إعلان

صحف القاهرة: الميسترال و75 مليون يورو وأشياء أخرى منتظرة من زيارة فالس لمصر

08:29 ص السبت 10 أكتوبر 2015

صحف القاهرة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الشأن المحلي، وخاصة القمة المصرية الفرنسية التي تعقد برئاسة الجمهورية اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.

الأهرام:

وقالت صحيفة "الأهرام" إن رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس يبدأ اليوم السبت، زيارة رسمية للقاهرة تستمر لمدة 36 ساعة، على رأس وفد رفيع المستوى يضم وزير الدفاع وأكثر من 30 رجل أعمال، لبحث تطورات الأوضاع الاقليمية، والدولية فى كل من ليبيا، وسوريا، واليمن، فضلا عن العلاقات الثنائية بين البلدين خاصة على الصعيد الاقتصادي وزيادة حجم التبادل التجاري، حيث سيتم عقد لقاء مشترك مع مجلس الأعمال المصرى الفرنسي.

وأضافت الصحيفة أن جلسة المباحثات تتطرق إلى التحضير لمؤتمر المناخ الذي ستستضيفه باريس ديسمبر المقبل في ضوء تمثيل مصر للمجموعة الأفريقية للجنة المناخ بالأمم المتحدة.

وقال آندريه باران سفير فرنسا بالقاهرة إن الزيارات المكثفة بين الجانبين المصري والفرنسي تعكس مدى متانة العلاقات بين البلدين، مشيرا إلى أن الجانب الاقتصادي سيحظى بأهمية كبيرة خلال زيارة رئيس وزراء بلاده للقاهرة نظرا لاهتمام الشركات الفرنسية بالاستثمار فى مصر، والنفاذ للسوق المصرية، والانطلاق منها لأسواق أخري، حيث إن فرنسا هي خامس اكبر مستثمر بها.

وأضاف باران أن الوجود الفرنسي في مصر قائم بالفعل ومتنوع، وأن الوفد المرافق لرئيس الوزراء سيغطي تقريبا جميع المجالات كالمصارف، والخدمات المالية، والبنية التحتية، فضلا عن المواصلات والزراعة، إلى جانب السياحة، أما القطاعات الاكثر جذبا لانتباه الشركات الفرنسية فتتمثل في قطاعات النقل بجميع أنواعه، الطاقة، والطاقة المتجددة بالإضافة إلى المنتجات الغذائية الذى تتمتع فيها فرنسا بخبرة طويلة، أما عن التعاون فى المجال العسكرى فأكد السفير الفرنسي أن العقود التى وقعت بين مصر وبلاده في هذا المجال تضع هيكلا جديدا للتعاون بين البلدين قائلا: مصر بالنسبة لنا ليست مجرد "عميل"، وإنما تمخض عن هذه العقود، سواء كانت الفرقاطة أو طائرات الرافال وحاملتى الطائرات - تعاون أخر يتعلق بالتأهيل، والتدريب، وبناء السفن، من خلال تدريب الطيارين المصريين على الطائرات الجديدة و صيانتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أعلن إطلاق أولى الخطوات التنفيذية لمدينة "العلمين الجديدة"، والتي تعتبر بداية تنمية الساحل الشمالي الغربى بالكامل، من خلال متابعة تقدم أعمال الرفع المساحي للمدينة، وتصميم شبكة الطرق الرئيسية، للبدء فى تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة.

وقال إن المقاولون العرب تعمل على تجهيز المواقع، تمهيدا لبدء تنفيذ الطرق الرئيسية المؤدية للمدينة، والداخلية، بعد انتهاء أعمال الرفع المساحي للمدينة، مؤكدا أن هناك توجيهات رئاسية بسرعة تنفيذ المدينة، لتكون بداية انطلاق تنمية الساحل الشمالى الغربي.

ونقلت الصحيفة عن السفير عادل الألفي قنصل مصر العام في جدة: إن القنصلية العامة في جدة توالى المتابعة بالتنسيق مع فرق عملها خارج القنصلية العامة ورؤساء البعثات النوعية والسلطات السعودية المختصة لحصر أي أعداد لم يتم إدراجها في كشوف الوفيات الجديدة، لافتا إلى أن البيانات الخاصة بعدد غير قليل من ضحايا الحادث لن تتضح إلا بعد ظهور نتيجة عينات الحامض النووى "دى إن إيه"، وهو الأمر الذى قد يستغرق بعض الوقت.

وقال الألفى إن مسئولى القنصلية العامة اجتمعوا ظهر أمس فى مكة المكرمة مع الجهاز التنفيذي للحج ورؤساء البعثات النوعية والبعثة الطبية، لمضاهاة البيانات الواردة من عدة مصادر (السلطات السعودية وذوى المتوفين والمصابين والمفقودين) حول أعداد المواطنين المتوفين والمصابين والمفقودين، مشيرا إلى أن السلطات السعودية على وشك الانتهاء من عملية فرز ودفن الجثامين من كافة الجنسيات، وأن إجمالى حالات الوفاة من الحجاج المصريين حتى الآن جراء الحادث وصل إلى 165 حالة، بينما بلغ عدد المفقودين 73 حالة، والمصابين 10 حالات.

الجمهورية:

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يشهد مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات مع الجانب الفرنسي بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ورئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس.

ونقلت الصحيفة عن اليزابيث جيجو رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان الفرنسي أهمية زيارة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس للقاهرة اليوم، موضحة أن الوفد يضم وزير الدفاع جون إيفي لودريان وممثلي عدد من الشركات الفرنسية ويستقبله خلال الزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي كما يجتمع ورئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل.

وأشارت إلى أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء يستقبل اليوم نظيره الفرنسي مانويل فالس الذي يزور القاهرة لاجراء مباحثات مشتركة رفيعة المستوي على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية وذلك تأكيدا علي عمق العلاقات التي تجمع بين البلدين علي كافة المستويات.

وقالت إن جلسة المباحثات بين شريف وفالس يعقب لقاء مشترك مع مجلس الأعمال المصري الفرنسي، كما يلتقي شريف مجموعة من رجال الأعمال الفرنسيين بحضور وزيري التجارة والصناعة والاستثمار المصريين.

كما سيقوم رئيس الوزراء الثلاثاء المقبل بأولى جولاته التفقدية حيث سيتفقد محطة مياه أكتوبر تمهيدا لافتتاحها خلال أيام للقضاء على مشكلة نقص المياه بمنطقة الجيزة وأكتوبر بشكل عام وشارعي فيصل والهرم بصفة خاصة وخلال الزيارة سيعرض رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة خطوات العمل المقررة لإنهاء المشكلة تماما وذلك في اطار نهج عمل الحكومة الجديدة بالبناء علي ما سبق واقتحام المشاكل ووضع الحلول الجذرية لها.

وقالت الصحيفة إن المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية استعرض مع رؤساء الشركات دانا غاز الإماراتية وبريتش جاز الانجليزية وبتروناس الماليزية وإنجي الفرنسية العاملة في مصر برامج الفترة القادمة وموقف تنفيذ مشروعات البحث والاستكشاف والتنمية في مناطق الامتياز.

وأضافت أن وزير البترول بحث - خلال استقباله لوفد دانا غاز الاماراتية برئاسة الشيخ سلطان بن جاسم ومارك فنتون المدير الاقليمي للشركة وباتريك ألمان الرئيس التنفيذي ورشيد سيف نائب الرئيس - الموقف الحالي للبرامج واستعرض البرامج الزمنية للبحث والاستكشاف والتنمية والموقف الحالي لمشروع استخلاص مشتقات الغاز برأس شقير بخليج السويس بهدف زيادة انتاج البوتاجاز والمشتقات ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة.

وأكدت الصحيفة أن الدكتور سعد الجيوشي وزير النقل أعلن الانتهاء من تنفيذ 63% من اجمالي المشروع القومي للطرق والتي تشمل 17 طريقا على مستوى الجمهورية ضمن البرنامج الانتخابي لرئيس الجمهورية بأطوال 1249 كم.

وأضاف الجيوشي أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ أعمال ازدواج طريق الصعيد - البحر الأحمر والذي يشمل وصلتين من قنا وسوهاج إلى سفاجا في 30 ديسمبر القادم، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد موعد للانتهاء من بعض مشروعات القومي للطرق لبعض المشاكل في نزع الملكية في طريق شبرا الخيمة - بنها الحر كذلك الدائري الاقليمي الجديد وطريق عين دله الفرافرة لاعتبارات أمنية وانه تحدث للدكتور أحمد زكي بدر وزير التنمية المحلية لحل تلك المشاكل للإسراع بالتنفيذ.

أخبار اليوم:

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل اليوم السبت مانويل فالس رئيس الوزراء الفرنسي بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة ويبحث الرئيس وفالس العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة التبادل التجاري وجذب الاستثمارات الفرنسية إلى مصر بالاضافة إلى بعض القضايا الاقليمية.

ومن المقرر أن يشهد الرئيس التوقيع على 5 اتفاقيات مع الجانب الفرنسي بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ورئيس الوزراء الفرنسي بينها التوقيع على صفقة حاملتي المروحيات ميسترال بالإضافة إلى عدد من الاتفاقيات لتمويل مشروع توليد الطاقة الكهربائية في مدينة كوم أمبو في أسوان بقدرة 20 ميجاوات بالاضافة لمنحة بقيمة 30 مليون يورو لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوقيع علي اتفاق منحة للصندوق الاجتماعي للتنمية في مجالات التوظيف والتنمية في المناطق العشوائية بقيمة 15 مليون يورو.

وأضافت الصحيفة أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء أكد أنه سوف يعقد خلال الأسبوع عدة اجتماعات منها، اجتماع لوضع الحلول الجذرية بشأن تشغيل 1000 مصنع بحضور الوزراء المعنيين ومن ناحية أخرى يبدأ رئيس مجلس الوزراء، اعتبارا من الأسبوع الحالي أولي جولاته التفقدية بزيارة محطة مياه أكتوبر الثلاثاء المقبل تمهيدا لافتتاحها خلال أيام للقضاء على مشكلة نقص المياه بمنطقتي الجيزة واكتوبر بشكل عام، وشارعي فيصل والهرم بصفة خاصة.

ونقلت عن مصدر رفيع المستوي داخل مجلس الوزراء أن هناك 93 مشروعا جاهزا للتنفيذ سيتم عرضهم على المستثمرين خلال المؤتمر الاقتصادي الذي سيتم عقده في الصعيد 11 و12 ديسمبر القادم بمدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، مضيفا أن الحكومة وافقت على دراسة إنشاء مصنع لصهر وتنقية الذهب المستخرج من المناجم المصرية، مع استكمال الدراسات الاقتصادية.

وأكدت الصحيفة أن وزارات الزراعة والري والإسكان أوشكوا على طرح كراسة الشروط الخاصة بـ 65 ألف فدان جاهزة للزراعة تمثل بداية مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان قبل رفعها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي لاعتمادها وطرحها للمستثمرين وشباب الخريجين الشهر الحالي.

وأشارت الصحيفة إلى أن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي قالت إن الحكومة حريصة على العلاقات المتوازنة مع كل المؤسسات التمويلية الدولية وتطوير العلاقات معها، مشيرة إلى أن مباحثاتها الأخيرة التي أجريت مع مسئولي صندوق النقد الدولي ماهي إلا مباحثات فنية ولا تتضمن أية مباحثات مالية بشأن الحصول على قرض جديد من الصندوق، مشيرة، خلال تواجدها في اجتماعات الخريف للنقد الدولي المنعقدة حاليا في بيرو، أن التفاوض حول الحصول على قرض من عدمه يمكن أن يطرح عقب تشكيل مجلس النواب الجديد، ليتم مناقشته في المجلس قبل اتخاذ أي قرار بشأنه.

الشأن الدولي:

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة "الأهرام" إن فرنسا جددت أمس اتهاماتها لروسيا بمحاولة حماية نظام الرئيس السوري بشار الأسد واستهداف المعارضة "المعتدلة" بدلا من "داعش"، في الوقت الذي قصفت فيه مقاتلات فرنسية معسكرا تدريبيا لتنظيم "داعش" في مدينة الرقة السورية.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان إن 80 إلى 90% من العمليات العسكرية الروسية منذ نحو 10 أيام لا تستهدف (داعش) بل تسعى إلى حماية بشار الأسد.

وأعلن لودريان أن المقاتلات الفرنسية قصفت أمس الأول معسكر تدريب تابعا لتنظيم "داعش" المتطرف في معقله فى الرقة، مؤكدا عزم بلاده على تنفيذ ضربات آخرى ضد المتشددين.

وبحسب وزارة الدفاع الفرنسية فإن المقاتلتين الفرنسيتين ترافقهما مقاتلات آخرى أنطلقوا من دولة خليجية.

واضافت الصحيفة أن الأمم المتحدة اقترحت فجر أمس الأول تشكيلة حكومة وفاق وطني ليبية برئاسة فايز السراج النائب فى برلمان طرابلس، تهدف إلى إنهاء النزاع، فى خطوة لاقت على الفور انتقادات من الطرفين الأساسيين المعنيين.

وأعلن برناردينو ليون مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم فى ليبيا الليلة قبل الماضية عن اختيار عضو مجلس النواب فائز مصطفى السراج رئيسا لحكومة الوفاق الوطنى والدكتور فتحى المجبرى وموسى الكونى وأحمد لمعيتيق نواباً لرئيس الحكومة، واختير عمر الأسود ومحمد العمارى وزيرين لعضوية المجلس الرئاسي.

ومن جانبها قالت صحيفة "الجمهورية" إن الجيش الإيراني أعلن أمس مقتل قائد بارز في الحرس الثوري داخل سوريا على يد مسلحين تابعين لتنظيم "داعش" بينما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن داعش سيطر على عدة قري سورية بالقرب من حلب رغم الضربات الروسية.
وذكرت الصحيفة أن المرصد السوري لحقوق الإنسان أكد أن مقاتلي داعش سيطروا على عدة قري سورية من جماعات مقاتلة منافسة قرب حلب رغم الضربات الجوية الروسية التي تقول موسكو إنها تستهدف التنظيم المتشدد.

وقال رامي عبدالرحمن مدير المرصد إن مقاتلي داعش سيطروا على قري بينها تل سوسين وتل فراح من جماعات مقاتلة أخرى على مشارف المدينة.

وأضاف عبد الرحمن أن التقدم الذي يمثل أكبر مكاسب للتنظيم في المنطقة منذ أواخر أغسطس الماضي جعل التنظيم على بعد كيلو مترين من منطقة صناعية تسيطر عليها الحكومة عند الطرف الشمالي من حلب أكبر مدينة في شمال سوريا.

ومن جانبها قالت صحيفة "أخبار اليوم" إن 5 فلسطينيين، من بينهم طفل، قتلوا في مواجهات اندلعت، أمس الجمعة، مع الجيش الإسرائيلي قرب الحدود الشرقية لمدينتي غزة، وخانيونوس، ففي مدينة الخليل، جنوبي الضفة الغربية، قتل شاب فلسطيني بعد أن طعن جنديا إسرائيليا، حيث أصيب بجروح، على مدخل مستوطنة "كريات أربع" جنوبي مدينة الخليل.

وفي غزة، هاجم جنود الاحتلال الشبان الذين كانوا يشاركون في مظاهرة تضامن مع مدن الضفة الغربية، التي تشهد مواجهات متصاعدة مع الجيش الإسرائيلي منذ 10 أيام، مما أدي إلى إصابة 10 أشخاص، من بينهم 3 في حالة خطرة.

وفي رام الله أصيب 9 فلسطينيين بالرصاص الحي و50 آخرين بالرصاص المطاطي في اشتباكات مع قوات الاحتلال، وأطلق الجنود الإسرائيليون الرصاص المعدني والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، مما أدي إلى وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين، الذين تجمعوا في حي الشجاعية شرقي غزة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: