إعلان

السيسي يبحث مع وزير الري آخر تطورات قضية سد النهضة الأثيوبي

05:07 م السبت 10 أكتوبر 2015

السيسي مع وزير الري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

كتب - إبراهيم عياد:

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، بالدكتور حسام الدين مغازي وزير الموارد المائية والري.

SRF_5012

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأنه تم أثناء الاجتماع عرض الاتصالات الجارية مع الجانبين الاثيوبي والسوداني حول الدراسات الفنية الخاصة بسد النهضة، وكذا الاستعدادات الجارية للاجتماع القادم للجنة الثلاثية الذي ستدعو مصر لعقده على المستوى الوزاري خلال أكتوبر 2015.

SRF_5007

وعرض وزير الموارد المائية والري خلال الاجتماع للخطة القومية لتنمية وإدارة الموارد المائية المصرية، مستعرضاً إمكانات المياه الجوفية المتوافرة لري الأراضي التي سيتم استصلاحها في إطار مشروع المليون ونصف المليون فدان، والذي يعد مرحلة أولى لمشروع تنمية واستصلاح أربعة ملايين فدان.

ونوه الوزير إلى ضوابط استخدام المياه الجوفية وترشيد استهلاكها لضمان استمرارية الآبار.

ووجه الرئيس بأهمية تحديث وتوثيق المعلومات الخاصة بموارد المياه الجوفية في مصر بصفة دورية وتقييم الخزانات الجوفية وتحديد إمكانياتها كماً ونوعاً، منوهاً إلى أهمية الاعتماد على الطاقة الشمسية لتشغيل الآبار الخاصة بالمشروع.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الدكتور حسام الدين مغازي استعرض خطة الوزارة لتدبير الموارد المائية اللازمة لتنمية سيناء، وتحسين نوعية المياه وضمان جودتها سواء للشرب أو للزراعة.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس على ضرورة إيلاء الأهمية لجودة المياه في سيناء حفاظاً على صحة المواطنين، وكذا لإنتاج محاصيل زراعية عالية الجودة وذات تنافسية عالية بما يساهم في زيادة الصادرات المصرية منها.

كما عرض وزير الموارد المائية والري خطة الوزارة للاستفادة من مياه الصرف الزراعي باعتبارها مصدراً إضافياً لمياه الري يتعين أخذه في الاعتبار عند وضع خطط التوسع الأفقي في الأراضي الزراعية، وبما يضمن توفير الموارد المائية المطلوبة لجميع القطاعات.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس على أهمية تطبيق الضوابط التي تضمن الاستخدام الآمن لمياه الصرف الزراعي، وأن تكون هذه المياه ذات نوعية جيدة وأن يتم استخدامها في ري المحاصيل التي تتناسب مع نوعية هذه المياه.

وذكر السفير علاء يوسف أن وزير الموارد المائية والري استعرض الخطوات التي تتخذها الوزارة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس بأهمية المضي قدماً في تنفيذ مشروع تطوير الري الحقلي بالاعتماد على وسائل الري الحديثة الموفرة للمياه، بما يساهم في ترشيد استهلاك مياه الري التي كانت تُهدر بإتباع أساليب الري القديمة ومنها الري بالغمر.

 

فيديو قد يعجبك: