إعلان

بالصور.. إطلاق الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل للحد من البطالة

01:38 م الثلاثاء 16 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نورا ممدوح :

أطلقت الدكتورة ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، وأحمد لقمان المدير العام لمنظمة العمل العربية، اليوم الثلاثاء، الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل، في الدورة 41 مؤتمر العمل العربي المنعقد حاليا بالقاهرة .

وقالت الوزيرة في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن هذا الحدث المهم بإطلاق مشروع الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل، يعتبر أحد أهم المشاريع التي تضمنها البرنامج العربي المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة.

وأشارت عشري، إلي أن المشروع يسهم في رصد واقع القوى البشرية داخل البلدان العربية بهدف تحقيق الاستخدام الكامل والأمثل للموارد ولليد العاملة العربية في ضوء احتياجات أسواق العمل وتوظيفها لخدمة التنمية العربية، وبناء نظام عربي موحد لمعلومات سوق العمل وتفعيل التعاون والتنسيق مع هيئات الإحصاء العربية، وإيجاد وتطوير آلية عربية للتوظيف والتدريب عن بعد، وكذلك للحوار المجتمعي .

وأوضحت الوزيرة، أن تبنى فكرة إنشاء الشبكة القومية لمعلومات سوق العمل يعد محاولة جادة نحو تنظيم وتوفير البيانات اللازمة لدعم المؤسسات المعنية بأسواق العمل، وتوفير آليات حديثة للعمل بها لزيادة قدرتها على المساهمة في تقليل نسب البطالة وتوفير المعلومات الضرورية لمتخذي القرار، وأصحاب الأعمال والباحثين عن وظائف.

ولفتت عشري، إلي أن ذلك يسهم في زيادة التفاعل بين أطراف الإنتاج الثلاثة من خلال بوابة إلكترونية لمعلومات العمل العربية ، حيث تتشارك الأطراف الثلاثة في توفير المعلومات التي تنشر بها عن واقع القوى البشرية داخل كل دولة، والمعلومات الدقيقة حول السكان والقوى العاملة وأوضاع التعليم والنشاط الاقتصادي.

وأردفت العشري، إن البلدان العربية تسعي بدرجات متفاوتة نحو بناء مجتمع المعلومات، مشيرة إلي أن السنوات الأخيرة شهدت في معظم الدول العربية عمليات جادة لإطلاق إصلاحات اقتصادية وسياسية، واجتماعية لبناء مجتمع المعلومات والاقتصاد المبنى على المعرفة، وعلى الرغم من أن عدداً من دول المنطقة قد أمكنه إحراز تقدم ملموس في هذا المجال فلا يزال يتعين القيام بمزيد من الخطوات للوصول إلى هذا الهدف .

وتابعت "إذا كنا نتفق على أهمية دور الشبكة العربية للمعلومات في بناء المجتمع العربي ، فقد لا يتوفر نفس القدر من الاتفاق حول سبل تحقيق ذلك الهدف".

وأكدت أهمية وضع استراتيجية يمكننا تلخيصها في ثـمانية محاور رئيسية هي : توفير البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنفاذ إلى المعلومات، وبناء القدرات، وبناء الثقة والأمن ففي استعمال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والبيئة التمكينية ، وتطبيقات تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، المحتوى الرقمي العربي ، وأخيراً النظر في بناء صناعة عربية لتكنولوجيا الاتصالات .

وتابعت أن الاهتمام بإطلاق الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل يتطلب منا توفير الموارد المالية اللازمة لاستكمال أعمال الشبكة كمرحلة أولى ، وتنفيذ المرحلة الثانية التي تركز على إنشاء النقاط الوطنية فى الدول العربية ، واستكمال المركز الرئيسي، وذلك لبدء تقديم القيمة المضافة للمستفيدين من الشبكة.

وعرضت الوزيرة، الفوائد التي سوف تحققها ومنها، المشاركة في الموارد بحيث تسمح للدول المستخدمة للشبكة تتشارك في المعلومات، وتنظيم العمل ومركزته بحيث تسمح الشبكة بمركزية قاعدة المعلومات، وسهولة تحقيق الاتصال بين أطراف المستفيدين.

وشدد على ضرورة الاقتصاد في التعامل مع الموارد البشرية المتخصصة ، عن طريق مركزية الإجراءات والعمليات الفنية ، كالفهرسة التعاونية ، والتصنيف ، بدلاً من قيام كل دولة مشاركة في الشبكة بمثل هذه الإجراءات لأوعية المعلومات الخاصة بها .

كما توفر مصادر ومعلومات وخدمات ، وأكثر مما تستطيع توفيره كل دولة على حده ؛ بحيث أن الدولة المستفيدة من خدمات يفترض أن تحصل على مجمل المعلومات والمصادر المتوفرة التي تقتنيها جميع شبكات الدول المشاركة ، وتوحيد المعايير والمواصفات وأساليب العمل في الدول المشاركة ، حيث يتم تبنى أسس عملية قياسية تعتمد من جميع الدول المشاركة ، مما يؤدى إلى تبادل المعلومات والمصادر بشكل أفضل، والاقتصاد في النفقات التي ستتحملها كل دولة على حده نتيجة مشاركتها في الشبكة ، والتي يمكن أن تستثمر في فعاليات وأنشطة إضافية أخرى.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان