إعلان

وزير الري: زيارة السيسي للخرطوم إشارة لمكانة السودان في قلوب المصريين

02:42 م الثلاثاء 01 يوليو 2014

وزير الري: زيارة السيسي للخرطوم إشارة لمكانة السود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الخرطوم - (أ ش أ)

أكد الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا للخرطوم، في طريق عودته من القمة الأفريقية (بملابو)، ومباحثاته مع الرئيس عمر البشير، تمثل إشارة واضحة بأن السودان الشقيق له مكانه خاصة في قلوب المصريين، وأن العلاقات الأزلية بين شعبي وادي النيل، تتجاوز مياه النهر، وتمتد لتشمل كافة المجالات.

وقال مغازي - في تصريح لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط بالخرطوم لدى وصوله العاصمة السودانية ظهر اليوم الثلاثاء - إنه حرص على أن تكون أول زيارة خارجية له بعد تولية الوزارة للسودان، نظرا لما يمثله الشعب الشقيق لمصر من نموذج فريد للعلاقة بين الدول.

وأضاف أنه من ضمن الموضوعات التي سيتم مناقشتها مع وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى خلال الزيارة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الموارد المائية، والتنسيق في الموضوعات الخاصة بملف مياه النيل سواء على المستوى الثنائي أو في الإطار الإقليمي الذي يشمل دول حوض النيل.

وأوضح مغازى أنه سيتم خلال الزيارة التباحث مع الجانب السوداني حول تفعيل أنشطة الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، وهى المنوط بها جميع أنشطة التعاون الفني بين البلدين في مجال الموارد المائية، إضافة إلى الموقف الحالي للاتفاقية الإطارية لحوض النيل وذلك في ظل تجميد مصر لأنشطتها في مبادرة حوض النيل نتيجة قيام 6 دول من دول الحوض بالتوقيع المنفرد على مسودة الاتفاقية الإطارية.

ولفت الوزير إلى أن الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل تعد نموذجا للتعاون بين الدول، موضحا أنه سيتم قريبا عقد اجتماع مشترك بمقر الهيئة بالقاهرة، وقال ''إنه سيتم مناقشة المشروعات المقترحة للتعاون الثنائي المصري السوداني، والاطلاع على استعدادات البعثة المصرية لاستقبال موسم الفيضان الجديد''.

وحول موقف مصر من مبادرة حوض النيل، أكد الوزير أنه سيتم توضيح موقف مصر، والأسباب التي أدت لتجميد أنشطتها فيها، وكذلك استعراض المقترحات التي من الممكن أن تعيد مشاركة مصر في هذه المبادرة من جديد.

وأشار مغازي إلى أننا اليوم ندشن لتنشيط علاقات التعاون المشترك مع السودان الشقيق في مجال المياه من منطلق التاريخ والإرث الحضاري الذي يربط الشعبين والذي لا يتأثر بتغير الأنظمة الحاكمة.

ونوه بأنه سيتم خلال المباحثات التطرق لموضوع سد النهضة الأثيوبي باعتباره يهم البلدين، لافتا إلى أنه لن يتم اختزال الزيارة في موضوعات محددة، نظرا لوجود ملفات مشتركة بين مصر والسودان، سيتم التطرق إليها والعمل على تطويرها بما يعود بالنفع على البلدين الشقيقين.

وأكد الوزير أنه سيقوم بزيارة الإدارة المركزية للري المصري بالسودان، وبعض المنشآت التابعة لها، كما سيعقد اجتماعا مع العاملين المصريين والسودانيين بالإدارة، والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم بشأن تطوير العمل، إضافة إلى أهم المشكلات التي تواجه العاملين.

وكان وزير الموارد المائية والري حسام مغازي، قد وصل مطار الخرطوم ظهر اليوم في زيارة رسمية للسودان تستمر على مدى يومين، وكان على رأس مستقبليه وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى، وسفير مصر بالخرطوم أسامة شلتوت.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: