إعلان

ضوابط مراقبة الانتخابات البرلمانية.. وإلزام بحد أدني للمعاشات يتصدران عناوين الصحف

07:56 ص الأحد 28 ديسمبر 2014

الصحف المصرية

القاهرة- (أ ش أ):

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، عدة موضوعات على رأسها العملية الخسيسة التى نفذها الإرهاب الأسود صباح أمس وأدت إلى استشهاد شرطي وإصابة آخر ( توفى فيما بعد ) بالمهندسين ، وضبط العناصر التكفيرية وتدمير البؤر الإرهابية ، كما اهتمت الصحافة بتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال استقباله لوزير خارجية إسبانيا ، إعلان اللجنة العليا للانتخابات الضوابط الخاصة بشأن متابعة انتخابات مجلسي النواب المقبلة ، زيارة وزير الدفاع للمنطقة المركزية العسكرية .

ففي صحيفة ''الأهرام''

استشهاد شرطي في هجوم غادر بالمهندسين

ضبط 7 تكفيريين وتدمير 5 بؤر إرهابية بسيناء

- في هجوم إرهابي غادر جديد، قامت عناصر إرهابية تستقل دراجة بخارية صباح أمس ، بإطلاق الرصاص على رجلي شرطة في أثناء قيامهما بتأمين بنكين بأحد شوارع حي المهندسين بالقاهرة، مما أدى إلى استشهاد أحدهما وإصابة الآخر - توفى فيما بعد - ، فيما لاذ الجناة بالفرار باتجاه شارع جامعة الدول العربية.

وقامت قوات الأمن على الفور بإغلاق الشوارع القريبة من الحادث، ومطاردة الإرهابيين ونقل الشرطي المصاب لمستشفى الشرطة بالعجوزة للعلاج.

وأدى الهجوم إلى تحطيم الواجهات الزجاجية للبنكين ، وكذلك السيارات التي تصادف مرورها بالمنطقة.

وكشفت المصادر الأمنية عن أن التحقيقات الأولية تشير إلى أن منفذي الهجوم من العناصر الإرهابية التابعة لأنصار بيت المقدس ، وذلك ردا على تصفية قوات الأمن لقائد أنصار بيت المقدس بالمنطقة المركزية وزميله ، اللذين قتلا أمس الأول بالقاهرة ، ويعتبران من أخطر عناصر التنظيم.

وعلى صعيد الحرب ضد الإرهاب فى سيناء ، واصلت الأجهزة الأمنية ضرباتها القوية، حيث تم القبض على سبعة من المشتبه بهم، ونسف وتدمير خمس بؤر إرهابية ومزرعتين على مساحة ثلاثة أفدنة ، كما تم العثور على عبوتين ناسفتين على الطريق الدائري جنوب العريش.

وقام الإرهابيون بجريمة جديدة، حيث قتلوا شيخ قبيلة ونجله بعد اختطافهما من أمام منزلهما بالشيخ زويد، وعثر الأهالى على الجثتين فى صحراء سيناء.

ومن جانبه، أعلن العميد محمد سمير المتحدث العسكري، أن القوات تمكنت خلال الأيام الثلاثة الماضية، من تصفية عنصر إرهابي شديد الخطورة يدعى توفيق عواد سليمان معيوف أبوصبيع، بعد أن تبادل إطلاق النار مع القوات خلال المداهمات التي تتم للبؤر الإرهابية.

وقال إنه تم ضبط 297 شخصا منهم 12 مطلوبون أمنيا و218 متسللا منهم67 شخصا مشتبها به.

وأشار المتحدث إلى أنه تم تدمير 30 دراجة بخارية و10 حافلات بدون لوحات معدنية كانت تستخدم فى العمليات الإرهابية .

وفي شأن آخر ، أبرزت صحيفة ''الأهرام'' وتحت عنوان

''العليا'' تحدد ضوابط متابعة المنظمات المدنية للانتخابات البرلمانية

- أعلنت اللجنة العليا للانتخابات برئاسة المستشار أيمن عباس، تفصيليا الضوابط الخاصة بشأن متابعة منظمات المجتمع المدني المصرية والدولية لانتخابات مجلس النواب وذلك في قرارين منفصلين.

وبالنسبة لمنظمات المجتمع المدني المصرية تضمنت الشروط أن تكون المنظمة مشهرة وفقا لقانون الجمعيات اهلية رقم 84 لسنة 2002 وذات سمعة حسنة ومشهودا لها بالنزاهة، وأن يكون ضمن مجالات عملها متابعة الانتخابات وأن يكون لها خبرة سابقة في مجال الانتخابات ، وأن تلتزم في متابعتها للانتخابات بالضوابط المحددة بقرار اللجنة، بعد الحصول على تصريح منها بذلك، ولا يعتبر هذا التصريح ترخيصا ا أو سند لمزاولة أي أنشطة أخرى في مصر، وتنقضى مدته بانتهاء العملية الانتخابية.

وحدد القرار ، إطار عمل المنظمات المصرية، في الرصد والمشاهدة والملاحظة لجميع إجراءات تسجيل المترشحين والدعاية الانتخابية والاقتراع والفرز وإعلان نتيجة الانتخابات، وحظر التدخل في سير العملية الانتخابية بأي شكل من الأشكال أو عرقلتها أو التأثير على الناخبين، أو الدعاية للمرشحين، أو تلقى أو منح أي عطايا أو هدايا أو مساعدات أو مزايا تحت أي مسمى من أي مرشح.

وبالنسبة للصفات الواجب توافرها في ممثل منظمة المجتمع المدني المصرى فهي أن يكون مقيدا بقاعدة بيانات الناخبين، وألا يكون قد سبق له أي محاكمة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

وحددت اللجنة الإجراءات والأوراق المطلوبة من المنظمة، وهى تقديم طلب إلى اللجنة العليا للانتخابات للتصريح لها بالمتابعة، يرفق به صورة طبق الأصل من قرار إشهار المنظمة أو الجمعية، وشهادة حديثة من الوزارة المختصة تفيد استمرارها فى مباشرة نشاطها وعدم مخالفتها القوانين واللوائح وملخص واف عن المنظمة وترخيصها، وبيان بعدد المتابعين واسم ممثل المنظمة أمام اللجنة.

وقد تضمن قرار اللجنة العليا للانتخابات ، تشكيل لجنة من أعضاء الأمانة العامة بها لتلقى طلبات المنظمات الراغبة في المتابعة، على أن تصدر اللجنة توصياتها بقبول أو رفض الطلب ، مع رفع التوصية خلال الساعات الأربع والعشرين التالية لإصدار القرار، وإصدار اللجنة بيانا بالمنظمات المقبولة، وعدد الأكواد غير القابلة للتكرار التي تم منحها لتلك المنظمات، على أن يسجل المتابعون أنفسهم فى الموعد الذى تحدده اللجنة، التي تصدر بطاقات التعريف لمن تقبله من متابعي المنظمات، الذين لا يسمح لهم بالتردد على مقر اللجنة.

ومنحت اللجنة، المنظمات المصرية، حق دخول لجان الاقتراع والفرز واللجان العامة بموجب البطاقات الصادرة من لجنة الانتخابات، مع عدم جواز أن يبقى المتابع فى اللجنة أكثر من نصف ساعة، ووجوب الالتزام بتعليمات رؤساء اللجان الفرعية والعامة.

ويلزم قرار اللجنة، المنظمات التى يصرح لها بمتابعة الانتخابات بجميع أحكام القوانين واللوائح والقرارات المنظمة للعملية الانتخابية، ووجوب مراعاة الدقة والحيدة والموضوعية وعدم استخدام المتابعة بقصد تحقيق أهداف سياسية أو حزبية .

وسمح القرار للمنظمات المصرح لها بإبلاغ اللجنة العليا للانتخابات بما قد تكشف عنه من ملاحظات في أثناء متابعتها، وتتولى اللجنة الدراسة واتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها، ولا يجوز للمنظمة إعلان أى نتائج للانتخابات قبل إعلانها بصفة رسمية من لجنة الانتخابات .

وأنهت اللجنة قرارها بجواز قيامها، بإلغاء التصريح الصادر لأى متابع للانتخابات فى حالة مخالفته الضوابط المحددة، وكذا إلغاء التصريح الصادر للمنظمة إذا تبين مسئوليتها عن المخالفة. كما تضمن قرار لجنة الانتخابات البرلمانية ذات الضوابط والشروط بالنسبة للمنظمات الأجنبية والدولية، وأوضحت أنه بالنسبة لتلك المنظمات يكون لها أن تقوم بإعداد تقرير بنتائج ما أسفرت عنه المتابعة ورفعه للعليا للانتخابات.

وتضمن قرار اللجنة قيامها بدعوة من تراه من رؤساء وأعضاء الهيئات والمفوضيات الأجنبية المشرفة على الانتخابات والسفارات والاتحادات الدولية، مع جواز أن تقوم اللجنة بإلغاء التصريح الصادر لأي متابع للانتخابات فى حالة مخالفته الضوابط المحددة، وإلغاء التصريح الصادر للمنظمة الأجنبية إذا تبين مسئوليتها عن المخالفة.

وفي شأن آخر أبرزت ''الأهرام'' وتحت عنوان

وزير الدفاع : قوة مصر تكمن في وسطيتها واعتدالها ونسيجها الوطني

حماية الوطن والشعب ستظل أمانة في أعناق رجال القوات المسلحة والشرطة

- قال الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى ، إن حماية مصر وشعبها ستظل أمانة في أعناق رجال القوات المسلحة والشرطة الذين يملؤهم الإصرار والإرادة للقضاء على قوى التطرف والإرهاب واستعادة الأمن والاستقرار في كل ربوع مصر، وان رجال القوات المسلحة على قلب رجل واحد يستمدون قوتهم وعزيمتهم من مؤازرة الشعب المصرى لهم وتقديره لجهودهم وعطائهم في حماية الوطن وصون إرادته والمساهمة فى دعم جهود الدولة لتوفير متطلبات الحياة الكريمة للمواطنين، جاء ذلك خلال لقائه بعدد من الضباط والصف والصناع العسكريين والجنود مقاتلى المنطقة المركزية العسكرية.

وأشار القائد العام إلى أن القوات المسلحة تزداد يوما بعد يوم قدرة وجاهزية على تأمين وحماية الدولة، والتصدي بكل قوة للمخاطر والتحديات التى تستهدف المساس بأمن مصر القومى، بما وصلت إليه التشكيلات والوحدات من روح قتالية ومعنوية عالية في التدريب والاستعداد القتالى لتنفيذ كل المهام التى توكل إليها على كل الاتجاهات.

وأكد أن الفرد المقاتل المحترف هو الثروة الحقيقية للقوات المسلحة والركيزة الأساسية لقوتها وقدرتها على تنفيذ المهام، مؤكدا أنهم خير أجناد الأرض بما يملكونه من روح معنوية عالية وعقيدة وطنية راسخة أساسها النصر أو الشهادة في سبيل مصر.

وأشاد القائد العام بجهود مقاتلي المنطقة المركزية العسكرية بالتعاون مع الشرطة المدنية في تأمين وحماية المواطنين، والتصدي بكل شجاعة للمخططات والمحاولات التى تهدف إلى النيل من أمن واستقرار المجتمع المصرى طوال الفترة الماضية ، وهنأهم بذكرى المولد النبوى الشريف وعيد الميلاد المجيد، مؤكدا أن قوة مصر تكمن في وسطيتها واعتدالها ونسيجها الوطنى الفريد الذى ألهم العالم ، لتفوقهم وتفانيهم في الحفاظ على أعلى مستويات الكفاءة والاستعداد القتالي وأداء المهام والواجبات المكلفين بها، ودورهم في حماية وتأمين المنشآت والمرافق الحيوية في نطاق مسئوليتهم.

وكان الفريق أول صدقى صبحى قد تفقد احد مراحل الإعداد الرياضي والبدني والمعنوي لمقاتلي المنطقة المركزية العسكرية، وشاركهم يوما رياضيا تضمن العديد من الأنشطة الرياضية والتى أظهرت المستوى الراقي والكفاءة البدنية والروح المعنوية العالية.

وأبرزت ''الأهرام'' تحت عنوان

شكرى : القاهرة تستضيف حوار للمعارضة السورية

- أكد وزير الخارجية سامح شكرى أن هناك تواصلا تقوم به مصر مع الأطراف المختلفة في المعارضة السورية، سواء الأعضاء في هيئة التنسيق السورية الذين استقبلتهم مصر الأسبوع الماضى أو الائتلاف، لعقد لقاء في القاهرة بين الطوائف المختلفة في المعارضة مع دوائر الفكر في مصر، تمهيدا للحوار الذي سيعقد في موسكو قريبا.

وأضاف شكري ، عقب لقائه رئيس الائتلاف السوري المعارض هادى البحرة والوفد المرافق له بالقاهرة أمس ، أن مصر تتواصل أيضا مع الأطراف الدولية لإيجاد حل سلمي للأزمة السورية.

وقال السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجية إن اللقاء تناول الأفكار المطروحة لعقد حوار سورى بالقاهرة ، للتوصل الى وثيقة موحدة لكيفية التوصل الى حل سياسي فى سوريا، وذلك قبل انعقاد مؤتمر موسكو.

وأكد المتحدث أن شكرى نقل للبحرة حرص مصر على دعم الحل السياسي ، بما يمكن من استعادة سوريا لموقعها الطبيعي، وأن يتوصل السوريون أنفسهم إلى توافق حول الحل السياسي، بحيث يكون دور مصر هو احتضان الحوار ورعايته.

وأضاف أن شكرى أكد عناصر الموقف المصرى التى تشمل تأكيد أهمية الحل السياسي وعدم امكانية حل الأزمة عسكريا، وحماية وحدة التراب السورى ومواجهة الإرهاب.

من جانبه، أكد البحرة أهمية الدور المصري في جمع فصائل المعارضة السورية، و تهيئة الأجواء لإطلاق حوار سورى - سورى، مشيدا باستضافة مصر أعدادا كبيرة من اللاجئين السوريين.

واستمع شكرى لشرح مفصل من البحره حول موقف الإئتلاف من الأفكار المطروحة لإنهاء الأزمة،.

وأضاف البحرة أنه تجرى منذ فترة لقاءات ثنائية بالقاهرة ومناطق اخرى بين اطياف المعارضة ونتطلع الى لقاءات مستمرة خلال الفترة القادمة ويجوز ان تكون اللقاءات موسعة.وعن كيفية تعامل المعارضة مع الطرح الروسى للخروج من الازمة السورية خاصة فى ضوء العلاقات الجيدة التى تربط بين نظام دمشق وموسكو.

وأوضح أن موسكو لا تزال حتى هذه اللحظة حليفة للنظام « وتقدم له السلاح والمال الذى يستخدمه لقتل الشعب السورى، وبالتالى لا يمكن لروسيا أن تكون الطرف المحايد، وعليها ان تبذل المزيد من الجهود لتوقف هذا الدعم واستمرار القتل فى سوريا وسفك الدماء «. وعما اذا كانت هناك مطالب محددة من مصر، اكد ان الائتلاف يثمن جهود مصر ونرغب منها ان تكون من الدول التى تدفع البلدان الصديقة كروسيا والصين وباقى دول العالم والتى تملك مصر علاقات معها نحو خلق المناخ المناسب للاتجاه نحو ايجاد حل سياسى للأزمة.

وكان البحرة قد قال في تصريحات عقب لقائه بالأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى أمس، إنه لا توجد مبادرات في الوقت الراهن للحل السياسي للأزمة السورية سواء من قبل مصر أو روسيا ، وأن ما عرضته موسكو هو مجرد دعوة لإجراء حوار بين ممثلي المعارضة السورية والنظام دون وجود ورقة أو أفكار محددة يمكن البناء عليها ، وهو المأخذ الرئيسي على هذه الدعوة . فيما أفاد بيان للأمانة العامة للجامعة أن اللقاء استعرض تطورات الأزمة السورية وسبل التوصل إلى حل سياسي للأزمة. وأوضح البيان أن الجامعة تؤكد حرصها على الوقوف بجانب الشعب السوري والتجاوب مع تطلعاته المشروعة ووقف جميع أعمال العنف ، ودعا العربى إلى تكثيف الجهود الرامية إلى إقرار الحل السياسي التفاوضي .

وفي صحيفة ''الأخبار'' وتحت عنوان

السيسى خلال استقباله وزير خارجية إسبانيا : الانتخابات البرلمانية مارس المقبل .. ومصر مستعدة للقيام بدور إيجابي في سوريا

- أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال استقباله أمس السبت، وزير الخارجية الإسباني ، خوسيه مانويل مارجايو، إجراء الانتخابات البرلمانية في مارس المقبل.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرئاسي، إن السيسي تلقى دعوة رسمية من الملك فيليب لزيارة إسبانيا ، مضيفا أن الوزير الإسباني أكد وقوف بلاده إلى جانب مصر في مواجهة الإرهاب، موجها الشكر لمصر على مساندتها ترشيح بلاده للعضوية غير الدائمة بمجلس الأمن.

وأعرب عن تطلع إسبانيا لتعزيز العلاقات بين البلدين، وزيادة التنسيق المشترك في المرحلة المقبلة، خاصة عقب انضمام بلاده لمجلس الأمن أول يناير المقبل ، وفي ضوء دور مصر كدولة محورية بمنطقتي الشرق الأوسط وجنوب المتوسط.

من جانبه، أكد السيسي متانة العلاقات بين البلدين، واستعرض أهم تطورات الوضع الداخلي، معربا عن تطلع مصر لاستمرار موقف إسبانيا المتفهم للتطورات التي تشهدها القاهرة والداعم لنا في المحافل الأوروبية، ودعا إسبانيا لدعم ترشيح مصر لشغل مقعد غير دائم بمجلس الأمن للفترة (2016- 2017).

وشدد الرئيس على توجه الحكومة لتسوية المشكلات التي تواجه بعض الشركات الإسبانية في مصر، بما ينعكس بالإيجاب على صورة مصر أمام المستثمرين الأجانب ، موجها الدعوة لإسبانيا لبحث فرص الاستثمار المُتاحة بمصر، ولحضور المؤتمر الاقتصادي المقرر عقده في شرم الشيخ مارس المقبل.

وبحث اللقاء التطورات الخاصة ببعض القضايا الإقليمية والدولية، ومن بينها الأزمة الليبية، حيث توافق الجانبان على ضرورة إيجاد حل سياسي لها، وأكد السيسي ضرورة تحديد أفق زمني والإسراع في التوصل للحل السياسي ، موضحا أن تأخر المجتمع الدولي سيؤدى إلى انتشار التنظيمات الإرهابية والمتطرفة.

كما ناقش الرئيس، التطورات المتعلقة بسوريا، لافتا إلى خطورة استمرار الأوضاع السورية بصورتها الراهنة، وأبدى استعداد مصر للعب دور إيجابي وبناء لحل للأزمة السورية، منوها بالمصداقية والقبول اللذين تتمتع بهما مصر لدى مختلف الأطراف السورية.

واستعرض السيسي، جهود مصر لحل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، من خلال إنشاء دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة.

كما أبرزت ''الأخبار'' وتحت عنوان

المشرف العام على قناة السويس الجديدة : 36 كراكة تعمل بالمشروع يناير القادم .. تعديل مكان ميناء اليخوت .. وإلغاء الميناء اللوجيستى لمنع تعطيل حركة مرور السفن

- أكد اللواء كامل الوزير المشرف العام على مشروع قناة السويس الجديدة أن أوامر الرئيس عبدالفتاح السيسى بالإنتهاء من المشروع خلال عام كانت من الأمور الصعبة لأن العمل في مثل هذه المشاريع الكبرى يستغرق وقتا طويلا .

وقال إن الرئيس أمر بتوفير جميع متطلبات العمل بالمشروع من داخل مصر وخارجها ساهم كثيرا في سرعة التنفيذ وأعطى أملا للعاملين .

وقال إن أولى بشائر نجاح المشروع والذي أضفى حماسة كبيرة على الجميع هو تواجد جميع الشركات فى مواقع العمل فور إطلاق الرئيس لشارة البدء دون الانتظار لتجهيز مواقع الإعاشة والإقامة للعمال خاصة أن بداية المشروع كانت في أجواء مناخية صعبة للغاية وهو فصل الصيف بحرارته العالية ولهيب الشمس الحارقة ولكن العامل المصرى ضرب أروع الأمثال في تحدى تلك الصعاب ويكفى أن نقول إن معدلات الحفر في بداية المشروع وسط تلك الأجواء وصل إلى مليون متر مكعب في اليوم وهو معدل لم نكن نحلم بتنفيذه لولا وطنية هؤلاء العمال .

وقال اللواء كامل الوزير إن مشروع قناة السويس الجديدة سيتم تدريسه على مستوى كليات الهندسة العالمية في كيفية الاستفادة من إمكانيات لتحقيق الهدف المطلوب ، فالمشروع يمثل براعة وإبداع العامل والمهندس المصرى ففي الوقت التى تقوم به اللوادر والقلابات برفع نواتج التعميق تحت سطح الماء وفي المقابل تتواجد الكراكات في تعميق وحفر المجرى الملاحى وهى جميعها تعمل بتناغم شديد الإتقان .

وأضاف أن التكريك المائى يسير وفقا للمعدلات الزمنية للمشروع حيث يتواجد حاليا 18 كراكة منها 12 كراكة ضمن الكراكات الأجنبية و6 كراكات تابعة لقناة السويس سوف تصل فى نهاية يناير القادم إلى 36 كراكة ، مشيرا إلى أنه خلال الأسبوع القادم سيتم الدفع بكراكتين بكل قناة اتصال وذلك للاستفادة من الطاقة الهائلة لكل منها حيث تقدر طاقة كل كراكة إلى 50 ألف مكعب يوميا .

وأوضح المشرف العام على مشروع قناة السويس الجديدة أن إلغاء الميناء اللوجيستى بناء على توصيات من مسئولى هيئة قناة السويس بسبب إمكانية تعطيل حركة مرور السفن بقناة السويس أما بخصوص ميناء اليخوت فقد تم تعديل مكان الميناء لتأمينه وسوف يتم تحديد الموقع الملائم له .

وفي صحيفة ''الجمهورية'' تحت عنوان

مفوضي الدولة تلزم الحكومة بحد أدني للمعاشات

- أوصت هيئة مفوضي الدولة بمحكمة القضاء الإداري بإصدار حكم قضائي يلزم الحكومة بوضع حد أدني للأجور والمعاشات.

وقال تقرير المفوضين إن الدستور نص علي التزام اقتصادي اجتماعي لضمان تكافؤ الفرص بين المواطنين وتقليل الفجوة الهائلة بين الدخول علي نحو يحقق مستوي معيشة متوازناً بين المواطنين.

وكشف التقرير أن جهة الإدارة غضت الطرف عن فئة أصحاب المعاشات لا سيما في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار بحيث يكفل لهم حياة كريمة.

وفي شأن آخر أبرزت الجمهورية وتحت عنوان

اليوم .. إعلان الجدول الزمنى للانتخابات البرلمانية

قاض لكل صندوق .. و3 آلاف جنيه رسوم الفردى و18 ألفا للقائمة

- ينطلق اليوم ماراثون انتخابات مجلس النواب بإعلان اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية الجدول الزمني الذي يبدأ بفتح باب الترشيح مرورا بالاعتراضات والطعون والفصل فيها ومدة الدعاية والصمت الانتخابي والمراحل الانتخابية وجولات الإعادة.

تقوم اللجنة بالتنسيق مع نادي القضاة بانتداب 16 ألف قاض من مختلف الهيئات القضائية للإشراف الكامل علي العملية الانتخابية بنظام قاض لكل صندوق.

كان قد سيطر الغموض والارتباك علي المشهد الانتخابي داخل الأحزاب والتحالفات التي لم تحسم أغلبها القائمة النهائية لأسماء المرشحين سواء علي المقاعد الفردية أو القوائم ومازالت المقابلات مستمرة لملء الدوائر والاستقرار علي الأسماء .

وفي صحيفة ''الشروق'' وتحت عنوان

موسى يسعى لدمج قائمتي ''الوفد'' و''عبد الجليل''

المصريين الأحرار ينفى دعم ساويرس ماديا لقائمة الجنزورى .. والنور يحسم مرشحيه على ''الفردى''

- رحب تحالف الوفد المصرى بترشيح القائمة الوطنية المقترحة من الدكتور عبد الجليل مصطفى ضمن قوائم تحالف الوفد المصرى ، معربا عن تمسكه بشرط توقيع تلك الأسماء على وثيقة التحالف.

وقال المستشار بهجت الحسامى المتحدث الرسمى باسم حزب الوفد في بيان له أمس أن السيد البدوى رئيس الوفد تلقى اتصالا تليفونيا من عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين بشأن عقد لقاء واقترح أن يحضر هذا اللقاء أيضا الدكتور محمد أبو الغار رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى والدكتور عمرو الشوبكى الأمين العام لتحالف الوفد المصرى بالإضافة لعبد الجليل مصطفى لمناقشة دمج قائمة تحالف الوفد المصرى والقائمة التى يعدها الدكتور عبد الجليل مصطفى.

من جهة أخرى نفى شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار توجيه نجيب ساويرس مؤسس الحزب دعما ماديا لقائمة كمال الجنزورى رئيس الوزراء الأسبق .

وقال أحمد شكرى عضو الهيئة العليا وأمين النور في الجيزة إن الحزب حسم خلال اجتماعاته أسماء مرشحيه على النظام الفردى فى جميع المحافظات.

وفي صحيفة ''المصرى اليوم'' وتحت عنوان

الرئيس يواصل جهود إعادة مصر لخريطة العالم

يزور الكويت والسعودية وإثيوبيا ويشارك فى ''دافوس''

- يواصل الرئيس عبدالفتاح السيسى نشاطه على الصعيد الدولي بمجموعة من الزيارات والمشاركة في فعاليات مختلفة لإعادة مصر على خريطة العالم ، قالت مصادر مطلعة إن السيسى يقوم بمجموعة من الزيارات الخارجية في يناير المقبل تشمل حضور القمة الإفريقية التي تعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من 21 إلى 31 يناير ، ويلقى رؤساء الدول والحكومات كلماتهم في اليومين الآخرين .

وأضافت أن الرئيس يستعد لزيارة السعودية والكويت لمتابعة وساطة الرياض في المصالحة بين مصر وقطر وما تم التوصل إليه .

وأوضحت المصادر أن قطر أبدت استعدادها لتسليم بعض قيادات جماعة الإخوان الموجودين على أراضيها منذ أحداث 30 يونيو والمطلوبين للمحاكمة في مصر ، مشيرة إلى أن زيارة الكويت وهى الأولى للرئيس السيسى منذ توليه المسؤولية تأتى لبحث مجموعة من الملفات على رأسها القضية الفلسطينية واتفاق الرياض بشأن المصالحة مع قطر ، متوقعة أن تبدأ زيارة الكويت في 3 يناير المقبل وتستمر 3 أيام ، يعقبها زيارة إلى السعودية.

وتابعت المصادر أن الزيارة الثالثة ستكون لسويسرا للمشاركة في مؤتمر دافوس الاقتصادى العالمي ، في الفترة من 21 و 24 يناير ، وقالت مصادر في أمانة المنتدى ، إن المنتدى أرسل دعوة إلى السيسى لحضور فعالياته التى تعقد في الاجتماع الرئيسي السنوي والذي يبحث ملفا رئيسيا تحت عنوان ''السياق العالمي الجديد وكيفية التعامل مع المتغيرات والترتيبات التي تسود العالم في مجالات الاقتصاد والسياسة والطاقة'' خاصة أن المتغيرات التى تحدث حاليا غير واضحة ، في ظل بروز لاعبين جدد في الساحة الدولية .

وأكدت المصادر أن مؤسسة الرئاسة تجرى حاليا الترتيبات لتنظيم لقاءات للرئيس في المنتدى ، متوقعة أن يلتقى المستشارة الألمانية ، أنجيلا ميركل ، والرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند ، إضافة إلى عدد من الزعماء العرب والأفارقة ، كما يلتقى عددا من الشخصيات الاقتصادية البارزة على مستوى العالم .

وفي شأن آخر أبرزت صحيفة ''المصري اليوم'' وتحت عنوان

''المركزى'' يبحث توحيد سعر الدولار في البنوك و''الصرافة''

محمد عمران: رأسمال البورصة نصف تريليون جنيه في 2014 لأول مرة منذ 5 سنوات

- كشف مصدر مسؤول بالبنك المركزى ، أن صندوق النقد الدولى طلب من ''المركزى'' توحيد سعر الصرف دون قيود على شركات الصرافة والبنوك ، مؤكدا أن محافظ المركزى يسعى إلى القضاء على السوق السوداء للدولار.

وأكد المصدر أن هناك إجراء سيختار محافظ ''المركزى'' توقيته لإقرار سعر موحد للصرف والقضاء على السوق السوداء ، وإعادة السعر لقوى العرض والطلب ، موضحا أن الإجراءات المرتقبة من بينها إقرار سعر موحد للصرف مع تجنب إغلاق شركات الصرافة أو اللجوء إلى إجراءات بوليسية .

من جهة أخرى وصف الدكتور محمد عمران رئيس مجلس إدارة البورصة ، عام 2014 بلـ ''المميز'' بالنسبة للبورصة ، مشيرا إلى ارتفاع رأس المال السوقي للأسهم المقيدة إلى نصف تريليون جنيه لأول مرة منذ 5 سنوات .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: