إعلان

صحف الأحد: تسليم أمريكا طائرات الأباتشي لمصر.. وأحكام قضية ''مسجد الاستقامة''

08:08 ص الأحد 31 أغسطس 2014

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

تصدر حكم جنايات الجيزة في القضية المعروفة إعلاميا بقضية ''مسجد الاستقامة'' عناوين صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''الأحد''، بالإضافة إلى تصريحات وزير الخارجية الأمريكي جون كيرى حول تسليم مصر 10 طائرات أباتشي لدعم جهودها في مكافحة الإرهاب.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالي:

- الكراكات العملاقة تدشن المرحلة الثانية من أعمال الحفر

- تدفق المياه للقناة الجديدة غدا .. والرئيس يتابع العمل يوميا

- تغليظ العقوبات الجنائية لمواجهة الإرهاب

- وزير العدالة الانتقالية لـ ''الأهرام'':البرلمان الجديد يحسم تشريعات مهمة

- صدقى صبحى : حريصون على تطوير القوات الجوية

- أمريكا تعتزم تسليم 10 طائرات أباتشى لمصر

- أوروبا تحظر غلاية الشاى والسيشوار و 30 جهازا لخفض استهلاك الكهرباء

وذكرت ''الأهرام'' أن اللواء أركان حرب كامل الوزيرى رئيس أركان الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، المشرف العام على مشروع حفر قناة السويس الجديدة،أكد أن الرئيس عبدالفتاح السيسى يتابع سير العمل فى المشروع أولا بأول، مشيرا إلى أن الرئيس يجرى اتصالات تليفونية على مدار اليوم للاطمئنان على المشروع والتدخل لحل أى مشكلات تعترض سير العمل.

وأضاف لـ«الأهرام» ـ خلال تفقده العمل صباح أمس ـ أنه سيتم اعتبارا من غد دخول المياه من القناة القديمة إلى الجديدة.

ويأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، بدء دخول الكراكات العملاقة لتدشين المرحلة الثانية من أعمال الحفر بالقناة الجديدة، حيث دخلت أمس الكراكة العملاقة «طارق بن زياد»، والكراكة «العاشر من رمضان» للمدخل الجنوبى للقناة، كما أعلن وصول الكراكة العملاقة «الصديق» إلى موقع العمل بالمدخل الشمالى للقناة الجديدة.

وفى حوار مع «الأهرام»، أعرب اللواء أحمد القصاص محافظ الإسماعيلية، عن أمله فى أن تصبح المحافظة ثانى أكبر المدن الصناعية والزراعية مع انطلاق العمل فى مشروع تنمية قناة السويس، مشيرا إلى أن الإسماعيلية تشارك فى محور التنمية بثلاثة مشروعات هي، إحياء مشروع وادى التكنولوجيا، ومنطقتان صناعيتان بالقنطرة شرق وغرب، إضافة إلى 4 أنفاق أسفل قناة السويس.

وجاءت عناوين صحيفة ''الأخبار'' كالتالي:

- السيسى يطلق إشارة البدء بقرار جمهورى

- غدا.. شهادات قناة السويس فى ألف فرع لأربعة بنوك

- المؤبد لبديع والبلتاجى والعريان وعودة .. والإعدام لعبد الماجد و 6 آخرين فى قضية ''الاستقامة''

- بتنسيق مصرى أمريكى ومغربى.. ضبط عصابة دولية حاولت تهريب 20 طن حشيش

- البابا فى أمستردام: انتظروا مصر نمرا اقتصاديا قريبا

- اليوم.. بدء دخول الشاحنات إلى ليبيا

وذكرت ''الأخبار'' أن محكمة جنايات الجيزة أصدرت أمس حكمها في القضية المعروفة إعلاميا بأحداث مسجد الاستقامة بعد أن قام المفتي بإعداد تقريرين بها حيث قضت بمعاقبة كل من محمد بديع عبد المجيد سامي المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وعدد من قيادات الجماعة هم محمد محمد البلتاجي وعصام العريان وصفوت حجازي والحسيني عنتر محروس وشهرته (يسري عنتر) وعصام رجب عبد الحفيظ رشوان مؤذن مسجد بوزارة الأوقاف ومحمد جمعه حسين حسن مساعد موزع بالإدارة العامه للبريد وباسم عودة (وزير التموين السابق) بالسجن المؤبد.

كما قضت المحكمة غيابيا وبإجماع الآراء بالإعدام شنقا لكل من عاصم عبد الماجد عضو مجلس شوري تنظيم الجماعة الإسلامية « وعزت صبري حسن يوسف طبيب بمستشفي أم المصريين وأنور علي حسن شلتوت صاحب مغسلة الهدي وعبد الرازق محمود عبد الرازق وعزب مصطفي مرسي ياقوت عضو مجلس شعب سابق ومحمد علي طلحة رضوان وذلك لإدانتهم بتهمة القتل والتجمهر واستعمال العنف''.

وألزمت المتهمين جميعا بأن يؤدوا للمدعين ورثة المرحوم حسام الدين محمد خاطر والمجني علي احمد محمد حسام الدين مبلغ عشرة آلاف وواحد جنيه كتعويض مؤقت وإلزامهم بالمصروفات المدنية .

وجاءت عناوين صحيفة ''الجمهورية'' كالتالي:

- مصر نورت ..الكهرباء لم تنقطع لأول مرة

- شاكر: تخفيف الأحمال ينتهي تماما .. بعد شهر

- وجاء دور الشباب.. الرئيس: تشجيع الابتكار للارتقاء بالوطن

- معدلات التطور يجب أن تسبق النمو السكاني

- بأمر الحكومة: الاختلاط ممنوع في الساونا ..مباح في الجيم

- الأوقاف تعيد عصر الجباية .. فى الأقصر

وقالت ''الجمهورية'' لأول مرة هذا الصيف وصل أمس تخفيف أحمال الكهرباء إلي المربع صفر ولم تحدث انقطاعات للتيار على مستوي الجمهورية.. رغم وصول الاستهلاك إلي 24 ألفاً و600 ميجاوات.

وتلقي الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء عروضاً لإنتاج 15 ألف ميجاوات من الطاقة المتجددة والفحم، وسيتم البت فيها عقب صدور التعريفة المميزة للقطاع الخاص من مجلس الوزراء غداً، وتحدد أسعار تشجيعية لشراء الطاقة المنتجة من الشمس والرياح والفحم.

أعلن ذلك الوزير في تصريحات خلال متابعته أمس لتجارب تشغيل الوحدة الأولي بمحطة توليد العين السخنة بطاقة 1300 ميجاوات، والتي رافقه خلالها المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة للكهرباء والمهندس حمدي عزب رئيس شركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، والمهندس أحمد الحنفي رئيس شركة نقل الكهرباء، والمهندس شرين مصباح رئيس شركة بجسكو استشاري المشروع.

وأكد الوزير أن الاستراتيجية الجديدة للكهرباء تركز علي التوسع في الاستثمار للطاقات المتجددة والفحم للتغلب علي نقص الوقود التقليدي. أحد أهم أسباب أزمة الكهرباء. مشيراً للتحسن في استقرار التيار بشكل كامل. متزامناً مع زيادة كميات الوقود لمحطات التوليد وأن التحسن الكامل يبدأ بعد شهر من الآن.

وأضاف المهندس جابر الدسوقي رئيس القابضة ''أمس'' الجمعة لم يشهد تخفيفاً للأحمال علي مستوي الجمهورية، رغم بلوغ معدلات الاستهلاك 24 ألفاً و600 ميجاوات، بفضل توافر كميات الوقود وأن الأيام القادمة سوف تشهد مزيداً من التحسن والاستقرار للشبكة، مشيراً للعرض الإماراتي لتوليد الكهرباء من طاقة الفحم بطاقة 4 آلاف ميجاوات بأسعار تنافسية، لترتفع القدرات الواردة في العروض الإماراتية لإنتاج الكهرباء من الفحم إلى 6 آلاف ميجا.

وجاءت عناوين صحيفة ''المصري اليوم'' كالتالي:

- العالم يحتشد ضد ''داعش ''.. بريطانيا: الخطر الأكبر.. والسعودية: سيصل أوروبا إذا تركناه

- واشنطن تشكل تحالفا لمواجهة التنظيم

- أمريكا تصالح مصر

- ''بيت المقدس'' تذبح ضحيتين جديدتين وتحتجز 15

- المفتى لقاضى ''الاستقامة'': أصدر ما تراه من عقوبة

- المؤبد لبديع والبلتاجى والعريان وعودة .. والإعدام ل6 هاربين

وذكرت ''المصري اليوم'' أن الإدارة الأمريكية أعلنت عزمها الإسراع فى تسليم مصر 10 مروحيات قتالية من طراز ''أباتشى'' . فيما يمكن اعتباره بادرة لترضية القاهرة ، فى الوقت الذى تسعى فيه واشنطن لتشكيل تحالف دولى واسع يضم الدول السنية فى المنطقة لمواجهة تمدد تنظيم ''داعش'' فى سوريا والعراق وتهديده للأمن الدولى .

وأبغ وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى نظيره المصرى سامح شكرى قرار الولايات المتحدة الإسراع بتسليم المرحيات ، فى اتصال بحثا خلاله أيضا التصدى لـ ''داعش'' .

وقال دبلوماسى أمريكى إن الهدف من تلك الخطوة مساعدة الحكومة المصرية على مكافحة الإرهاب والتصدى للمجموعات المسلحة فى شبه جزيرة سيناء .

وجاءت عناوين صحيفة ''الشروق'' كالتالي:

- تأجيل انتخابات البرلمان وتشكيل الفريق الرئاسى .. ملفان شائكان على مكتب السيسي

- واشنطن تغازل القاهرة بالإفراج عن ''الأباتشى''

- كيرى لشكرى: أمريكا تؤمن بأن المروحيات وسيلة مهمة لدعم جهود مصر ضد الإرهاب ..ومصدر:القرار إيجابى

- نائب الغنوشى يدعو إخوان مصر إلى مراجعة أخطائهم

- مصدر : زعيم النهضة التونسية سعى لفتح حوار بين النظام والجماعة خلال أزمة ''رأس جدير''

- خادم الحرمين يحذر: الإرهاب سيصل إلى الغرب خلال شهرين

- الملك عبدالله : حدود الإرهاب لن تتوقف فى الشرق الأوسط

وذكرت ''الشروق'' أن نائب رئيس حركة النهضة التونسية عبدالفتاح مورو ،التى تنضوى تحت لواء جماعة الإخوان المسلمين ، دعا الجماعة الأم فى مصر إلى إعادة النظر فى خطواتها ومراجعة أخطائها وأساليبها السياسية.

وقال مورو، فى ندوة بعنوان ''تجربة الإسلاميين المغاربيين بعد الحراك العربى''، نظمها شباب حزب العدالة والتنمية المغربى أمس الأول بالعاصمة الرباط ، إن إخوان مصر وقعوا فى أخطاء، وأنه على الرغم من وضعهم الحالى، والمعاناة التى يعانون منها بعد ما سماه ''الانقلاب'' فإن عليهم النظر فى وضعهم بنظرة نقدية ومراجعة أساليبهم السياسية، على حد تعبيره.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: