إعلان

السيسي يعقد لقاءات ثنائية مع رؤساء السودان وزامبيا ورواندا وزيمبابوي

12:41 ص الجمعة 30 يناير 2015

لقاء السيسي ورئيس وزراء اثيوبيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - إبراهيم عياد:

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي لقاءات ثنائية مع عدد من رؤساء الدول الأفريقية، خلال اليوم الأول لزيارته لأديس أبابا، للمشاركة في أعمال قمة الاتحاد الأفريقي.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس التقى مع عمر البشير رئيس جمهورية السودان، حيث بحث الجانبان سبل تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس البشير للقاهرة في شهر أكتوبر الماضي من ضرورة دفع العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات. كما تناول اللقاء التطورات التي تشهدها المنطقة العربية والقارة الأفريقية، سواء في ليبيا أو سوريا أو الصومال، حيث أكد الرئيسان أهمية التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها هذه الدول الشقيقة، بالإضافة إلى ضرورة التكاتف والتضامن المشترك بين الدول العربية، لمواجهة كافة التحديات والمخاطر المحدقة بالمنطقة العربية.

واتفق الجانبان في الرؤى حول ضرورة تعزيز التعاون على مستوى دول حوض النيل، ومراعاة المشاغل المختلفة، والعمل على تحقيق المصالح المشتركة لجميع دول الحوض من خلال التفاعل الإيجابي فيما بينها.

كما التقى الرئيس مع أدجار لونجو، رئيس جمهورية زامبيا، حيث وجه الرئيس التهنئة للرئيس الزامبي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية مؤخراً، مُشيداً بالعلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين، ومنوهاً بالتنسيق الكبير بينهما على مستوى تجمع الكوميسا.

وأعرب الرئيس عن تطلع مصر لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، مؤكداً دعم مصر الكامل لزامبيا في مسيرتها التنموية، واستعداد مصر لتوفير الخبرات من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. ومن جانبه، أكد الرئيس الزامبي عمق العلاقات بين بلاده ومصر، معرباً عن الرغبة في دفعها خلال المرحلة المقبلة.

كما طلب الرئيس الزامبي تكثيف التنسيق بين الجانبين وقيام وفود من بلده بزيارة مصر لبحث سبل تعزيز التعاون في المجالات المختلفة. وقد وجه الرئيس الدعوة للرئيس/ أدجار لونجو لزيارة مصر في أقرب فرصة ممكنة، الأمر الذي رحب به الرئيس الزامبي ووعد بتلبيته، كما وجه بدوره الدعوة للرئيس لزيارة زامبيا.

والتقى الرئيس كذلك ببول كاجامى، رئيس رواندا، حيث أكد حرص مصر على توطيد علاقاتها بكافة دول حوض النيل، مبدياً استعداد مصر لتطوير العلاقات الثنائية بين مصر ورواندا، ولاسيما في المجالات الاقتصادية والتجارية من خلال الاستفادة من المزايا التجارية التي تتيحها عضوية الجانبين في الكوميسا. كما عرض الرئيس لموقف مصر فيما يتعلق بمياه النيل، مؤكداً إيمان مصر بحتمية التعاون المشترك بين دول حوض النيل، مع مراعاة المشاغل المختلفة لدول الحوض، وضرورة ضمان حقوقها المائية.

وأبدى الرئيس الرواندى تفهمه لوجهة النظر المصرية، معرباً عن ضرورة تعزيز التعاون بين كافة دول الحوض من أجل تحقيق المصالح المشتركة، مؤكدًا اهتمام رواندا بتنمية علاقات التعاون مع مصر، والاستفادة من الخبرات التي تتمتع بها مصر في مختلف المجالات. كما تناول اللقاء بحث التطورات التي تشهدها منطقة البحيرات العظمى.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس التقى أيضاً روبرت موجابى رئيس زيمبابوي، حيث أكد الجانبان عمق العلاقات التاريخية بين البلدين.

وأشار الرئيس موجابي إلى متابعته للتطورات التي شهدتها مصر، مشيداً بالخطوات التي تم اتخاذها لتنفيذ خارطة الطريق والمضي قدماً في مسيرة الديمقراطية.

وأكد السيسي حرص مصر على إعادة تفعيل علاقاتها مع مختلف الدول الأفريقية، ولاسيما زيمبابوي، مشيراً إلى دعم مصر التام لزيمبابوي في مسيرتها التنموية، واستعدادها لتوفير الخبرات التي تحتاجها من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: