إعلان

وزير الرى: انفراجه في أزمة سد النهضة الإثيوبي

03:10 م السبت 31 يناير 2015

الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سليم:

أكد الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، أن لقاء القمة الذى جمع الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس وزراء اثيوبيا هايلاماريام ديسالين، على هامش اجتماعات القمة الافريقية المنعقدة حاليا في اديس ابابا، حقق انفراجة في المفاوضات الخاصة بسد النهضة الاثيوبى، مشيرا الى انه اتفق مع نظيريه الاثيوبى والسوداني على الاسراع بتوجيه الدعوة للمكاتب الاستشارية الدولية لتقديم عروضها بشأن استكمال الدراسات الخاصة بسد النهضة خلال شهر فبراير المقبل.

وقال مغازى إن النتائج الإيجابية التى خلص إليها خلال اجتماعه اليوم مع نظيره الإثيوبى جاءت فى أعقاب لقاء الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء الإثيوبى امس الاول فى أديس أبابا قبل ان يقطع الرئيس زيارته ويعود إلى القاهرة.

واتفقت مصر واثيوبيا والسودان على وضع تصور ثلاثى متكامل للإسراع باختيار المكتب الاستشارى الدولى، المنوط به استكمال الدراسات الخاصة بسد النهضة الاثيوبى، من بين المكاتب الخمسة المقترحة، وذلك وفقا لخارطة الطريق التى تم الاتفاق عليها خلال اجتماع الخرطوم في أغسطس الماضى.

وأعلن مغازى أنه تم توجيه الدعوة الى 5 مكاتب استشارية دولية لتقديم عروضها خلال شهر فبراير المقبل بخصوص دراسات سد النهضة الاثيوبى مع استبعاد كل الشركات التى تضمنت عروضها مدة زمنية لتنفيذ الدراسات تزيد عن 12 شهرا.

يذكر ان وزير الرى عقد اجتماعا اليوم السبت مع ألمايو تيجنو وزير المياه والطاقة الإثيوبى فى العاصمة الإثيوبية أديس ابابا، حيث يقوم وزير الرى بزيارة لاثيوبيا ضمن الوفد المرافق للرئيس عبد الفتاح السيسى الى القمة الافريقية في المنعقدة حاليا في أديس أبابا.

وأوضح مغازى أن اللقاء تم فى اجواء إيجابية وسادة روح التعاون والمودة، كما أنه تناول النقاط العالقة فى أعمال أختيار المكتب الإستشارى الذى سيقوم بالدراسات الخاصة بسد النهضة، مشيرا انه تم خلال اللقاء إجراء اتصال تليفونى مع السفير معتز موسى وزير المياه والكهرباء السودانى لوضع تصور متكامل للتعجيل بعملية إختيار المكتب الإستشارى لنهو الدراسات فى اقرب وقت.

وأضاف وزير الرى انه تم التوصل إلى عدد من النتائج الهامة منها دعوة 5 شركات إستشارية لتقديم عروضها خلال شهر فبراير بخصوص دراسات سد النهضة مع إستبعاد كل الشركات التى تضمنت عروضها مدة زمنية لتنفيذ الدراسات تزيد على 12 شهرا.

وقال مغازى إن الفترة المقبولة لتنفيذ الدراسات هى مابين 5 أشهر إلى أثنى عشر شهرا (12 شهرا) وسيتم تقديم نقاط تحفيزية للشركات التى تستطيع تقديم فترات زمنية اقل.

وكشف الوزير ان الجانب الإثيوبى قد تسلم منه نسخة من الدراسات الوطنية المصرية التى تؤكد قلق مصر من حجم التخزين المبالغ فيه لسد النهضة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: