إعلان

النوبيون يفجرون الخلافات في لجنة تنمية النوبة بعد مطالبهم بتملك الأراضي مباشرة

05:50 م الإثنين 26 يناير 2015

المستشار أشرف العشماوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

أكدت لجنة تنمية النوبة، المٌنبثقة عن وزارة العدالة الانتقالية، إن ممثلي النوبة باللجنة تقدموا مسودة جديدة منذ أيام، تمسكوا خلالها بالتملك المباشر، عقب العودة لمناطق النوبة القديمة، رغم موافقه النوبيين سابقاً على الُمقترح الذي تقدم به الدكتور أحمد عواض ممثل وزارة الثقافة باللجنة، ومفاده "التنسيق مع جمعيات الإسكانية والزراعية لوضع ضوابط لنقل الملكية إلى النوبيين".

وقال المستشار أشرف العشماوي أمين عام اللجنة، في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم الاثنين، إلى أنه سيعقد اجتماعاً اليوم مع النوبيين بهدف الوصول لصيغه توافقية، على أن يتم الانتهاء من الصيغة النهائية لمشروع القانون خلال أيام، لتعرض بعدها للحوار المجتمعي.

وتابع العشماوي: اتفهم كرئيس للجنة المخاوف التي لدي النوبيين، وحقهم التاريخي أيضاً في العودة، لكن في نفس الوقت لابد أن يكون هناك ضوابط للملكية، وهو ما أكدناه من جانبنا منذ البداية.

وأوضح العشماوي أن إحدى الإشكاليات التي واجهت اللجنة، يتمثل في طلب النوبيين التعويض، غير انه أمر غير منصوص عليه بالدستور، لافتاً إلي إن تحقيق حق العودة مع توفير مسكن ملائم وقطعة أرض صالحة للزراعة مع السعي لتحقيق تنمية حقيقه من جانب الدولة، يعد تعويضاً ضمنياً.

ولفت العشماوي إلي إرسال وزارة الري وجهاز استخدامات أراضي الدولة، قاموا بإرسال الخرائط التي طلبت منهم التي ستدرج في مشروع القانون، والمعنية بتحديد الأراضي التي تدخل في ولاية اختصاص هيئة تنمية النوبة، والمناطق الاستراتيجية، وجرى إرسالها إلي جميع أعضاء اللجنة للاطلاع عليها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: