إعلان

توقيع بروتوكول بين نقابتي الصحافة والطباعة والنشر في مصر والسودان

09:37 م الإثنين 26 يناير 2015

نقابة الصحفيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم – (أ ش أ):

أبرمت النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والنشر المصرية مع نظيرتها السودانية مساء اليوم الاثنين، بالخرطوم، بروتوكول تعاون مشترك بين النقابتين، يشتمل على دعم وتنمية برامج التعاون والتدريب والتثقيف، وتبادل الزيارات بين الجانبين.

وقال رئيس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والنشر حمدي مصيلحي -في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم اليوم- إن البروتوكول يسهم في إعداد وتأهيل كوادر في البلدين قادرة على تحمل المسئولية خلال الفترة المقبلة، وتكون على دراية بتطورات المرحلة الراهنة في المنطقة والقارة الإفريقية.

وأشار مصيلحي -عقب توقيع الاتفاقية- إلى أن النقابة تسعى للاستفادة من علاقاتها بالنقابات المناظرة في دول الكويت وسلطنة عمان والسودان الأردن، إضافة إلى الاستفادة من عضوية النقابة في الاتحاد الدولي للنقابات، مؤكدا حرص النقابة على المشاركة في الاجتماع السنوي للاتحاد الدولي الذي يضم نحو 15 مليون مشترك.

وقال النقابي المصري، أن الوفد التقى خلال زيارته للسودان بوزير الإعلام أحمد بلال عثمان، وعدد من مسئولي الوزارة السودانية، مشيرًا إلى تأكيد الوزير السوداني على دعم بلاده لكافة الأنشطة والبرامج التي تنفذها النقابتين، وخاصة في مجالات التدريب والتثقيف وتنمية المهارات.

وفى سياق متصل، بحث وفد النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، برئاسة حمدي مصيلحي، والذي يضم احمد أبو الفتوح الأمين العام للنقابة، واحمد ذكى عضو مجلس إدارة النقابة، وعضو الجمعية العمومية مهدي عبد الظاهر، خلال الاجتماع المشترك مع نظرائهم بالاتحاد العام للمطبوعات والصحافة والنشر بالسودان، سبل دعم وتنمية علاقات التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات المتعلقة بتطوير الأداء وتبادل البعثات التدريبية، والاستفادة من الأساليب والنظم التكنولوجية المستخدمة في مجال الصحافة والمطبوعات، لتحقيق النهضة المرجوة للعاملين في هذا المجال الحيوي من أبناء شعبي وادي النيل في مصر والسودان.

وشدد مصيلحي- خلال المباحثات المشتركة بين الوفدين بالخرطوم اليوم-على ضرورة التنسيق بين الجانبين فيما يتعلق باستكمال البرامج التدريبية المتخصصة، واستثمار عضوية النقابتين في التحالفات الإقليمية والدولية ذات الصلة، بما يعود بالفائدة المشتركة، ويسهم في تنمية وتحديث الأداء النقابي وصولا لمعدلات أداء مرتفعة للعاملين في هذا المجال.

وأشار المسئول النقابي المصري،-خلال اللقاء الذي ضم عددا من رؤساء تحرير صحيفتي "الرأي العام" و"الأهرام اليوم" السودانيتين-إلى التعاون المثمر والبناء بين النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام، ونقابة الصحفيين بمصر، لافتا إلى انه وفقا للدستور المصري الجديد الذي أجازه الشعب، فسيتم خلال الفترة المقبلة تغيير عدد من القوانين والتشريعات المتعلقة بالصحافة والإعلام، من خلال تقنين مرحلة جديدة تحت مظلة الهيئة القومية للصحافة والإعلام، خاصة بعد إلغاء وزارة الإعلام في مصر.

ومن جانبه، أشاد رئيس الاتحاد العام للصحافة والمطبوعات بالسودان، بالعلاقات الأزلية التي تربط بين أبناء شعب وادي النيل ، مشيرا إلى تميز العلاقات بين الاتحادين في السودان ومصر.

وأشار إلى انه تم الاتفاق على وضع رؤية مشتركة بين الاتحادين لمواجهة التحديات الراهنة، مع التركيز على البرامج والدورات التدريبية المتخصصة في كافة المجالات المتعلقة بالإعلام والصحافة والنشاطات المهنية ذات الصلة بالعمل الإعلامي والصحفي بالبلدين.

ومن جانبه، قال المستشار الإعلامي للسفارة المصرية بالخرطوم عبد الرحمن عبد الفتاح ناصف، أن الإعلام والصحافة يمثلان أحد أهم الركائز لدعم وتنمية العلاقات والتواصل والشفافية بين البلدين الشقيقين، مشيرا إلى الانعكاسات الإيجابية الهامة التي خلفتها زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للخرطوم، وزيارة الرئيس عمر البشير للقاهرة، والتي أزالت حالة الجمود التي انتابت العلاقات مؤخرا.

ولفت المستشار ناصف، إلى تزامن لقاء الاتحادين المصري والسوداني للعاملين بالصحافة والإعلام والمطبوعات، مع مبادرة ميثاق الشرف الصحفي المصري السوداني التي تم تدشينها خلال الأسبوع الماضي بالخرطوم بحضور رموز وكتاب ورؤساء تحرير الصحافة السودانية، والتي مثلت نقطة مضيئة ستلقي بضوئها على مسيرة العلاقات المستقبلية بين البلدين الشقيقين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: