إعلان

سفير مصر بموسكو: صادراتنا من البطاطس لروسيا بلغت 340 مليون طن

10:00 م الثلاثاء 02 سبتمبر 2014

السفير المصري بروسيا محمد البدري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم

قال السفير المصري بروسيا، محمد البدري، ''أنا أكثر من محظوظ كوني سفيرًا لمصر بروسيا في هذا التوقيت نظرًا لانفتاح العلاقات تمامًا''، مشيرًا إلى أن العلاقات المصرية الروسية المشتركة تمتد لأكثر من 700 عامًا.

وأكد البدري، خلال حواره للحياة اليوم مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، أن العلاقات المصرية الروسية الآن تشهد انطلاقة وعلينا استغلال هذه الفرصة في كافة المجالات.

وأضاف ''آفاق التعاون بين مصر وروسيا مفتوحة حاليًا خاصة في المجال الاقتصادي والصادرات الزراعية لروسيا''، موضحًا أن حجم الصادرات المصرية لروسيا من البطاطس بلغ 340 مليون طن هذا العام.

وأشار إلى أن تولي الرئيس السيسي قيادة مصر وشعبيته تتيح لمصر الانطلاق دوليا والتوازن في العلاقات الخارجية.

وقال إن استقبال الرئيس السيسي في روسيا بمدينة ''سوتشي'' كان فوق المستوى البروتوكولي ويعكس تقدير كبير لمصر.

وتابع أن استقبال وزير الخارجية سيرجي لافروف، للرئيس السيسي بالمطار سابقة بروتوكولية لا تتكرر في روسيا.

وحول مقارنة روسيا بين عهد السيسي ومرسي في تقدير موقف مصر ودورها بالمنطقة، أكد أن الرئيس بوتين والكرملين على ثقة أن مصر تسير الآن في الطريق السليم لاستعادة قوتها ودورها الإقليمي والدولي وأنها عادت لمكانتها.

وأوضح أن روسيا تعلم جيدا أن لا استقرار في الشرق الأوسط باستقرار مصر.

وتابع: ''السياسة الخارجية لمصر الآن مستقلة وقرارها مستقل ويخرج القرار من القاهرة لعواصم العالم مباشرة.''

وأكد أن من مصلحة مصر الانفتاح والتوازن في العلاقات الخارجية مع جميع الدول، مشيرًا إلى أن سياسات مصر الآن مبنية على الرؤية المستقلة والمصلحة المباشرة للبلاد وليس نكاية في الولايات المتحدة أو غيرها من الدول.

وقال إن نظرة الغرب لمصر تنبع من الداخل فإن كنت قويا تفرض قيمة بلادنا على رؤية الآخرين لنا. مؤكدا أن العالم لا يعرف إلا لغة القوة وذلك علينا أن نثق في أنفسنا وندرك قيمة مصر.

وأضاف ''الخطاب الإعلامي منبعه الخطاب السياسي، ومن المهم كيف تستطيع نقل وشرح وجهة نظر مصر ورؤيتها للإعلام والدوائر السياسية''.

واستطرد أن ''روسيا ستصمد أمام العقوبات الأوربية الأمريكية لأنها دولة قوية وغنية بالموارد''، مشيرًا إلى أنها ثالث دولة في احتياط الغاز والبترول.. وأوربا تحتاج إلى روسيا اقتصاديا وأزمة القرم ستنتهي''.

وحول تعريف الإرهاب، أكد أن مصر هي القادرة على تعريف مفهومه نظرا للواقع الذي نعيشه وكيفية مكافحة الإرهاب.

وقال إن مصر بمؤسساتها خاصة الأزهر تمثل الوسطية الإسلامية لمحاربة ومواجهة الإرهاب الديني، مشيرا إلى أننا نستطيع محاربة الإرهاب من المنبع خاصة مع وجود الأزهر ودوره الديني بفكره الوسطي والإيجابي. العلاقات العسكرية لا تعني فقط التسليح وإنما تسليح وتدريب. وأضاف ''لحظة انطلاق القمر الصناعي المصري ''ايجيب سات'' كانت لحظة عظيمة جعلتني أشعر بالفخر''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: