إعلان

بالفيديو.. الخارجية: مصر وافقت على طلب تركيا لاجتماع ثنائي في نيويورك

11:13 م الإثنين 22 سبتمبر 2014

السفير بدر عبد العاطي المتحدث الرسمي باسم وزارة ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن تركيا طلبت عقد اجتماعا ثنائيا مع الجانب المصري على هامش اجتماعات الدورة العادية رقم 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقد في نيويورك، مؤكدا أن مصر وافقت على عقد الاجتماع حيث لا توجد أي عداوة أو مشاكل مع الشعب التركي.

وقال عبد العاطي، في اتصال هاتفي لبرنامج ''الحياة اليوم'' المذاع على فضائية ''الحياة2''، الاثنين، أنه سيتم خلال اللقاء، مراجعة مسار العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا وسيكون أيضا هناك قضايا إقليمية مطروحة للنقاش، مشيرا إلى أن الاجتماع سيكون استكشافيا وسيتم تناول ومناقشة جميع القضايا.

وعن دولة قطر ، قال السفير عبد العاطي إنه ليس هناك ترتيب لعقد لقاءات ثنائية معها ولكن سيكون هناك تواجد لوزير الخارجية المصري في الاجتماعات التى سيتواجد فيها نظيره القطري.

وأضاف أن وزير الخارجية سيشارك في 3 اجتماعات حول ليبيا والأوضاع فيها، إضافة لعقد اجتماعين يتعلقان بقضية مكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط والعالم، وهي قضية على رأس أولويات السياسة الخارجية المصرية في ضوء ما تشهده مصر من أعمال ارهابية، ومواقف مصر الواضحة فيما يتعلق بقضية مكافحة الإرهاب وضرورة أن يكون هناك جهد دولي مركز ويتسم بالشمولية لا يقتصر على الأداء الأمني والعسكري فقط، وإنما يكون هناك أيضا تحرك على المستوي الفكري والثقافي لمحاربة الأفكار التكفيرية، إضافة إلى التحرك على مستوي قطع التمويل والتعاون المعلوماتي والاستخباراتي.

وأشار السفير عبد العاطي إلى أن هناك أكثر من 25 اجتماعا وزاريا لوزير الخارجية المصري مع وزراء دول أوروبية وعربية على هامش اجتماع الأمم المتحدة وهناك نشاط مكثف، حيث يشارك في العديد من الفاعليات إضافة إلى مشاركته في اجتماعات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتابع: ''هناك اجتماعات أخري لمنظمة التعاون الاسلامي، وبالتوازي مع ذلك هناك اجتماعات يشارك فيها وزير الخارجية للاجتماع الوزاري لمجموعة الـ 77 بمشاركة الصين، إضافة إلى مشاركته في قمة تتعلق بتعزيز عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام، وذلك لما له أهمية كبيرة لأنه يتوازي مع ترشح مصر للحصول على مقعد غير دائم لمجلس الأمن لفترة من 2016 الى 2017 ، كما أن هناك لقاء ثلاثيا هاما على المستوي الوزاري بين وزير خارجية مصر ووزيري خارجية قبرص واليونان وهو اجتماع له أهمية بالغة''.

لمشاهدة الفيديو..اضغط هنا

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: