إعلان

صحف الاثنين: الجهاز المصرفي طبع 6 ملايين شهادة استثمار لقناة السويس

08:34 ص الإثنين 01 سبتمبر 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدر الشأن المحلي عناوين واهتمامات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الاثنين، خاصة ما جاء على لسان الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حضوره ندوة تثقيفية بالقوات المسلحة تحت عنوان ''مصر والانطلاق نحو المستقبل''، وجهود حكومة إبراهيم محلب لتوفير شحنات من المواد البترولية بقيمة 8.7 مليار دولار لمدة عام، بدءًا من شهر سبتمبر الحالي.

واهتمت صحيفة ''الأخبار'' بكلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حضوره الندوة التثقيفية الـ13، والتي أكد خلالها أن القوات المسلحة هي البنيان القوي الذي تستند إليه الدولة المصرية في الحفاظ على وحدتها واستقرارها ومواجهة التحديات المحيطة بها بفضل قوتها وتماسكها كجيش وطني شريف يعمل على قلب رجل واحد من أجل مصر.

وقال إن القناة الجديدة هي جزء من الرؤية الاستراتيجية للمشروع الذي يضم قاعدة صناعية متكاملة على غرار العديد من الدول التي تمتلك ممرات مائية مشابهة وحققت إضافة كبيرة إلى ناتجها القومي، موضحًا أن مصر حاربت وأجبرت الاستعمار على الجلاء بعد نضال طويل من أجل الاستقلال، ونحن الآن نناضل من أجل هزيمة الفقر وتحقيق الرخاء للشعب المصري.

وشدد السيسي على ضرورة الانتهاء من تنفيذ كافة المراحل المخططة لمشروع قناة السويس الجديدة في مدة زمنية وجيزة، قائلاً: ''نريد أن نبني بلدنا، ونريد للغلبان أن يعيش، ولن ننتظر 10 أو 20 سنة حتى نخرج من الحالة الاقتصادية الصعبة التي نمر بها''.

وتابعت صحيفة ''الأهرام'' المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس محافظ البنك المركزي هشام رامز، والذي أكد خلاله أن مشروع قناة السويس الجديدة العملاق يؤثر بشكل إيجابي على الاقتصاد المصرى للأجيال الحالية والقادمة.

وقال رامز إن المجموعة الاقتصادية لمجلس الوزراء اتفقت على شهادة استثمار قناة السويس، وتم عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهى شهادة للمصريين سواء الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية، معربا عن توقعه أن تكون هناك نسبة إقبال كبيرة من قبل المصريين على تلك الشهادة.

وأضاف أن الجهاز المصرفي قد طبع بالفعل 6 ملايين شهادة استثمار، وسيكون العائد للشهادة 12% سنويا، وسيتم توزيعه كل ثلاثة أشهر، وفئات الشهادة 10 جنيهات، 100 جنيه، 1000 جنيه ومضاعفاته، لافتًا إلى أن البنوك المصدرة للشهادات هي البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة وبنك قناة السويس.

وأوضح رامز أن هناك ظاهرة منتشرة بين المواطنين في بيع الدولارات وتحويلها إلى جنيه مصري لشراء الشهادات، مؤكدًا وجود حماس كبير لدى المواطنين للمساهمة في هذا المشروع.

وذكرت صحيفة ''المصري اليوم'' تحت عنوان القناة الجددة تفتح ''الحصالة'' للمصريين، أن محافظ البنك المركزي هشام رامز أن نحو 6 ملايين شهادة استثمار لتمويل مشروع قناة السويس الجديدة تمت طباعتها وجاهزة فور صدور قرار بقانون لطرح شهادة قناة السويس التي ستتيح للأشخاص الطبيعيين والاعتباريين بقيمة 10 و100 و1000 جنيه ومضاعفاتها بعائد نسبته 12%، وتوقعت الصحيفة أن يصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي القانون لنشره في الجريدة الرسمية خلال ساعات.
ونقلت ''الشروق'' عن رامز قوله أن اتفاقي سوف توقع بين البنوك الأربعة صاحة الحق في طرح شهادات الاستثمار الخاصة بمحور قناة السويس وهيئة القناة تسبق عملية الطرح، وقال محافظ البنك المركزي في مؤتمر صحفي أمس إنه سيتم تحويل حصيلة شهادات قناة السويس من البنك المركزي كل ثلاثة أيام لحساب الهيئة، متوقعًا أن يتم الوصول إلى الحصيلة المقدرة بنحو 60 مليار جنيه خلال فترة بسيطة يتم بعدها غلق باب طرح الشهادات.

كما تابعت صحيفة ''الجمهورية''، الاجتماع الذي عقده أمس رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب بحضور وزيري الصناعة والمالية ومسؤولي الجهات الأمنية والرقابية والجمارك، للاتفاق على إجراءات محددة لمواجهة الفساد في مجال تهريب البضائع، والتي أكد خلاله محلب أن الحكومة عازمة على مواجهة الفساد في مجال تهريب البضائع بحسم، حيث أن هذه الممارسات تضر إضرارا بالغا بالصناعات الوطنية، مشيرًا إلى أن هناك تعليمات مباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي للتصدي لهذه الممارسات.

وقال محلب إنه تم إصدار تشريع جديد للجمارك، ينظم التعاملات ويغلظ العقوبات على جريمة التهرب ويتعامل بشدة وحسم خاصة في المناطق الحرة وينص على أن التهريب بقصد الاتجار سيعد جريمة مخلة بالشرف.

ذكرت صحيفة ''الأهرام'' أن وزير الخارجية سامح شكري بدأ أمس الأحد، جولة أوروبية تستغرق أربعة أيام تشمل كلا من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، حيث يعقد سلسلة من اللقاءات المهمة مع وزراء الخارجية وأعضاء البرلمان لبحث تطورات الأوضاع بالمنطقة، علاوة على إجرائه عدة لقاءات إعلامية.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي، بأن شكري سيبحث خلال جولته تطورات العلاقات المشتركة، وسبل تعزيز أوجه التعاون القائم بين مصر وتلك الدول في مختلف المجالات وفي مقدمتها مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري وتنشيط السياحة الوافدة.

المقررات التموينية ومشتقات البترول

وفي تصريحات خاصة لصحيفة ''المصري اليوم''، قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي، إنه قرر السماح للمواطنين بصرف المقررات التموينية من أي بقال تمويني دون التقيد بأماكن محددة، موضحًا أنه سيتم تطبيق القرار خلال سبتمبر الحالي.

وأضاف حنفي أنه لايزال يدرس آليات التنفيذ مع شركات الكروت الذكية، موضحا أن القرار سيفيد المواطن للحصول على احتياجاته من أقرب بقال تمويني، دون التقيد ببقال واحد بالنظام الجاري.

وأشار حنفي إلى أن قيمة الدعم التمويني للمواطن على بطاقة التموين نحو 15 جنيها كدعم ثابت بالنسبة لدعم السلع التموينية.. نافيا اتجاه الوزارة لرفع قيمة الدعم للفرد لـ 20 جنيها خلال العام الجاري.

وذكرت صحيفة ''الشروق'' أن الهيئة العامة للبترول حصلت على اتفاق مبدئي من الحكومة الإماراتية، لتوفير شحنات من المواد البترولية بقيمة 8.7 مليار دولار لمدة عام قادم بدءًا من الشهر الحالي، بحسب ما قاله مصدر مسؤول بالهيئة.

وقال المصدر '' إن الهيئة ستستورد احتياجاتها من المواد البترولية خلال الأسبوع الحالي من مواردها الذاتية، وستبدأ إمدادات الإمارات من الأسبوع القادم بنحو 700 مليون دولار شهريا''.

وأكد المصدر أنه خلال الأسبوع الحالي سننتهي من التفاصيل النهائية لاتفاق الإمارات، مشيرا إلى أن الاتفاق سيشمل نسبة المنح التي تعتزم الإمارات تقديمها من إجمالي تلك المساعدات وطبيعة التسهيلات المالية التي ستمنحها الإمارات لمصر لتيسير استيراد المواد البترولية، بالإضافة إلى التفاصيل النهائية لموعد الشحنات.

وأشار وزير البترول شريف إسماعيل في تصريحات سابقة، إلى أن وزارة البترول تسعى خلال الفترة الحالية إلى تأمين احتياجاتها من المواد البترولية لمدة عام اعتبارا من شهر سبتمبر، دون أن يحدد الدول التي يتفاوض معها.

علي صعيد آخر، ذكرت صحيفة ''الجمهورية'' أن رأس المال السوقي للاسهم المقيدة داخل مقصورة البورصة خلال حركة تعاملات أمس خسرت حوالى 378 مليون جنيه رغم ارتفاع جميع المؤشرات بشكل طفيف.

وصعد المؤشر الرئيسي إيجى إكس 30 بواقع 0.12% ومؤشر 70 بمقدار 0.26% ومؤشر 100 بمقدار بنحو 0.11%.

كانت تعاملات المستثمرين المصريين قد اتجهت للشراء بكثافة مقابل بيع العرب والأجانب لعمليات جني الأرباح بعدما شهدته البورصة ارتفاعات متتالية في الأسابيع السابقة وبلغت قيمة الصفقات 981 مليون جنيه.

من جهة أخرى، اهتمت صحيفة ''الأخبار'' بكلمة الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي خلال حضوره مراسم الاحتفال بتكريم عدد من القادة الذين أمضوا مدة خدمتهم بالقوات المسلحة واحيلوا إلى التقاعد في الأول من يوليو الماضي، والتي أكد خلالها أن القوات المسلحة ستظل بعطاء أبنائها وتضحياتهم، نموذجا فريدا للانضباط والالتزام والعمل من أجل مصر وشعبها العظيم، معربًا عن امتنانه وتقديره للقادة الذين أمضوا رسالتهم داخل القوات المسلحة بكل الصدق والإخلاص والأمانة، ونذروا أنفسهم لخدمة الوطن والدفاع عنه في أصعب اللحظات من تاريخ مصر.

وأشار صبحي إلى أن تجديد مسؤولية القيادة ونقلها من جيل إلى جيل من التقاليد العسكرية التي تحرص عليها القوات المسلحة التي قدمت على مدار تاريخها نخبة من أعظم القادة، الذين تمسكوا بمبادئ العسكرية المصرية وقيمها ومسئوليتها تجاه الوطن.

وزير الداخلية في المنوفية

وأشارت صحيفة ''المصري اليوم'' إلى الزيارة المفاجئة التي قام بها وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم أمس لمحافظة المنوفية لتفقد الأوضاع الأمنية، وخلال الزيارة اجتمع الوزير مع عدد من ضباط وأمناء وأفراد المديرية، حيث طالبهم الوزير بحسن معاملة المواطنين، وحذر من التجاوزات التي تمس جهاز الشرطة ويتداولها الإعلام مثل قضية التمثيل بجثة مواطن، أو اتهام أمين شرطة باغتصاب فتاة، قائلا إنه سيواجه أي أخطاء بقوة، معقبا: ''إحنا ما صدقنا علاقتنا تتحسن بالشعب''.

كما تفقد وزير الداخلية إدارة المرور بشبين الكوم والأكمنة على الطريق الزراعي السريع (القاهرة-الإسكندرية)، وكمين ميت أبوشيخة على طريق (شبين الكوم - قويسنا)، كما فاجأ إدارة المرور بالمحافظة والتقى عددا من المواطنين، حيث استمع إلى آرائهم حول الخدمات التي يحصلون عليها، كما تفقد سير العمل بعدد من المراكز وأقسام الشرطة والمرتكزات ونقاط التفتيش الأمنية، واطمأن على سرعة التعامل مع شكاوى وبلاغات المواطنين، ووجه بتيسير كل الخدمات للمواطن، وتشديد الرقابة على المواقف والشوارع والميادين والتأكد من الالتزام بتعريفة الركوب المقررة مع تكثيف الحملات الأمنية والمرورية لضبط المخالفين.

على صعد متصل، ذكرت صحيفة ''الشروق'' أن وزارة الداخلية أعلنت أمس عن قتل فايز عبدالله حمدان أبوشيتة، أحد أخطر العناصر الإرهابية في سيناء، بعد مواجهات مع الأمن أسفرت عن إصابة 3 ضباط، وقال مسؤول الإعلام بالوزارة إن قوات الأمن تمكنت من تحديد مكان اختباء أبوشيتة، بمنطقة حي المساعيد بالعريش، وهو أحد أخطر العناصر المتورطة في العديد من العمليات الإرهابية واستهداف رجال الشرطة والقوات المسلحة.

وأضاف أن مأمورية شارك فيها قطاعات الأمن الوطني والأمن العام والأمن المركزي وأمن شمال سيناء، استهدفت مكان تواجد المتهم، وحال اقتراب القوات بادر بإطلاق الأعيرة النارية؛ ما أسفر عن إصابة ثلاثة ضباط من قوة الأمن المركزي، كما هدد بنسف الموقع.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: