إعلان

وزير الري: مفاوضات سد النهضة في الخرطوم نجحت بنسبة 100''

09:43 م الخميس 28 أغسطس 2014

وزير الري: مفاوضات سد النهضة في الخرطوم نجحت بنسب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود سليم:

أكد حسام مغازي، وزير الري والموارد المائية، نجاح المفاوضات التي أجريت حول سد النهضة، يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، بنسبة 100 %، مشيرًا إلى أن الجانب الإثيوبي وافق على جميع مطالب مصر التي عرضتها خلال المفاوضات.

وأشار مغازي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الخميس، إلى أنه تم التوصل إلى اختصار فترة الدراسات المطلوبة من سنة إلى 6 أشهر، قائلا: "كفانا سنة ونصف ضاعوا دون مفاوضات"، مشيدًا بدور الوساطة الذي لعبه السودان.

وأوضح أنه تم الاتفاق على تشكيل لجنة خبراء وطنية مكونة من 12 عضو (4 أعضاء من كل دولة) تتولي استقبال الدراسات من مصر والسودان وإثيوبيا، وتختار اللجنة مكتب استشاري دولي يحدد مواصفات السد وسعة الخزان، وعدد سنوات الملء، وجميع الفنيات التي يتفق عليها الدول الثلاثة خلال 5 أشهر من اختياره.

وقال وزير الري، إنه سيكون هناك خبراء دوليين، مفوضين بالفصل بين الدول حال وجود خلاف في تقرير اللجنة الوطنية للخبراء، ويكون قرارها ملزم للجميع، وأضاف أن خطة العمل تبدأ أول سبتمبر المقبل باجتماع اللجنة الوطنية في "أديس أبابا"، وبعد اختيار المجلس الاستشاري، يتم اختيار مكتب استشاري آخر يقوم بعمل دراسات اقتصادية وبيئية بمعني "هل إنشاء سد النهضة سيؤثر على طبيعة التربة ونوعية المياه والثروة السمكية في دولتي مصر والسودان".

وأشار مغازي، إلى أن فترة عمل اللجنة -التي تنتهي 30 مارس 2015- سيتخللها عقد اجتماعات شهرية بين وزراء المياه في الدول الثلاث، وأردف: "إثيوبيا أعلنت أن المرحلة الأولى من السد تنتهي سبتمبر 2015 إي بعد 6 أشهر من انتهاء عمل اللجنة، ونحن نشجع أي دولة على التنمية لكن لن تنقص نقطة واحدة من مياه مصر"، لافتا إلى أنه تلقى دعوة من نظيره الإثيوبي، لزيارة موقع سد النهضة، إضافة إلى من يرغب الوزير في اصطحابه من خبراء وفنيين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: