إعلان

عرض أمريكي بـ ٣٥ مليون جنيه لدعم مكافحة فيروس سي في مصر

06:05 م الخميس 11 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

تلقى الدكتور عادل عدوي وزير الصحة، اليوم الخميس، خلال استقباله وفدًا دبلوماسيًا اقتصاديًا أمريكيًا، عرضًا برغبة الحكومة الأمريكية في دعم الحكومة المصرية بمنحة قدرها ٣٥ مليون دولار لمكافحة فيروس سي والوقاية منه.

والعرض جاء خلال مناقشات فريق عمل مشترك بين مركز الوقاية من الأمراض بأمريكا وخبراء مصريين في نفس المجال، ويعتبر العرض ارتباطًا مبدئيًا لمعرفة أفضل الوسائل لمكافحة المرض وأفضل الحلول للقضاء على الفيروس.

ووجه وزير الصحة، خلال اللقاء، تعازيه للشعب الأمريكي في الذكرى الـ ١٣ لتفجيرات ١١ سبتمبر، مؤكدًا أن الإرهاب لادين له، فيما أشار إلى أن الاجتماع يساعد على إنشاء حوار تعاون بناء بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مجال العلاقات الصحية والتنموية بشكل عام، لافتًا إلى تحقيق نجاح في تطور الخدمات الصحية في مصر، وأن ذلك النجاح يتطلب جهد شركاء دوليين داعمين بشكل مستمر للقطاع الصحي.
وأوضح الوزير أن مصر بحكم كونها دولة في حال تحول وصعوبات اقتصادية، فإنها تعاني آثارًا كبيرة للأمراض المعدية وغير المعدية، من أهمها الوقاية من الإصابة بفيروس سي، والتحكم في معدلات الإصابة به، وكذلك الوقاية من فيروس كورونا.
وأضاف أن التحكم في التدخين وتحسين نمط الحياة والخصائص السكانية تعد أيضًا من أهم أولويات وزارة الصحة، خصوصًا وأن أكثر من ٨٠٪ من معدل الوفيات في مصر يرجع إلى أمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض أخرى غير معدية.

وأشار إلى أن تلقي الدعم التقني من الدول ذات التجارب الناجحة في مجال السياسات الصحية الناجحة مثل الولايات المتحدة سيكون مهمًا ومفيدًا جدًا لمصر، ليس فقط في مجال الإمداد بالدعم التقني للمشروعات والبرامج المصرية ولكن من خلال بناء القدرات لتسريع وتيرة الإصلاح والإنجاز بشكل أكبر.

من جانبه، أوضح جون جيليستاد رئيس وحدة البحوث الطبية بالبحرية الأمريكية في مصر، أن معامل النامرو ٣ في مصر اقتربت من المراحل الأخيرة لتشخيص مرض إيبولا عن طريق تحليل جديد، مشيرًا إلى أن هذا التشخيص غير متوفر إلا في دولتين بالعالم.

ضم الوفد الأمريكي السفير توماس شانون مستشار وزير الخارجية الأمريكي، وديفيد ثورن مستشار وزير الخارجية الأمريكي المعني بالقضايا الاقتصادية والتجارية، وإليزابيث شورتينو مدير مكتب شؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوزارة الخزانة الأمريكية، وآن باترسون ممثل هيئة المعونة الأمريكية، وجون جيليستاد رئيس وحدة البحوث الطبية بالبحرية الأمريكية في مصر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: