إعلان

وزير الزراعة: هذه إنجازات 100 يوم في عهد السيسي

07:37 م الإثنين 22 سبتمبر 2014

عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود سليم:

أعلن عادل البلتاجي، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ما تم خلال الـ 100 يوم الأولى للرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرًا إلى أربعة مشاريع زراعية قومية تتبانها الوزارة في الفترة الحالية تعتمد على الشباب، "مصر دولة فتيه... وعندنا مسؤولية اجتماعية أمام الوطن".

وأشار الوزير، خلال مؤتمر عقده اليوم بديوان عام الوزارة، اليوم الإثنين، إلى مشروع الري الحقلي، موضحًا "بنغير الري السطحي إلى أنابيب عليها بوابات، تفتح لتدفق المياه إلى الأرض الزراعية، بكميات محددة حسب فترات الري وكمية المياه التي تتراوح من 2 : 6 لتر مياه، وفقًا لنوع المحصول".

وأوضح البلتاجي إلى أن المشروع يهدف إلى تقليل كمية المياه المستخدمة في الزراعة، مشيرًا إلى أن تطبيق المشروع سيتم على 5 ملاييين فدان، ولافتًا النظر إلى أن الزراعة تستهلك حوالي 85% من كمية المياه.

وقال البلتاجي أن الوزارة أرسلت 35 شاب إلى جامعة كليفورينيا لرفع مستوى كفائتهم، "حتي يكون لدى الوزارة مرشد زراعي مائي.

والمشروع القومي الثاني هو ربط الأسواق بالمزارعين حتى يكون الفلاح على معرفة بالسوق، بهدف زيارة دخل الفلاح وتقليل السعر على المستلك، لتقليل دور الوسيط، بالتنسيق مع وزارة التموين لعمل مشروع قومي مشترك.

وفيما يخص الثروة السمكية، قال البلتاجي "إننا وصلنا لاكتفاء ذاتي من الثروة السمكية، مشيرًا إلى أن انتاجية المزارع السمكية من 2 طن للفدان"، موضحًا أن الوزارة قادرة بوسائل تكنولوجية بسيطة على زيادة الإنتاجية إلى 7 وإلى 14 طن للفدان.

والمشروع الرابع هو مشروع المليون فدان التي بدأت الوزراة في تنفيذه بالتعاون مع وزارة الري، في 11 منطقة معتمدين على المياه الجوفيه، مشيرًا إلى أن الوزارة حددت 6 أو 7 أنماط لزراعة في المليون فدان.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: