إعلان

حادث تفجير عبوتين ناسفتين بالجيزة يتصدر اهتمامات الصحف

08:15 ص السبت 08 فبراير 2014

حادث تفجير عبوتين ناسفتين بالجيزة يتصدر اهتمامات ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم ''السبت'' عددا من الموضوعات على الساحة المحلية ، بالإضافة إلى نبأ تفجير عبوتين ناسفتين أعلي كوبري الجيزة المعدني مما أدي إلى إصابة 5 من أفراد الشرطة ومواطن.

الأهـرام:

وقالت صحيفة ''الأهرام'' إنه رغم التحسن النسبي للأوضاع الأمنية في أنحاء البلاد ، فجر إرهابيون عبوتين ناسفتين صباح أمس أعلى كوبري الجيزة المعدني ، ما أدى إلى إصابة خمسة من رجال الشرطة ومواطن ، وقد وقع الهجوم لدي وصول مجموعة من سيارات الأمن المركزي في نحو العاشرة صباحا ، تمهيدا للانتشار في ميدان الجيزة ومحيط مسجد الاستقامة ، ويتم ذلك بصورة روتينية قبل صلاة الجمعة من كل أسبوع.

وأضافت الصحيفة أن التحقيقات الأولية أظهرت أن مجهولين علقوا عبوتين ناسفتين بدائيتى الصنع بحبل فى سور الكوبري ، ثم فجروا إحداهما عند وصول سيارات الأمن ، وأدى الانفجار الأول إلى تهشم شاحنة نقل جنود فأصيب ضابط وأمين شرطة وثلاثة مجندين ، وحاول أحد المارة نقل الجرحى فى سيارته الخاصة إلى أقرب مستشفى ، ولكن انفجارا ثانيا وقع فأصيب المواطن بجراح بالغة وتحطمت سيارته.

وأشارت إلى أن وزارة الداخلية كانت قد خففت الإجراءات الأمنية فى محيط مديريات الأمن وأقسام الشرطة أواخر الأسبوع الماضي بعد التحسن النسبي فى حالة الأمن بالقاهرة والمحافظات.

وأكدت أن الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء أصدر بيانا أدان فيه هذا العمل الإرهابي ، وأكد أن هذه الأفعال لن تثني المصريين عن استكمال خطواتهم نحو مستقبل أفضل رسموه وحلموا به.

وقالت الصحيفة إنه رغم فشلها فى الحشد للأسبوع الرابع على التوالى مما أسمته '' شهر الشعب يكمل ثورته'' ، واصلت جماعة الإخوان نشاطها الإرهابي المعتاد يوم الجمعة ، وإشتبكت بالمولوتوف والحجارة مع قوات الأمن والأهالى فى محافظات: القاهرة والجيزة والإسكندرية والفيوم والسويس وكفر الشيخ ، مما أسفر عن مقتل شخص وإصابة 5 والقبض على العشرات.

ومن جانبه ، كشف المستشار على عوض - مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية - فى تصريحات للأهرام - أنه من ضمن المقترحات التي وصلت رئاسة الجمهورية لتعديل قانون تنظيم الانتخابات الرئاسية المطالبة بإلغاء الطعن على قرارات اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية بمعني العودة لتحصين قرارات اللجنة ، وأشار إلى أنه من ضمن المقترحات ضرورة ألا يكون قد سبق الحكم على المرشح فى أى جريمة أو جناية مخلة بالشرف حتى وإن حصل على رد اعتبار فى هذه الجريمة أو الجناية.

كما دعت المقترحات إلى إجراء كشف طبي على المرشح للرئاسة لمعرفة حالته الصحية ، وأضاف أنه من بين المقترحات التى وصلت إلى الرئاسة مطالبة بضرورة ألا يحمل أى من أبناء المرشح للرئاسة جنسية دولة أخري.

الجمهوريــة:

ومن جانبها ، قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية برئاسة المستشار أنور العاصي استعدت لفتح باب الترشح للانتخابات الأسبوع القادم بعد الانتهاء من المكاتبات والمخاطبات لمختلف الوزارات والجهات المتعاونة مع اللجنة والتي تبدأ الإجراءات الفعلية 17 فبراير الجاري وتنتهي في 17 أبريل بإعلان اسم رئيس الجمهورية.

وأضافت الصحيفة أن اللجنة تقوم بتسليم الراغبين في الترشيح ملفا يحتوي على طلب الترشيح ونماذج تأييد من 25 ألف ناخب من خمس عشرة محافظة ، ويتعين عليه وضع بيانات المؤيدين في صورة رقمية علي إسطوانة مدمجة ، وتشمل الأوراق المطلوبة من جميع المرشحين شهادة ميلاد المرشح أو مستخرجا رسميا منها وصورة بطاقة الرقم القومي وصحيفة الحالة الجنائية وإقرارا بأنه مصري من أبوين مصريين وأنه أو أي من والديه لم يحمل جنسية أخري غير مصرية وإقرارا آخر بأنه غير متزوج من غير مصرية وشهادة تأدية الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها وإقرار الذمة المالية وأن يكون للمرشح محل إقامة بمحافظة القاهرة لإخطار طالب الترشيح بكل ما يتصل به من عمل لجنة الانتخابات.

وأشارت إلى أن اللجنة حددت للمرشح أن يفتح حسابا بالعملة المحلية في أي من البنك الأهلي أو مصر أو القاهرة يودع فيه الأموال المخصصة لحملته الانتخابية أيا كان مصدرها ، وعلي المرشح إخطار لجنة الانتخابات الرئاسية باسم البنك ورقم الحساب في اليوم التالي لفتح الحساب علي الأكثر وإخطار اللجنة بما تم إيداعه في هذا الحساب ومصدره وأوجه الانفاق خلال 48 ساعة.

وعلى صعيد آخر ، قالت الصحيفة إن الإرهاب الأسود ضرب أمس سيارتي شرطة أعلي كوبري الجيزة..وأدي تفجير عبوتين ناسفتين إلي إصابة ضابط وأمين شرطة و4 مجندين تم نقلهم الي مستشفي أم المصريين.. وتهشم باب إحدي السيارتين وزجاج سيارة ملاكي تصادف مرورها بموقع الحادث.. وأكد المصابون أن العمل الإرهابي لن يثنيهم عن أداء واجبهم في حماية أمن الوطن والمواطن..وأن هذه الجرائم الغادرة تزيدهم عزيمة وإصرارا على مواجهة الإرهاب حتي يتم القضاء عليه.

وأكدت أن نيابة الجيزة أمرت بالتحفظ على السيارتين وانتداب خبراء المعمل الجنائي لفحص السيارات وانتداب خبراء المفرقعات لفحص بقايا العبوتين الناسفتين وتفريغ كاميرات البنوك والمحلات المجاورة لموقع الحادث للتوصل الي الجناة.

وقالت الصحيفة إن الرئيس المخلوع محمد حسني مبارك ونجلاه علاء وجمال مبارك ووزير داخليته اللواء حبيب العادلي و6 من مساعديه يدخلون اليوم في القضية المعروفة إعلاميا ب ''قضية القرن'' والمتهمون فيها بالتحريض والاتفاق والمساعدة علي قتل المتظاهرين السلميين وإشاعة الفوضي في البلاد أثناء ثورة 25 يناير ، القفص الحديدي بالقاعة المجاورة لمكان محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي وأعوانه من جماعة الإخوان داخل القفص الزجاجي المعد لهم بمقر أكاديمية الشرطة.

أخبـار اليـوم:

ومن جانبها ، قالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إن اتحاد أصحاب المعاشات برئاسة البدري فرغلي منح مهلة لرئيس الوزراء د. حازم الببلاوي عدة أيام لوضع النقاط على الحروف وتحديد خطوات تنفيذيه لحل مشاكل 9 ملايين مواطن من أصحاب المعاشات أو العودة لاحتلال الميادين حتي يتم الاستجابة لمطالبهم.

ونقلت الصحيفة عن البدري فرغلي عقب لقائه مع د. حازم الببلاوي وبحضور د. أحمد البرعي وزير التضامن الاجتماعي لبحث هذه المشكلة أن مطالب أصحاب المعاشات التي وضعت أمام رئيس الوزراء للتنفيذ تقضي بوضع حد أدني للمعاشات بنسبة 80% من الحد الأدني للأجور الذي أقرته الدولة وبما يوازي 960 جنيها وذلك لإيقاف مأساة تدني المعاشات والتي وصلت إلى 70 جنيها شهريا وهو واقع أليم.

وأكدت الصحيفة أن المشير عبد الفتاح السيسي يحظي بدعم وتأييد شعبي وحكومي في المملكة العربية السعودية للترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة ، فقد وجدوا فية طوق النجاة لإنقاذ المنطقة العربية من الجماعات الإرهابية ، كما أعلنوا رفضهم لأية تدخلات سواء من دول عربية أو أجنبية في شئون مصر الداخلية ، وأكد المسئولون السعوديون أنهم على ثقة من أن مصر ستنتفض من كبوتها خلال المرحلة القادمة لتعود دولة محورية تقود المنطقة ، واعتبروا أن التخلي عن مصر في أزمتها الاقتصادية في هذه المرحلة الصعبة خيانة للأمة العربية.

وأشارت إلى أن الجانبين ''السعودي والمصري'' رفعا الكارت الأحمر لكل من يحاول زعزعة الاستقرار من الجماعات الإرهابية داخل مصر ، كما اتفق الجانبان على حزمة من المشروعات الجديدة في مجالات الطاقة والوقود والكهرباء والنقل والإسكان والصرف الصحي ، وبحث الطرفان كيفية الاستفادة من المستثمرين السعوديين في المشروع القومي لتنمية قناة السويس.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بالهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة تأكيده ارتفاع بؤر الاصابة بمرض انفلونزا الطيور داخل القطاع الداجني إلى حوالي 81 بؤرة منذ شهر يناير الماضي.. وقال إن هذه البؤر تقع في محافظات الجيزة والفيوم وبني سويف والغربية والدقهلية والمنوفية.

وقال د. أيمن ابو حديد وزير الزراعة إن تكثيف العمل البيطري من أجهزة الطب الوقائي بالتنسيق مع مديريات الطب البيطري بالمحافظات أسهم في احتواء المرض رغم اكتشاف بؤر جديدة للاصابة ، مشيرا إلى أن انخفاض درجات الحرارة خلال هذه الفترة من السنة يسهم في انتشار الفيروس ، وأضاف أن هيئة الخدمات البيطرية تتلقي أي بلاغات حول ظهور الاصابات بأنفلونزا الطيور وغيرها من الامراض التي قد تشهد نشاطا قد يؤثر على الثروة الداجنة ومن خلال مديريات الطب البيطري بالمحافظات بالاضافة إلى وجود تنسيق بين المعامل المركزية بوزارة الزراعة والمديريات لتشكيل لجان تقصي بالمزارع والمناطق التي قد ينتشر بها المرض خاصة المناطق الكثيفة بمزارع الدواجن والتأكد من تحصين الدواجن الموجودة بهذه المزارع في الموعد المحدد لها.

الشأن الدولـي:

وفي الشأن الدولي ، قالت صحيفة ''الأهرام'' إن سامورا كامارا وزير خارجية سيراليون ، انتقد رفض الاتحاد الإفريقى دعوة مصر للمشاركة فى متابعة الاستفتاء على الدستور الجديد الشهر الماضي ، وقال إن الاتحاد أخطأ باتخاذه هذا القرار ، في حين لم يتخذ قرارا مماثلا مع موريتانيا ومالى.

وتوقع كامارا - فى تصريحات خاصة للأهرام - مشاركة مصر في القمة الإفريقية المقبلة ، بعد استكمالها باقى استحقاقات خريطة الطريق ، وحينها لن يكون لدي الاتحاد الإفريقي ، أى مبرر للاستمرار فى تعليق عضويتها ، مؤكدا دعم بلاده مصر وسعيها لحل هذه القضية ، فى أسرع وقت ، وعن العلاقات الثنائية بين البلدين ، قال كامارا، إن مصر لم تتخل يوما عن بلده ، حتى فى أحلك الظروف ، ولم تغلق سفارتها فى سيراليون ، وقت الحرب الأهلية.

وأضافت الصحيفة أن ممثل حركة طالبان باكستان انسحب أمس من أولى جلسات محادثاتها مع الحكومة فى اسلام اباد بعد وقت قصير من بدء الحوار، وذلك بعد يوم واحد فقط من اجتماع تحضيري لممثلى الطرفين فى إسلام آباد ، وقال ممثل طالبان مولانا عبد العزيز شيخ الجامع الأحمر فى العاصمة الباكستانية إنه لن يستمر فى المشاركة ولن يكون طرفا فى الحوار ما لم يتم تضمين مبدأ تطبيق الشريعة الاسلامية فى أجندة المحادثات ، ويرى مولانا عبد العزيز أن القرآن الكريم والأحاديث النبوية يجب أن تحل محل الدستور الباكستاني ، على الرغم من توقيع ممثل طالبان أمس الأول فقط خلال الجلسة التحضيرية على اتفاق ينص على أن تعمل الحركة وفق الدستور الباكستاني.

وأشارت إلى أن استطلاعا للرأى العام الإسرائيلى كشف النقاب أن معظم الإسرائيليين يعتقدون أن الولايات المتحدة لا يمكن الاعتماد عليها للحفاظ على المصالح الإسرائيلية ، وقال معهد ''جيوكار توجرافي'' الإسرائيلى إن 70% من الإسرائيليين يرون أن الاتفاق الذى يتم صياغته حاليا برعاية أمريكية للتوصل لاتفاق مع الفلسطينيين ، لا يضمن المتطلبات الأمنية لإسرائيل ، وأعرب نحو 70% ممن شملهم الاستطلاع عن عدم ثقتهم بالولايات المتحدة فى عهد الرئيس باراك أوباما للحفاظ على مصالح إسرائيل فى التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين ، مقابل 25% قالوا نعم.

ومن جانبها قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن التليفزيون السوري أعلن أمس أن عملية إجلاء مدنيين أغلبهم من الاطفال والنساء والمسنين من منطقة محاصرة في مدينة حمص قد بدأت بموجب اتفاق انساني أبرم هذا الاسبوع..ويأتي هذا الاتفاق بعد مرور أكثر من عام و نصف العام علي حصار مستمر وقذف عشوائي لمدينة حمص من قبل قوات النظام الحاكم في سوريا.

ونقلت عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشفيتش إنه تم الاتفاق علي وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة ايام حتي يتسني إجلاء المدنيين من حمص وإدخال المساعدات الانسانية لمن يختارون البقاء بالمدينة السورية.

ومن جانبها قالت صحيفة ''أخبار اليوم إن مجموعة من المقاتلين البريطانيين في سوريا ، هددت بشن هجمات ضد أهداف في لندن والبيت الأبيض في واشنطن ، وقالت صحيفة ''ديلي ميل''، إن مجموعة من المتطرفين البريطانيين الذين يشاركون في القتال بسوريا ، إلى جانب الجماعات الدينية المتطرفة هددت بشن هجمات إرهابية ضد وسائل النقل العام والمراكز التجارية في لندن ، والبيت الأبيض في واشنطن ، وأشارت الى أن هذا أول تهديد مباشر من نوعه بشن هجمات إرهابية يخرج من سوريا ، حيث يشارك المئات من البريطانيين مع آلاف الأجانب في القتال مع الجماعات الجهادية ضد القوات الحكومية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: