فتوى مع اختلاف الأعداد في مناطق الوعظ على مستوي الجمهورية.

وأوضح الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي الدين عفيفي أن الفتاوي التي استقبلتها لجان الفتوى تباينت موضوعاتها؛ فقد تضمنت 23 ألف فتوى متعلقة بالعبادات، و35 ألف فتوى متعلقة بالمعاملات، كما شكلت الأسئلة المرتبطة بالبنوك والتأمين علي الحياة نسبة كبيرة أيضاً، فيما بلغ عدد الأسئلة الواردة عن الأحوال الشخصية نحو 42 ألفا؛ حيث تمت الإجابة على هذه الأسئلة جميعها.

وأضاف أن المجمع استقبل - أيضاً عبر موقعه الإلكتروني - أسئلة من جميع أنحاء العالم بلغت 2500 فتوى في خلال ثلاثة أشهر ونصف؛ كما استقبل المجمع خلال موسم الحج أسئلة من الحجيج أثناء أدائهم للفريضة وتمت الإجابة عليها بشكل سريع وواضح.

وأوضح عفيفي أن الموقع الإلكتروني يستقبل الأسئلة بأي لغة تيسيراً على الناس؛ لإتاحة الفرصة لكل المسلمين علي اختلاف لغاتهم في الحصول على الإجابات الواضحة التي تبين يسر وسماحة الإسلام لأجل رفع الحرج عن الناس؛ بعيدًا عن التطرف والغلو والتشدد؛ حتى لايقع الناس فريسة للجهلاء وأدعياء الدين ومن يتاجرون به.

واستطرد قائلاً: إن لجان الفتوي تراعي في الإجابات مسألة تغير الفتوي بتغير الزمان والمكان والحال والأشخاص؛ لأن الناس يعيشون فى بلدان مختلفة لها واقعها، ولا شك أن الفتوى تتأثر بذلك الواقع.

وأكد أن مجمع البحوث الإسلامية يعمل على خدمة الإسلام والمسلمين بكل الوسائل الممكنة لمواجهة ما يسمى بـ"فوضي الفتاوى" التي تصدر من غير المتخصصين وتنفر الناس من الدين أو تؤدي إلى تبرير العنف والإرهاب والتكفير والتفجير أو تقود إلى التطرف أو الانحراف وتضليل الشباب.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان