إعلان

بالصور..حكاية مدرسة مصرية.. كل خريجيها ''عباقرة''

10:52 ص الأربعاء 17 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد وعلياء عزت:

عندما تذكر المدارس الحكومية، فإن أول ما يرد بإذهاننا الإهمال، تكدس الفصول، وغيرهما من الصفات التي باتت مرتبطة بالتعليم الحكومي في مصر، ولكننا الآن أمام نموذج آخر من من المدارس الحكومية، مدرسة عين شمس للمتفوقين.

هي مدرسة فريدة في مصر تهتم بالمتفوقين، تُدرِّس نفس المناهج التي تًدرَّس بالمدارس الحكومية الآخرى، وتتبنى اللغة العربية لغةً للتدريس بها، ولكن ما يميزها عن باقي المدارس هو أنها تطبق بعض المعايير التي تجعلها منبراً للمتميزين، وقد حصلت على شهادة الإعتماد والجودة عام 2013.

اُنشأ المدرسة مجلس قيادة ثورة يوليو عام 1954، لتكون أول مدرسة للمتفوقين على المتسوى العربي وثاني مدرسة على المستوى العالمي بعد مدرسة ''نيويورك''، وأضحى شعارها بعد مرور 60 عاماً على إنشاءها ''نصف قرن من العلم والمعرفة''.

مدرسة ثانوية متخصصة في شعبتي العلوم والرياضيات فقط، فقد رأى قادة ثورة يوليو أن مصر في حاجة إلى العلم بشكل أكبر حتى تتقدم، ولرؤية كانت مطروحة حينها بأن العالِم يمكن أن يكون أديب أو كاتب ولكن العكس لا يمكن أن يتحقق.

تقبل المدرسة كل عام 96 طالب فقط، وهي نوع من المدارس ''الداخلية''، ويشترط لدخولها ألا يقل مجموع الطالب عن 90% بالشهادة الإعدادية، ويشترط أيضاً للاستمرار بها ألا يقل المجموع الذي يحصل عليه الطالب في كل عام دراسي عن 80%، أما بالنسبة لمصروفاتها الدراسية فهي أقل من المدارس الحكومية الأخرى حيث تحصل من كل طالب 17.5 جنيه فقط في العام .

يأتي سبب قبولها لعدد قليل جداً من المتقدمين إلى رغبتها في الاهتمام بالطلاب من الناحية النفسية، والدراسية وكذلك الصحية عن طريق إتاحة الانشطة المدرسية المختلفة.

لا يتجاوز عدد الطلاب بالفصل الواحد الـ24 طالب فقط، يبدأون الحصص المدرسية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثالثة عصراً، ثم يأخذون وقتاً للراحة، ليكمل معهم أساتذتهم المذاكرة بدءً من الساعة الخامسة وحتى الثامنة مساءً، ليعودوا للراحة مرة أخرى في التاسعة ثم المذاكرة ثانية.

يتخرج طلاب هذه المدرسة ليلتحقون فوراً بكليات الطب والهندسة، وكثيرمنهم تقلد مناصب قيادية بالداخل والخارج، ومن هؤلاء الخريجين الدكتور محمد عبده مستشار الطاقة الاندماجية باليابان، الدكتور علي الدين هلال وزير الشباب والرياضة الأسبق، وكذلك الدكتور جلال السعيد محافظ القاهرة الحالي.

ولا تزال هذه المدرسة منبراً للمتميزين، حيث كان من أبنائها اثنين من أوائل الثانوية العامة لعام 2014، وهما الطالبان صابر ظريف السادس مكرر على شعبة علمي العلوم، والطالب معتصم أحمد عبد العليم التاسع مكرر شعبة علمي الرياضيات، ليس هذا فقط، ولكن أيضاً لم يقل المجموع الذي حصل عليه باقي طلاب الصف الثالث الثانوي بالمدرسة عن 98%.

واستكمالاً للارتقاء بالخدمة التعليمية المقدمة بهذه المدرسة الوحيدة في مصر، كانت مدرسة عين شمس للمتفوقين واحدة من المدارس التي أُدخل بها نظام التعليم التفاعلي، فقد قام الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم بزيارتها خلال العام الدراسي الماضي، وتزويدها بالسبورات الذكية وأجهزة ''التابلت التعليمي'' ،للصف الأول الثانوي.

هي مدرسة فريدة من نوعها ، وكثيراً ما يخلط البعض بين مدرسة المتفوقين بعين شمس، ومدارس العلوم والتكنولوجيا التي تتبنى نظاماً تعليمياً مختلفاً إلى حد كبير عن هذه المدرسة، وعلى الرغم من أنها أصبحت منبراً لاحتواء العقول المتميزة، إلا أن العدد الذي يتخرج منها كل عام في حاجة إلى الزيادة فهي مدرسة وحيدة خاصة بالبنين، تخرج كل عام نحو 70 طالب فقط، ولكن مصر وهي في طريقها إلى النهضة، في حاجة إلى المزيد من هذا النوع من المدارس.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: