إعلان

بعد رفض الحكومة مشروع نهر الكونغو..''الفيومي'': مستمرون لهذه الأسباب

11:05 ص الأربعاء 28 يناير 2015

مشروع نهر الكونغو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

طالب المهندس إبراهيم الفيومي، رئيس مشروع تنمية إفريقيا ونهر الكونغو، المسؤولين بإقالة الدكتور علاء الدين ياسين، مستشار وزير الري، من منصبه الهام بمفاوضات سد النهضة، متسائلًا '' كيف لوزير الري تعيين الدكتور علاء ياسين مستشاراً للوزارة ومسئولاً عن مفاوضات سد النهضة بعد عمله مستشاراً بوزارة الري الإثيوبية وتقاضيه رواتب من إثيوبيا لمدة ثلاث سنوات''.

وترأس ياسين اللجنة الفنية التي رفضت مشروع ربط نهري الكونغو والنيل، معللة رفضها بـ 22 سببًا فنيًا، وهو ما رفضه الفيومي وفريق عمله، معلنين استمرارهم في المشروع.

ويتهم الفيومي، في بيان له، مستشار وزير الري، بأنه ''وفقاً للسيرة الذاتية المنشورة على موقع الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، التى تؤكد أن الدكتور علاء ياسين، مستشار وزير الري المصري والمتحدث الرسمي عن ملف سد النهضة الإثيوبي، كان يعمل مستشاراً لوزارة الري الإثيوبية من 2005 حتى عام 2008.

وطالب الفيومي بضرورة محاسبة الدكتور علاء ياسين على فشله فى مفاوضات سد النهضة وتضليله للرأي العام المصري، واستعادة الرواتب والحوافز التى أخذها من أموال الشعب المصري، أثناء الفترة التى تولى فيها منصب مستشار وزير الري المصري.

واستكمل الفيومي، قائلاً:'' ملف المياه ليس فقط ملف أمن قومي مصري لأنه يمس حياة جميع المواطنين، ولكن يمثل لهم الكرامة والوجود''.

وحمل وزارة الري المسئولية للمعاناة التى يعاني منها الشعب المصري، سواء فى مياه الشرب أو الزراعة، قائلاً:'' وصل العجز المائي فى مصر 25 مليار متر مكعب سنوياً،

وارتفعت نسبة الفشل الكلوي عند المواطنين خاصة وأن هناك عدد كبير من القرى لم يصلها مياه صالحة للشرب، كما أصبحت الزراعة تقوم على المياه الجوفية، التى تمثل مخزون استراتيجي للأجيال القادمة''، مطالباً من الحكومة التحرك السريع الغير تقليدي لإنقاذ الشعب المصري من العطش وضمان حياة أفضل للأجيال القادمة''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان