إعلان

السيسي: عودة الإخوان مشروطة بـ''نبذ العنف''.. ومستعدون لدعم الحرب على ''داعش''

09:46 م السبت 20 سبتمبر 2014

كتب ـ علاء المطيري:

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن المشاركة في الحياة السياسية متاحة للمنتمين للإخوان ممن نبذوا العنف، مشيرًا إلى أن الجماعة حصلت على فرصة لحكم مصر، خسرتها بثورة المصريين ضدهم ومطالبتهم إزاحة مرسي من الحكم.

وفي تعليق للسيسي على حظر الإخوان، خلال مقابلة أجراها اليوم السبت مع وكالة ''أسوشيتد برس'' الأمريكية، قال إنهم أرادوا المواجهة، مضيفًا أن مصر تتسامح فقط مع كل شخص لم يستخدم العنف، مشيرًا إلى أن فرصة المشاركة في صناعة الحياة السياسية لمصر مازالت قائمة.

وفي سياق آخر، أعرب السيسي عن استعداده لدعم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة داعش بكل ما يحتاج إليه، مشيرًا إلى ضرورة أن تكون هناك استراتيجية شاملة للتعامل مع منابع المتشددين في المنطقة بأكملها.

وقال السيسي إن المصريين أدركوا خطورة الإسلام السياسي، وأنه لو لم يتحرك لوقعت الأمة الأكبر بالعالم العربي في الحرب الأهلية، مشيرًا إلى حمامات الدماء التي تسيل في سوريا والعراق.

وأضاف السيسي أنه حذر من خطر عظيم قبل عام لكن أحد لم يكتشف هذا حتى سيطرت داعش على الكثير من دولة العراق.

وقالت الوكالة إن السيسي لم يكشف عن تفاصيل الدعم الذي سيقدمه للتحالف الذي تشكله الولايات المتحدة لقتال داعش، لكنه أوضح أن مصر لديها جاهزية كاملة لدعم التحالف بكل ما يحتاج إليه، مشيرةً إلى أن هذا الكلام جاء ردًا على إمكانية تقديم مصر دعم جوي أو لوجيستي للضربات الجوية التي سينفذها التحالف.

ولفتت إلى قول السيسي إن الجيش العراقي لديه القدرة على مواجهة المسلحين على الأرض، مشيرةً إلى أنه استبعد فكرة إرسال قوات برية إلى العراق.

وأكد السيسي أهمية منع المتشددين الأجانب من الانضمام إلى تلك المجموعات في سوريا والعراق، محذرًا من أنهم سيعودون إلى بلادهم في أوروبا بتلك الأفكار.

وأضافت أن السيسي سعى في أول مقابلة مع وسائل الإعلام الأجنبية منذ توليه الرئاسة قبل أكثر من عام على تقديم نفسه ومصر على أنها كانت في طليعة الدول التي حاربت الإرهاب بعد إزاحة الرئيس الأسبق محمد مرسي الذي تسبب في انتقادات دولية وتوتر العلاقات مع الولايات المتحدة الحليف الأكبر، على حد وصف الوكالة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: