إعلان

زيارة السيسي لنيويورك وحادث التفجير الإرهابي يتصدران اهتمامات الصحف

07:59 ص الإثنين 22 سبتمبر 2014

الصحف المصرية

القاهرة- (أ ش أ):

تصدرت زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نيويورك للمشاركة في أعمال الدورة الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة وكذا مشاركته فى قمة المناخ التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين .

وذكرت صحيفة ''الأخبار'' أن الرئيس السيسي غادر القاهرة أمس متوجها إلى نيويورك في زيارة تستغرق عدة أيام يرأس خلالها وفد مصر المشارك في فعاليات الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة وقمة المناخ التي تنعقد على هامش الاجتماعات، مشيرة إلى أن عددا من مقاتلات السلاح الجوي رافقت طائرة الرئيس حتى مغادرتها المجال الجوي المصري .

وأضافت الصحيفة أنه خلال زيارته لنيويورك ينتظر السيسي جدولا مشحونا باللقاءات يبدؤها اليوم في مقر إقامته بلقاء مع رجال المال والأعمال الأمريكيين وأصحاب ورؤساء كبرى الشركات بهدف عرض الفرص الاستثمارية في مصر والمناخ الجديد الذي تعمل الدولة على توفيره لطمأنة المستثمرين ، وكذلك الإسراع بالانتهاء من التعديلات التشريعية للقوانين المعوقة للاستثمار .

وأشارت ''الأخبار'' إلى أن الرئيس السيسي سيستقبل اليوم مجموعة من أعضاء كبرى مراكز صنع القرار الأمريكي التي تعد واحدة من أهم العناصر المؤثرة على توجهات الرأي العام والدولة المصرية .

واهتمت صحيفة ''الأهرام'' بالحوار الذي أجراه الرئيس عبد الفتاح السيسي مع وكالة الاسوشيتدبرس الأمريكية للأنباء بمناسبة زيارته الحالية لنيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والذي أكد خلاله أن مصر ترتبط بعلاقات مستقرة وإستراتيجية مع الولايات المتحدة منذ أكثر من ثلاثين عاما ، موضحا أن هناك رغبة من جانبه في الحفاظ على تلك العلاقات رغم ما قد تتعرض له أحيانا من تأثيرات.

وقال السيسي إن القوة تعني المسئولية ، والولايات المتحدة والأوروبيون لديهم موارد هائلة ، ولديهم أيضا مسئولية تجاه ما تشهده المنطقة حاليا .

وأوضح السيسي أن المواطن المصري هو أكثر ما يعنيه الآن ، مشيرا إلى أن لديه حلما لتحقيقه للمصريين ، وهو أن نتغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها ، ونحقق الأمن والاستقرار لكل مواطن ، وأن نحمي بلادنا من الإرهاب والتطرف .

ونقلت صحيفة ''الجمهورية'' تصريحات السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بنيويورك للصحفيين أمس والتي أكد خلالها أن الرئيس السيسي سيلقي كلمة مصر أمام اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في الجلسة الصباحية بعد غد الأربعاء بدلا من الخميس ، يستعرض فيها التطورات التي حدثت بمصر في الفترة الأخيرة داخلياً واحترامها لحقوق الإنسان والتحول الديمقراطي والمناخ الاقتصادي بها.

وأضاف أبو العطا أن الكلمة التي سيلقيها الرئيس السيسي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة تعبر عن مصر وعن وجهة نظره في المائة يوم التي أمضاها في الحكم .. منوها بالأجواء الإيجابية التي تحيط بزيارة الرئيس ولقاءاته المرتقبة مع رؤساء الوفود المشاركة في الاجتماعات وأهمية تواجده في هذا المحفل الدولي السنوي الهام الذي تشارك فيه نحو 170 دولة. 

وأشار أبو العطا إلى أن السيسي سيتحدث أيضا عن ضرورة مكافحة الإرهاب والتطرف من خلال تعاون دولي مشترك ومتكامل لمواجهة الإرهاب في كل مكان وليس فقط في سوريا والعراق .. بالإضافة إلى تطور دور مصر إقليمياً ونجاحها في التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة ، فضلاً عن جهودها بشأن الوضع في ليبيا .

وذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أنه قبيل زيارة السيسي لنيويورك ، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) أن وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل اتصل هاتفيا بنظيره المصري الفريق أول صدقى صبحي ، ليؤكد اعتزام الولايات المتحدة تسليم مصر 10 طائرات من طراز ''أباتشى'' لدعم جهود القاهرة في مكافحة الإرهاب ، دون أن تحدد موعدا لذلك .

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الأدميرال جون كيربى ، في بيان صحفي أمس الأول ''السبت'' ، أن هاجل شكر صبحي على دور مصر في التوسط للتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة .

ونقلت صحيفة ''الشروق'' قبل وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي لنيويورك للمشاركة في اجتماعات الأمم المتحدة ، عن مسئول مقرب من مؤسسة الرئاسة قوله ، إن المصالحة مع جماعة الإخوان أو إعادة دمج أعضائها لن تتم إلا بعد اعترافها بشرعية ثورة 30 يونيو ، وما جرى بعدها من ترتيبات سياسية وقانونية ودستورية .

وأكد المصدر لرئيس تحرير ''الشروق'' عماد الدين حسين ، وهو في طريقه إلى نيويورك لمتابعة الاجتماع الـ 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، أن '' حديث الرئيس عن إمكانية دمج عناصر جماعة الإخوان وحلفائهم في العملية السياسية ، ليس مشروطا فقط بنبذهم للعنف ، لكنه مرهون أيضا بتغيير قيادة الجماعة الحالية التي شاركت في التحريض على العنف ، ورفضت كل الحلول السياسية التي عرضت عليهم من قبل ، وهو ما أدخل البلاد في دوامة عنف لم تنته حتى الآن '' .

وأشار المصدر إلى أن الإخوان عليهم أولا التخلي عن أفكارهم القديمة المبنية على الخلط بين ما هو دعوى بما هو سياسي .. وقال: '' لو أراد الإخوان أن يمارسوا العمل الحزبي التنافسي ، فعلى أعضائهم الاكتفاء بالممارسة السياسية دون خلطها بالدين ، فمصر عانت خلال السنوات القليلة الماضية بسبب هذا الخلط ، والدستور الجديد جرم ممارسة الأحزاب السياسية نشاطها على أساس ديني '' .

وفى سياق آخر ، جاء العنوان الرئيسي لصحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي :''الإرهاب يرد على دعوة المصالحة بـ 7 تفجيرات''

ذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' أنه بعد ساعات من إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي استعداد الدولة لإشراك أنصار الإخوان في الحياة السياسية إذا نبذوا العنف ، ردت جماعات الإرهاب أمس بتفجير نقطة أمنية قرب مقر وزارة الخارجية ، أسفر عن استشهاد ضابطي شرطة ، و4 تفجيرات متزامنة في طنطا والمحلة وآخرين في الشرقية ، لم تسفر عن وقوع إصابات .

وأضافت الصحيفة أن عبوة ناسفة بدائية الصنع انفجرت في منطقة بولاق أبوالعلا بالقرب من وزارة الخارجية في القاهرة ؛ ما أسفر عن استشهاد المقدمين خالد محمود علي حسن سعفان ، ومحمد محمود أبوسريع (الشاهد الرئيسي فى قضية اقتحام السجون والمتهم فيها الرئيس المعزول محمد مرسي ) ، وإصابة 7 آخرين ، بعضهم حالته حرجة .

وفي السياق ذاته ، قال وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم لـ '' المصري اليوم'' إنه تم تشكيل فريق بحثي عالي المستوى لتعقب الجناة الذين نفذوا هذا الحادث الخسيس ، والجناة لن يفلتوا من العقاب ، والمعلومات التي توصل إليها فريق البحث تكشف أنهم ضمن المجموعات النوعية التابعة للجماعات التكفيرية .

وفي الغربية ، انفجرت 4 قنابل صوتية في مدينتي طنطا والمحلة في توقيت واحد ، ظهر أمس ، دون سقوط قتلى أو مصابين ، حيث انفجرت قنبلة أمام مستشفى الدلتا، وأخرى أمام فندق ضباط الشرطة ، وثالثة بالقرب من مصنع للغزل والنسيج بطنطا ، بينما تم إبطال القنبلة الرابعة في المحلة أمام حي ثان .

وفى الشرقية ، تسبب انفجاران في تعطيل حركة القطارات لعدة ساعات فجر أمس ، بعد تفجير قضبان سكك الحديدية بالقرب من قرية ''الزنكلون'' ، تلاه انفجار ثان بمحطة ''جزيرة السعادة'' التابعة لمركز الزقازيق .

 

قناة السويس الجديدة:

واهتمت صحيفة ''الشروق'' بالمؤتمر الصحفي الذي عقده أمس محافظ البنك المركزي هشام رامز والتي قدر خلاله حجم الأموال الجديدة التي دخلت الجهاز المصرفي بسبب طرح شهادات السويس، والتي تمت في 8 أيام بنحو 27 مليار جنيه ، مؤكدًا أنه لم يكن يتوقع أن يتم الغلق خلال تلك المدة .

وقال رامز إن جميع محافظات الجمهورية اكتتبت في شهادات استثمار قناة السويس ، وأن نجاح الطرح كان رسالة للعالم على قدرة المصريين، وأنهم قادرون على إدهاش العالم وتعليمه .

وأوضح محافظ البنك المركزي أن تنمية إقليم قناة السويس سوف يكون بها استثمار محلي وأجنبي ، لافتًا إلى أن البنوك قادرة على تمويل المشروعات مع دراسة كل حالة ، وأن الاستثمار الأجنبي والمواطنين لديهم الحماس للمشاركة في أي مشروعات ، مؤكدًا أنه قرر أن يقوم حائزو شهادات استثمار قناة السويس بالاحتفاظ بالشهادات بعد انتهاء مدتها وصرفها من البنوك .

ومن ناحية أخرى ، ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن 6 عسكريين استشهدوا وأصيب سابع نتيجة سقوط طائرة نقل عسكرية بمنطقة كوم أوشيم بمحافظة الفيوم .

وقال المتحدث العسكري العميد محمد سمير إنه أثناء تنفيذ إحدى المهام التدريبية صباح أمس ، حدث عطل فني طارئ للطائرة ؛ مما أدى إلى سقوطها .

وأشار المتحدث العسكري إلى أن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أمر بتشكيل لجنة للوقوف على أسباب الحادث .

سد النهضة :

اهتمت صحيفة ''الأخبار'' بمتابعة مفاوضات اللجنة الوطنية المصرية - الإثيوبية - السودانية المنعقدة حاليا بأديس أبابا والتي اتفقت على عدد من النقاط منها اختيار المكتب الاستشاري العالمي لتنفيذ الدراسة الخاصة بتأثير السد على هيدروليكا وتدفقات المياه ، وكذلك الدراسة الخاصة بالتأثيرات البيئية والاقتصادية والاجتماعية وآلية عمل لجنة الخبراء .

وأضافت الصحيفة أن تم الاتفاق أيضا بين الأطراف الثلاثة على الانتهاء من أعمال المكتب الاستشاري حول سد النهضة خلال 6 أشهر على أن يتم تنفيذ الدراسات وفقا لجدول زمني متفق عليه من الدول الثلاث ، مشيرة إلى أن هذه اللجنة الوطنية ستقوم بتبادل الدراسات التي ستتم في الدول الثلاث ، وهي التي ستختار أيضًا الخبراء الأجانب حال وجود خلافات حول دراسات المكاتب الاستشارية .

وأشارت الصحيفة إلى أن وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي قام بزيارة لموقع سد النهضة على الحدود الاثيوبية السودانية أمس ، يرافقه نظيراه الأثيوبي والسوداني مستقلا مروحية لتعثر الوصول بالطرق البرية لمنطقة السد ، وذلك بهدف الاطلاع على الدراسات الخاصة بالسد وتفقد الإنشاءات الحالية وذلك تنفيذا لاتفاق الخرطوم .

وقال وزير الري في تصريحات صحفية إن اجتماع الخبراء الوطنيين يعد أولى خطوات خارطة الطريق التي تم الأتفاق عليها خلال اجتماع الخرطوم نهاية الشهر الماضي .

أزمة الكهرباء :

ذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن تقرير اللجنة الفنية عن انقطاعات الكهرباء يوم الخميس 4 سبتمبر الجاري كشف عدم وجود نية مسبقة أو تعمد لإحداث الفصل الجزئي للشبكة ، ويؤكد إعادة الشبكة إلى وضعها قبل الحادث في وقت قياسي ، كما أن التشغيل السليم لكافة أجهزة الوقاية وأجهزة طرح الحمل أدى لحماية الشبكة الكهربائية من حدوث الإظلام الكامل .

وأرجع التقرير ، الذي تلقاه رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب من وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر ، سبب الحادث إلى وجود قصور في الإجراءات المتبعة في دراسة وتنفيذ المناورة التي تسببت في الحادث لعدم قدرة البرمجيات المتاحة في إدارة نظم التشغيل على تمثيل أوضاع المفاتيح بالشبكة وعدم تماثل المحاكاة الناتجة من البرمجيات المستخدمة مع سريان الأحمال على الواقع إضافة لعدم وجود إجراءات حاكمة ودفاتر تسليم وتسلم بين إدارات قطاعات التشغيل .

وشدد محلب على ضرورة الالتزام بأعمال الصيانة الدورية وتفادي حدوث هذه المشكلات مرة أخرى .

وأشارت الصحيفة إلى أن اللجنة الفنية ووضعت عدة توصيات أهمها سرعة تدعيم الشبكة الكهربية الموحدة لمحطات التوليد ومحطات المحولات وخطوط النقل وتفعيل العمل بالقانون رقم 63 لسنة 1974 والمعدل بالقانون رقم 204 لسنة 1991 والخاص بالمنشآت الكهربية مع الإسراع في اتخاذ الإجراءات الخاصة بإجراء صيانة خطوط الكهرباء تحت الجهد ، وتحديث البرمجيات المستخدمة في تمثيل سريان الأحمال بما يتيح القدرة على التمثيل الحقيقي مع أهمية تواجد مهندس نظم تشغيل أثناء إجراء المناورات إضافة لتحديث اللوائح الحاكمة لدراسة وتنفيذ المناورات بما يتيح تحديد المسئوليات ووجود سجلات تسليم وتسلم المراسلات بين الإدارات ، وتشكيل لجنة فنية عليا لمراجعة وتدقيق كافة الإجراءات وتعليمات تشغيل الشبكة الموحدة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: