إعلان

حادث سيناء الإرهابي أبرز اهتمامات صحف السبت

08:05 ص السبت 31 يناير 2015

الصحف المصرية

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح السبت، الاعتداء الإرهابي الذي وقع في سيناء مساء اول امس الخميس على معسكرات تابعة للجيش والشرطة بمدينة العريش وأدي إلى استشهاد عدد من الجنود.

وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن الرئيس عبد الفتاح السيسي اختصر أمس زيارته إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا وعاد إلى القاهرة لمتابعة تطورات الحادث الإرهابي ، وكلف الرئيس وزير الخارجية سامح شكري برئاسة الوفد المصرى فى القمة الإفريقية بالنيابة عنه.

وأشارت الى أن الرئيس السيسى شارك أمس فى انطلاق فعاليات القمة الإفريقية الرابعة والعشرين، حيث بدأت أعمال القمة بجلسة تشاورية مغلقة حول مشروع جدول الأعمال وبرنامج العمل وتشكيل هيئة المكتب، وذلك قبل التقاط صورة جماعية للقادة الأفارقة توسطها الرئيس السيسي.

وأشارت إلى أن الرئيس شهد في الجلسة الافتتاحية إعلان محمد ولد عبد العزيز رئيس جمهورية موريتانيا ورئيس الاتحاد الإفريقى عن بداية الدورة؛ وأعقب الإعلان عزف نشيد الاتحاد الإفريقي، ثم الوقوف دقيقة حدادا على روح الرئيس الزامبى السابق مايكل شلوفيا ساثا الذى توفى فى التاسع والعشرين من اكتوبر الماضي.

وأكدت أنه مع اقتراب ختام الجلسة الافتتاحية، أنهي الرئيس السيسي مشاركته لإجراء مباحثات ثنائية مكثفة داخل مقر الاتحاد مع كل من رؤساء جنوب السودان وأوغندا وجيبوتى وتونس وملك أسبانيا، ورئيس وزراء السويد حيث تناولت المباحثات أبرز الملفات موضع النقاش فى القمة الإفريقية من بينها مكافحة مرض الإيبولا وملف السلم والأمن الإفريقى وملف مكافحة التغير المناخي، فضلا عن بحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي:'' أن مصر تحارب أخطر تنظيم سري في العالم خلال القرنين الماضيين، مشيرا إلى أن ما تتعرض له البلاد هو حرب تخوضها الدولة بالكامل، وقال، فى تصريحات للوفد الإعلامي المصري بأديس أبابا، إن الإخوان يمتلكون أذرعا وأفكارا وأدوات سرية، موضحا أن المصريين ثاروا ضدهم وأصروا على عدم استمرارهم فى الحكم.

وأضاف الرئيس أن دم الشهداء الذين راحوا ضحية الهجمات الإرهابية الغادرة أقل جدا مما كانت ستدفعه مصر فى حال استمرار حكم الإخوان شهرين أو ثلاثة أو أكثر، مؤكدا في الوقت نفسه، أن دم المصريين غال ولا يمكن إهداره. وأوضح الرئيس أنه وجه خطابه مرارا لوسائل الإعلام بضرورة تبنى دور إيجابي في تشكيل الوعى ودعم الروح المعنوية لدى المواطنين. وأكد أن جماعة الإخوان ستستمر فى التحريض على ارتكاب أعمال إرهابية.

وقالت الصحيفة إن المجلس الأعلي للقوات المسلحة، عقد اجتماعا أمس لبحث وتحليل الأحداث الإرهابية التي وقعت بشمال سيناء، وأكد أن تلك الأعمال الإرهابية الخسيسة لن تثنينا عن القيام بواجبنا المقدس نحو اقتلاع جذور الإرهاب والقضاء عليه، وتأكيد تكثيف أعمال المداهمات والملاحقات لجميع عناصر الإرهاب والتطرف بسيناء.

وأكدت الصحيفة أن القوات المسلحة طوقت مدينة العريش بالكامل وانتشرت فرق الانتشار السريع بجميع المدن برفح والشيخ زويد وكذلك الطرق الفرعية المؤدية إلى منطقة رفح والشيخ زويد كما انتشرت فرق من الصاعقة بمختلف مزارع العريش والمناطق الصحراوية بوسط سيناء وجنوب مدينة الشيخ زويد مع تحليق مكثف لطائرات الاباتشى.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد أننا كلنا في حزن لما جري في سيناء ولكن مصر تدفع الثمن لمواجهتها للإرهاب والتطرف. وشدد الرئيس السيسي، في تصريحات قبل مغادرته أديس أبابا، على أن الأمر بمثابة حرب على مصر التي تحارب أقوي تنظيم سري في القرنين الماضيين فأفكارهم وأدواتهم سرية والمصريون خرجوا عليهم من قبل وما يحدث هو أقل ثمن يدفع، مضيفا أن هناك ثمنا أكبر بكثير كانت ستدفعه مصر إذا استمر الوضع لمدة ثلاثة أشهر وإذا استمر الإخوان في الحكم، ودعا الرئيس السيسي الإعلام إلى أن يعي دوره ويقوم بتوعية المواطنين بالأخطار التي تحيق بمصر.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس السيسي قوله: إن دماء 90 مليون مصري غالية علينا وسنثأر لكل من قدم حياته فداء للدولة، مضيفا أن الجيش يضع القواعد والأسس حتي تعيش الدولة.. والجيش على استعداد لان يدفع ثمن ذلك. وقال الرئيس إن الأمر سيستمر حتي ننجح وسننجح وليس عندي شك في ذلك لاننا على حق وهم على باطل والله معنا. وأكد الرئيس السيسي أن المؤتمر الاقتصادي سيقام في موعده وأن على المصريين أن يحتفظوا بمعنوياتهم مرتفعة.

وقالت الصحيفة إن المجلس الأعلي للقوات المسلحة أشاد ببطولات أفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية في التصدي للأعمال الإجرامية التي تهدف إلي النيل من استقرار الوطن... وثمن وعي الشعب المصري بما تبذله القوات المسلحة من جهود وتضحيات لمجابهة عناصر التطرف والإرهاب ذودا عن مقدرات شعب مصر العظيم. ونعي المجلس شهداء الوطن الأبرار داعيا الله عزوجل أن يسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان متمنين الشفاء العاجل للمصابين.

وأشارت الصحيفة الى أن قطاع الكهرباء تلقي عروضا من 4 شركات صينية كبري لإقامة محطات لإنتاج الكهرباء وتطوير الشبكة القومية للكهرباء وإدخال التكنولوجيات الذكية إليها من خلال نظام الاستثمار العالمي الذي يتضمن قيام المستثمر بإقامة المحطة وتوفير الاستثمارات المطلوبة لها من خلال جهات التمويل العالمية أو بنك الصادرات والواردات الصيني ثم تنتقل ملكية المحطة للدولة لتشغيلها على أن يتم سداد قيمة استثماراتها على فترات طويلة وبتيسيرات كبيرة.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يرأس خلال ساعات أول اجتماع لمجلس المحافظين بتشكيله الجديد عقب أداء اليمين الدستورية وإعلان الحركة. وقالت إن الرئيس سيحدد خلال الاجتماع خطة عمل المحافظين خلال الفترة القادمة في مقدمتها استقرار الوضع الأمني وحماية المنشآت والأفراد وإحداث تنمية شاملة والارتقاء بالخدمات وتحسين المرافق وتوفير فرص عمل للشباب لمواجهة مشكلة البطالة وتطوير المناطق العشوائية وجذب المزيد من الاستثمارات بما يعود بالنفع علي مستوي حياة المواطنين بمختلف المحافظات.

وأشارت الصحيفة إلى أن وزارة المالية بدأت في إنشاء 19 مركزا لوجستيا لتسهيل الإفراج الجمركي في الواردات.. وتقام على مرحلتين.. وقال هاني قدري دميان وزير المالية إن الأولي تضم 8 مراكز بجمارك مطار القاهرة وبورسعيد والسخنة والإسكندرية ودمياط والدخيلة والأدبية وجمرك الإفراج المسبق، والمرحلة الثانية 11 مركزا بجمارك الشرقية للدخان وأسوان والإسماعيلية وبور فؤاد ونويبع وسفاجا والسلوم ومطار الإسكندرية والعامرية والعوجة.

ومن جانبها قالت ''أخبار اليوم'' إن المهندس ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء والفريق اول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي تقدما جنازة شهداء القوات المسلحة والشرطة المدنية الذين استشهدوا في الهجوم الغادر مساء الخميس الماضي بالعريش. وسط مراسم عسكرية للشهداء في القاهرة عقب صلاة عصر الجمعة.

وأكدت الصحيفة أن هذه العملية الإرهابية الغادرة في العريش امس أسفرت عن استشهاد 31 شهيدا من القوات المسلحة والشرطة بجانب 80 من المصابين، تم نقلهم للمستشفيات العسكرية والمدنية في شمال سيناء ومحافظات القناة كما تم نقل عدد منهم لمستشفيات القاهرة.

وأشارت إلى أن المجلس الاعلي للقوات المسلحة اجتمع أمس برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس المجلس الاعلي للقوات المسلحة عقب وصوله مباشرة لمصر إثر قطع زيارته لاثيوبيا وبحث ضرورة زيادة المنطقة العازلة لأكثر من كيلو مترين عن الحدود الشرقية .

وأضافت الصحيفة إن العملية الأخيرة تشير إلى أنها امتداد لما تشهده المنطقة العربية من إرهاب يتشابه جميعه في طريقة الأداء وأنواع التسليح وحجم الانفاق المالي الكبير، وهو ما يؤكد أن المخطط واحد بينما يتعدد المنفذون حسب كل بلد، وهو ما يرجح الفكرة التي تشير لعناصر أجنبية ودول بالمنطقة وخارجها أنها وراء هذا الانفاق الضخم والمعلومات الدقيقة التي تحصل عليها الجماعات الإرهابية، بدليل توحد الاسلوب في ليبيا وسوريا والعراق وبعض مناطق في السودان.

وقالت الصحيفة إنه قوات من الجيش والشرطة شددتا الحراسة على خطوط ومحطات الغاز والمنشآت البترولية في سيناء بعد الأحداث الإرهابية الأخيرة التي وقعت أول أمس في العريش، وقال مصدر مسؤول بوزارة البترول إن قوات الجيش عززت من دوريات حراساتها على المنشآت البترولية في منطقة الأحداث خاصة خطوط الأنابيب وأبراج الكهرباء ومحطات الغاز تحسبا لأي عمليات تخريبية إرهابية.

وأشارت الصحيفة الى أن جميع محاولات الأحزاب فشلت فى التوافق على قائمة تجمع القوي المدنية في تكتل واحد، ومع اقتراب موعد المرحلة الأولي من الانتخابات البرلمانية، بدأت كل من التكتلات الإسراع في إعداد قوائم مرشحيها سواء علي الفردي أو القوائم، بشكل مستقل.. حيث ينتهي تحالف الوفد والمؤتمر خلال الأسبوع الحالي من اختيار مرشحيه على القوائم والفردي، وذلك بعد أن فشلت المحاولات التي كانت تتم للتنسيق بينه وبين وقائمة صحوة مصر التي يشكلها د.عبد الجليل مصطفي منسق الجمعية الوطنية للتغيير وعضو لجنة الخمسين سابقا.

وفي الشأن الدولي قالت صحيفة ''الأهرام'' إن مقاتلي تنظيم ''داعش'' شنوا هجوما واسعا على القوات الكردية فى كركوك وسامراء أمس، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والمصابين بينهم أحد قيادات البشمركة، فى الوقت الذى شهدت فيه بغداد والعاصمة سامراء تفجيرات أسقطت أكثر من 40 قتيلا وعشرات الجرحى. وذكرت الشرطة فى محافظة كركوك الشمالية أن داعش شنت هجمات بقذائف المورتر وهاجمت مواقع لقوات البشمركة الكردية فى أربع مناطق من مدينة كركوك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر طبية إن 5 مقاتلين أكراد على الأقل قتلوا فى المعارك من بينهم قائد برتبة عميد يدعي شيركو فاتح وأصيب أكثر من 70 آخرين.

وفى بغداد، أعلنت مصادر أمنية إن ما لا يقل عن 40 شخصا قتلوا صباح أمس إثر انفجار قنبلتين فى منطقة باب الشرقى بوسط بغداد.

وأكدت الصحيفة إنه وبارتياح واهتمام بالغين، استقبلت السعودية القرارات الملكية التى أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز مساء أمس الأول، وشملت 34 أمرا ملكيا بتغييرات شاملة فى مجلس الوزراء.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في الوقت الذي تواصل فيه الولايات المتحدة حملتها ضد التنظيمات الإرهابية في العالم، كشف مسئولون أمريكيون أن الأوضاع الحالية فى اليمن باتت تزيد من مصاعب مواجهة أخطر فرع لتنظيم القاعدة فى شبه جزيرة العرب. وذكر المسئولون أنه بعد سيطرة المتمردين الحوثيين على الكثير من المقرات الأمنية بالبلاد أصبح هناك صعوبة متزايدة فى الحصول على المعلومات الإستخباراتية اللازمة لتشغيل برنامج الطائرات بدون طيار، والذى يعد واحدا من أهم الوسائل الفعالة فى مواجهة تنظيم القاعدة هناك.

ومن جانبها قالت ''أخبار اليوم'' إن الأنظار توجهت نحو مبني وزارة العدل البحرينية صباح يوم الأربعاء الماضي، حيث كان موعد الجلسة الأولي لمحاكمة الشيخ علي سلمان الأمين العام لجمعية الوفاق الإسلامية، أكبر الجمعيات الشيعية في البحرين. وعلى عكس المتوقع كانت الجلسة ''مثيرة وهادئة في الوقت نفسه'' استمرت قرابة الساعتين، بعدها قررت المحكمة الكبري الجنائية الرابعة، تأجيل القضية إلى 25 فبراير المقبل، للاطلاع مع التصريح للدفاع بتسليم المتهم في محبسه صورة من أوراق الدعوي، مع استمرار حبس المتهم، وهو مايعني بقاء علي سلمان في الحبس شهرا آخر.

وأكدت أن المحكمة وافقت على الطلب الذي تقدم به أعضاء هيئة الدفاع، بالزيارة للمتهم في محبسه من قبل 11 شخصا منهم زوجاته الثلاث ووالدته وأبناؤه وشقيقه. وأنكر علي سلمان أمام المحكمة الاتهامات الأربعة التي وجهت إليه.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: