إعلان

متحدث الرئاسة يكشف تفاصيل لقاء السيسي برئيس وزراء أثيوبيا بنيويورك

08:01 ص الأربعاء 24 سبتمبر 2014

لقاء السيسي برئيس وزراء أثيوبيا بنيويورك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نيويورك – (أ ش أ):

صرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف بأن رئيس وزراء اثيوبيا اكد للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اللقاء الذي جمعهما بنيويورك، التزامه التام بما تم الاتفاق عليه في مالابو من حيث عدم الإضرار بمصالح مصر المائية وتفهم مصر للاحتياجات التنموية الخاصة بإثيوبيا.

ووصف المتحدث في تصريحات للصحفيين على هامش زيارة الرئيس السيسي الحالية لنيويورك، اللقاء بأنه كان وديا للغاية واكد خلاله الطرفان على عملهما في الفترة المقبلة بشكل مكثف لتعزيز التعاون ليس فقط في المجالات المائية ولكن في كافة المجالات.

وأضاف أن اللقاء تناول اجتماع اللجنة الثلاثية الخاصة بسد النهضة والذي انعقد في اديس ابابا وكان هناك اتفاق على انتظار نتيجة هذه اللجنة والتوصيات التي سيتم تقديمها للرؤساء. ولفت المتحدث إلى حرص الجانب الإثيوبي على إزالة أي مشاعر قلق تجاه هذا الملف.

وقال المتحدث ان الرئيس السيسي قبل زيارة اثيوبيا والتي سيكون لها جانب كبير من الأهمية ولكن لم يتم تحديد موعد هذه الزيارة، منوها بالتحسن الكبير الذي طرأ على العلاقات بين البلدين.

ومن ناحية أخرى، نفي المتحدث أن يكون قد تم تحديد موعد لزيارة الرئيس السيسي لقبرص حتي الآن. وأضاف إنه تم تبادل دعوات الزيارة خلال لقائي الرئيس السيسي مع رئيس الوزراء البريطاني والرئيس الفرنسي اللذين أكدا حرصهما علي زيارة مصر في أقرب وقت ممكن كما وجها الدعوة للرئيس السيسي لزيارة بلديهما.

وأضاف المتحدث أن الرئيس حرص على أن يشرح ويعرض علي رؤساء الدول والحكومات الذي التقي بهم التزام مصر بمواصلة مسيرة التحول الديمقراطي والتنمية الاقتصادية.. وأيضا التزامها بمراحل خارطة الطريق انتهاءً بالانتخابات البرلمانية نهاية العام الجاري.

وقال المتحدث إنه كان هناك اهتمام من القادة بالاستماع لرؤية الرئيس بشأن كيفية مواجهة تنظيم "داعش" ، حيث أكد لهم الرئيس أنه لا يجب اختزال التنظيمات المتطرفة في "داعش" فقط ولكن يجب النظر إلي كل التنظيمات بالمنطقة لأنها ترتبط بعضها ببعض أيديولوجيا وان المواجهة لا يجب أن تكون أمنية وعسكرية فقط ولكن يتعين أيضا الاهتمام بالتنمية الاقتصادية والتثقيف وتقديم صورة الإسلام السمح والخطاب الديني الذي يجب ان يتغير.

وأضاف المتحدث أن كل القادة الذين التقي بهم الرئيس السيسي اكدوا دعمهم الكامل لمصر لمواصلة المسيرة التى بدأتها، كما انهم وجهوا الدعوة للرئيس السيسي لزيارة دولهم.

ونوه المتحدث بالتحول الكبير الذي طرأ على مواقف هذه الدول ورؤيتها إزاء التطورات في مصر. ونفي المتحدث أن تكون المباحثات قد تناولت رفع الحظر الذي تفرضه بريطانيا على تصدير بعض الأنواع من الأسلحة إلي مصر، لافتا إلي أن بريطانيا من الدول التي لم تصدر تحذيرات لرعاياها من زيارة مصر.

وأشار المتحدث إلى أن قادة الدول الذين التقاهم الرئيس لفت انتباههم إقبال المصريين علي المساهمة في مشروع قناة السويس وتدبير الموارد المالية اللازمة له في وقت قياسي. كما أعربت كوريا الجنوبية واليابان عن اهتمامهما بالمشاركة وعودة شركاتهما الى العمل في مصر بشكل أكبر خاصة انهم لمسوا تحسن مناخ الأعمال في مصر ، فضلا عن التشريعات الجديدة التى صدرت مؤخرا خاصة في مجال الطاقة المتجددة وقانون تعريفة الطاقة المتجددة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: