إعلان

وزير الخارجية يكشف ملامح كلمة السيسي أمام الأمم المتحدة

01:21 ص الثلاثاء 23 سبتمبر 2014

السفير سامح شكري وزير الخارجية المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال السفير سامح شكري - وزير الخارجية المصري، في لقاء مع الإعلامية لميس الحديدي من نيويورك على هامش تغطية اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة عبر برنامج ''هنا العاصمة '' على فضائية ''سي بي سي''، الاثنين، أن هذه الزيارة تكتسب أهمية كبيرة وخاصة أنها أول زيارة للرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل رسمي منذ توليه المسؤولية وهناك ترقب واهتمام بالغ بخطاب الرئيس السيسي.

وحول ملامح كلمته المزمع إلقائها في الأمم المتحدة قال ''تتناول كلمته رؤيته بالنسبة لمصر وماذا يأمل فيه المصريون أن يتحقق من استقرار أوضاع وغيره وأسس بناء الدولة الحديثة القادرة على تلبية طموحات الشعب المصري وقضايا الإرهاب وآخره ما شهدته مصر خلال الساعات الماضية.

وتابع شكري قائلاً حول سؤال فيما يتعلق بمشاركة مصر في التحالف الدولي لمكافحة الارهاب أن مصر تعاني من الإرهاب داخلياً وبقوة وتدرك مخاطر ذلك على سلام المنطقة والاستقرار العالمي وطالبنا وقلنا على ضرورة مواجهة هذه الظاهرة وأكدنا أن الجهد فيها لا يجب أن يكون منفردًا.

وقال عن مشاركة مصر في التحالف أن الولايات المتحدة تستطلع امكانيات الدولة المهتمة بالأمر ولكن في النهاية الجيش المصري معروف دوره هو حماية الأراضي المصرية.

وأشار إلى الرئيس السيسي تلقى ما يفوق 30طلبًا للقاءات ثنائية بين البلدين حيث أنه سيطرح رؤيته في هذا الخطاب، مشيراً أن ثمة مغزى من لقاء السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بالرئيس في بداية الفعاليات فهو يعبر عن الاهتمام بالرئيس ومصر في ذات الوقت حيث حاول التعبير عن أهمية القضايا التي يجب أن تركز عليها اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومنها قمة المناخ وخطر مرض ''الإيبولا'' المنتشر في غرب إفريقيا وقضية الإرهاب والفكر المتطرف والمنظمات الإرهابية مثل داعش وغيرها والأعمال الإرهابية في المشرق والمغرب العربي.

وقال شكري - في حواره لسي بي سي - إن القاءات والمشاورات التي جرت مع ملك الأردن أظهرت التطابق في وجهات النظر الكبيرة حول القضايا الإقليمية وتطرقت إلى دعم مصر لحقوق الشعب الفلسطيني وحمايته من الممارسات الإسرائيلية الخارجة والفجة.

وأضاف أن المناخ العام تجاه مصر تغير كثيراً مقارنة بإبان ثورة 30 يونيو حيث أدرك العالم دور مصر وأنها القادرة على طرح مبادرات والقيام بدورها حيث استعادت دورها في المنطقة واستكمال خارطة الطريق من بناء مؤسساتها بالإضافة إلى أن مصر دورها هام في المعادلة الإقليمية ولديها القدرة على قيادة الاستقرار، مشيراً إلى أن العلاقات المصرية الأمريكية جيدة ولا يجب اختزالها في المعونة الأمريكية وقال أنه ليس قلقاً من انسحاب بعض الوفود المشاركة في القمة ولا التظاهرات غير المؤيدة للنظام قائلاً أعداد التظاهرات المؤيدة كبيرة جداً من الشعب المصري في ثورتي يناير ويونيو.

وأوضح أن لقائه مع رئيس وزراء إثيوبيا يعتبر الثاني بعد لقائهما الأول الذي وضع أطر جديدة للعلاقات المصرية الاثيوبية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: