إعلان

بالصور.. عصفور: الثقافة سلاحنا لمواجهة ''داعش''

12:07 م الخميس 18 سبتمبر 2014

كتب - حسين الجندي:

قال الدكتور جابر عصفور - وزير الثقافة، إن الإرهاب هو قضية ثقافية من الدرجة الأولي ، لأنه ينشأ عن تأويل ديني مغلوط بالطبع، سواء كنا نتحدث عن الإرهاب بمعناه الفكري والثقافي أو الديني، فنحن نتحدث عن الثقافة''.

وأضاف خلال ندوة نظمها المجلس الأعلى للثقافة، مساء الأربعاء، في كلمة بعنوان ''داعش والإرهاب الأسود''، أن الثقافة هي سلاحنا الذي سنواجه به الإرهاب وسنواجه به التخلف الديني، ومعني أننا نتكلم عن الدين، فنحن نتحدث عن جميع الأديان السماوية فهي مكون ثقافي، وهذا المكون الذي نناقشه ثقافياً يمكن ان ينحرف ومن الممكن أن يزدهر ويعطينا الحب والإنسانية جميعاً ، وعندئذ يقوم الأمة إلي التقدم.

وتابع قائلاً: ''أن هذا هو الفرق بين أمم تحولت إلى أفغانستان، وأمم تحول فيها الإسلام إلى أمم متقدمة، فإن الإسلام ليس سوى حضارة إسلامية، ونحن نفكر لأننا نؤدي فريضة الإسلام الذي ميزنا الله سبحانه وتعالى بالعقل، لأننا لا نمتلك إلا هذا السلاح، ولا نمتلك السلاح الذي يمتلكه الإرهابيين''.

وأضاف قائلاً: ''مواجهة الإرهاب ليس مهمة أمة أو جيش، وينبغي أن يواجه هذا الإرهاب من خلال تكاتفنا العقلي، فالعقل هو سلاحنا في الأيام المقبلة، وهو سلاحنا لنكون مواطنين محترمين''.

بينما قال أمين المجلس الأعلى للثقافة الدكتور محمد عفيفي ''إن هذه الندوة تكمل ندوة الاثنين الماضي، ولكن اليوم نستكمل الحديث حول ظاهرة ''داعش'' وكيفية مواجهتها، بوجود الشيخ أسامة الازهري الأستاذ بكلية أصول الدين والدعوة الإسلامية بجماعة الأزهر، وبوجود خبير مقاومة الإرهاب الدولي، العقيد حاتم صابر.

وقام العقيد حاتم صابر بشرح تنظيم ''داعش'' وكيف تكون على أيدي الجماعات المتطرفة، وجماعة الإخوان المسلمين وكيف تحول التنظيم إلى مسمى ''داعش'' منذ أن بدأ منذ زمن من الظواهري وأنتقل إلي أبو مصعب الزرقاوي وغيرهم.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: