إعلان

سامح شكري: اهتمام مصر بأفريقيا حقيقي ويجب أن نسهم في جهود التنمية بالقارة

02:44 م الإثنين 26 يناير 2015

وزير الخارجية سامح شكري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أديس أبابا – (أ ش أ):

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن الاهتمام المصري بأفريقيا اهتمام حقيقي، مشيرًا إلى أن الجهود التي تم بذلها منذ العودة للاتحاد الأفريقي والانخراط الكامل في الأعمال المختلفة للاتحاد وأجهزته والزيارات المتبادلة سواء في القاهرة أو زياراته التي قام بها لدول القارة كانت كثيفة في الستة أشهر الماضية بما يؤكد الرغبة في تدعيم علاقات مصر بالدول الأفريقية.

وقال سامح شكري في رده على أسئلة موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط للقمة الأفريقية عقب حضوره اجتماع وزراء الخارجية الأفارقة اليوم الاثنين، ''إننا نرى أن هناك فرصا للتكامل.. ولمصر حيز تنافسي عال يجب أن نستفيد منه ولكن يجب أن تسهم مصر أيضًا في جهود التنمية بالقارة بما لديها من إمكانيات''.

وأضاف شكري أن هناك بالفعل الآن مشاركة مصرية كثيفة من جانب شركات مصرية كبرى كـ''المقاولون العرب'' أو القطاع الخاص المصري لزيادة استثماراته في الدول الأفريقية الشقيقة.

وأكد وزير الخارجية سامح شكري أن المجلس التنفيذي لوزراء الخارجية الأفارقة الذي انطلقت أعماله اليوم في اديس ابابا يقوم بالإعداد لانعقاد القمة الأفريقية يوم الجمعة القادم على مستوى الرؤساء وللموضوعات المدرجة محل الاهتمام وبالطبع فان محور هذه القمة هو موضوع تمكين المرأة.
كما يبحث وزراء الخارجية الأفارقة عددا من الموضوعات الهامة من بينها مقاومة فيروس الإيبولا واصلاح مجلس الامن وخطة التنمية ل ٢٠٦٣ وسوف ترفع التوصيات للقمة الافريقية لاعتمادها من جانب الرؤساء الأفارقة.

وأشار إلى أن هناك لقاءات ثنائية عديدة ستعقد على هامش القمة الافريقية على مستوى الزعماء وعلى مستوى وزراء الخارجية والتي سوف تتيح فرصة لبلورة رؤية مشتركة حول مستقبل القارة اعتمادا على التضامن والتنسيق والمصلحة المشتركة والتكامل بين الدول الافريقية التي تشكل سوقا ضخما وقدرة متبادلة في التنافسية بين الصناعة والموارد الاولية وخطوط التنمية المتصلة بخطة ٢٠٦٤ وكلها تقتضى مزيدا من التعاون بين دول القارة لتحقيق مصالح التنمية المشتركة .

من ناحية اخرى اكد وزير الخارجية ان مصر تتفاعل في كافة الموضوعات والقضايا الهامة بالنسبة لهذه القمة ولنا اسهامنا ورؤيتنا بالنسبة للقضايا المطروحة سواء على مستوى القمة او على مستوى المجلس التنفيذي.

وحول لقاءاته باديس ابابا وما يخص البعد الثنائي للزيارة واللقاءات المصرية الاثيوبية المنتظرة على هامش القمة الافريقية قال وزير الخارجية انه سيعقد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع العديد من وزراء الخارجية المشاركين بالاجتماعات، مشيرا الى انه التقى اليوم فى هذا الاطار مع وزير خارجية النرويج ووزير خارجية ليبيريا وسوف يلتقى في وقت لاحق مع وزير خارجية جنوب افريقيا ووزيرة خارجية موريتانيا وغيرها من اللقاءات.

وقال سامح شكري إن هذه اللقاءات مع نظرائه على هامش الاجتماع الوزاري تتركز حول التعاون في إطار الاتحاد الأفريقي والعلاقة الثنائية بين مصر وهذه الدول بما فيها اثيوبيا التي نحرص على استمرار التشاور والحديث.

وأشار الى انه جارى ترتيب لقاء بينه وبين وزير خارجية اثيوبيا سيتم تحديد موعده ويكون فرصة للتحدث واستعراض ما تم انجازه بعد انعقاد اللجنة المشتركة وفى الفترة بين انعقادها وحتى الان .. كما سيتم تناول العلاقة الثنائية وموضوعات سد النهضة وغيرها من الموضوعات ذات الاهتمام لنقف بوضوح كامل على ما وصلت اليه العلاقات الثنائية من نواح ايجابية وتذليل ما قد يكون هناك من عقبات وان يكون هناك تفاهم كامل في الموضوعات التي تهم مصر.

وحول المسألة الليبية وموقعها على أجندة القمة الافريقية وموقف مصر ازاءها لإعادة الاستقرار اليها، قال شكري إن ليبيا تهم القارة الافريقية وتهم مصر تحديدا لعلاقة الجوار بين البلدين، منوها بما تم طرحه من خلال آلية دول الجوار للحل ونحن ننسق بشكل وثيق مع المبعوث الأممي بما ادى لإحراز نجاح وان كان جزئيا في مفاوضات جنيف الماضية ونامل ان يواصل المبعوث الأممي جهوده وان نجد المدخل الصحيح لوجود حل سياسي قائم على دعم الشرعية الليبية والحكومة ومجلس النواب ونبذ الميليشيات والاطراف المتطرفة للسلاح والانخراط في مفاوضات وحوار وطني دون اللجوء للعنف ودون اللجوء لما قد يكون قد تحقق لأي طرف خارج نطاق الشرعية من مكاسب على الارض باللجوء للقوة والسلاح.

وأضاف ان مقاومة تواجد المنظمات الارهابية التي تنامت خلال الفترة الماضية، نظرا لحالة السيولة وفقدان مؤسسات الدولة لقدراتها ومن هنا يأتي دور مصر للعمل على بناء المؤسسات الشرعية للحكومة الليبية تحقيقا لإرادة شعب ليبيا وكى تتمكن الحكومة الليبية من توفير الخدمات الرعاية اللازمة للشعب الليبي ليتجاوز هذه المرحلة الصعبة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: