إعلان

معهد واشنطن: لقاء السيسي وأوباما الخميس سيدفع العلاقات الثنائية

07:31 ص الثلاثاء 23 سبتمبر 2014

اريك تراجر الخبير الأمريكي في الشؤون المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن - (أ ش أ):

قال اريك تراجر - الخبير الأمريكي في الشؤون المصرية بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي باراك اوباما بعد غد الخميس على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة يمكن أن يعطي إشارة إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية تسير في المسار الصحيح على الرغم من توتر العلاقات بين البلدين في الفترة الأخيرة.

واعترف تراجر أن الاجتماع يأتي في الوقت الذي تواجه فيه واشنطن عدة تحديات سياسية في الشرق الأوسط ابتداء من محاربة ما يسمى بتنظيم "داعش" إلى الحد من قدرات إيران النووية وإدارة العواقب الناجمة عن الحرب الأخيرة التي اندلعت بين اسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وكد تراجر مجددا أن تعليق المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر أضر بالعلاقات الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن في الوقت الذي تجاوزت فيه مصر تعليق واشنطن للمساعدات من خلال الدعم الذي قدمته دول الخليج وأخيرا اتفاق السلاح الذي تم إبرامه مع روسيا بقيمة 3.5 مليار دولار - حسب تراجر-.

وأضاف الباحث الأمريكي إن توتر العلاقات المصرية الأمريكية زاد من عدم الثقة من جانب دول الخليج تجاه السياسة الأمريكية وهو الأمر الذي زاد من تحديات جذب تعاون دول المنطقة لاستراتيجية الولايات المتحدة إزاء القضاء على داعش.

ويرى تراجر أن لقاء السيسي - اوباما غدا سيوفر فرصة هامة للحث على تعزيز حرية التعبير في مصر بالإضافة إلى مناقشة الخطط المستقبلية لتكثيف الخطوات ضد الميلشيات الموجودة في ليبيا والجهود الحالية لمكافحة الإرهاب في سيناء والتأكيد على مركزية دور مصر في أي مبادرة تهدف إلى منع اشتعال الصراع في غزة مرة أخرى.

ويقول الباحث إن أوباما يستطيع الحصول خلال لقاء بعد غد على مساعدة مصر في التحالف الدولي لمحاربة داعش خاصة وان الرئيس السيسي قد أعرب مؤخرا عن التزامه بالدعم الكامل للتحالف الدولي - حسب الكاتب -.

ويختتم الخبير الأمريكي بالقول " والأهم من ذلك سيؤكد اللقاء على المصالح الاستراتيجية التي أبقت على العلاقات المصرية الأمريكية على مدى العقود الأربعة الماضية وهي مكافحة الإرهاب والحفاظ على السلام في المنطقة والتعاون الاستراتيجي".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: