إعلان

وزير البترول الأسبق: مصر ليس لديها أزمة في الطاقة

02:00 ص الجمعة 29 أغسطس 2014

وزير البترول الأسبق: مصر ليس لديها أزمة في الطاقة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال المهندس عبدالله غراب - وزير البترول الأسبق, إن أزمة نقص الوقود مفتعلة ومصر ليس لديها أزمة في الطاقة ولكن لديها أزمة تسعير طاقة، مؤكداً أن قطاع البترول قطاع منتج وغير مسؤول عن أزمة الكهرباء والأزمة سببها عدم وجود توازن في التسعير.

وأضاف وزير البترول الأسبق أن توجيه الغاز لمحطات الكهرباء يفقده قيمته السوقية خاصة أن الثروة البترولية في أي دولة تصرف على الخدمات مشيراً أن 90% من دول العالم تستورد البترول والمنتجات البترولية.

وأضاف غراب - خلال لقاءه في برنامج الحياة اليوم مع الإعلامي عمرو عبدالحميد, أن حجم الاستهلاك في زيادة مستمرة خاصة خلال الثلاث سنوات الأخيرة بسبب التوسع العمراني العشوائي بدون أن يقابله زيادة في طاقة محطات الكهرباء.

وتابع غراب أن دعم البترول وصل في السنوات الأخيرة إلى 600 مليار جنيه، موضحاً أن محطات الكهرباء في مصر اعتمدت اعتماد كلى على الغاز ولتأمين الطاقة يجب أن يكون خليط من الطاقة مشيراً أن مصر لديها العديد من مصادر الطاقة المتجددة مثل الرياح والشمسية ..

وأكد غراب, أن الحل الوحيد لحل أزمة الكهرباء هو الانضباط في الاستهلاك، مشيراً أن زيادة أسعارها لا تحل مشكلة انقطاع الكهرباء وانه يجب تحديد جدول زمنى لتنويع مصادر الطاقة.

وقال: المنتجات البترولية لازالت مدعومة والقرارات الأخيرة خفضت فقط الدعم بنسبة 30%.

وأضاف غراب أن القوانين والاجراءات التى كانت تطبق في النظام السابق لازالت تطبق حتى الآن وانه يجب أن يعطي للمسؤول صلاحيات لاتخاذ الاجراءات والقوانين والقواعد التى تناسبه.

وأشار غراب إلى أن منظومة دعم المنتجات البترولية وغيرها من السلع تحتاج إلى اعادة هيكلة للتوزيع العادل ولإيصال الدعم إلى مستحقيه مشيراً أن من الخطأ انتقال الدعم من دعم المواطن إلى دعم السلع، مؤكداً أن رفع أسعار المواد البترولية قرار صائب 100%.

ووجه غراب الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي على ما طالب به اليوم من مكافحة ومواجهة الفساد بما لا يؤثر على اتخاذ الاجراءات الصحيحة، مؤكداً انه يجب على الدولة أن تضع الصحة والتعليم على رأس اولوياتها وأن توجه إليهما المبالغ الطائلة التى تضعها في دعم البنزين وغيرها.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: