إعلان

الرئيس السيسي يصل إلى بكين

08:49 ص الإثنين 22 ديسمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بكين - (أ ش أ):

وصل إلى بكين اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسى فى زيارة رسمية تستغرق عدة أيام تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شى جين بينغ.

يذكر أن هذه هى أول زيارة رسمية للسيسى إلى بكين منذ توليه الرئاسة فى الثامن من يونيو الماضى ، وسيعقد قمة غدا مع نظيره الصيني شى جين بينج بقاعة الشعب الكبرى، وتعقبها جلسة المباحثات بين الرئيسين بحضور وفدي البلدين ، ثم مراسم التوقيع على وثيقة الشراكة الإستراتيجية الشاملة ، وكذا العديد من الاتفاقيات بين البلدين في عدة مجالات مختلفة.

وكان فى استقبال الرئيس السيسى لدى وصوله إلى مطار بكين الدولى مجموعة من الوزراء المصريين الذين سبقوه إلى بكين لعمل الترتيبات النهائية للزيارة ، بالإضافة إلى مجدى عامر السفير المصرى فى بكين ، وأعضاء السفارة ولفيف من السفراء العرب المعتمدين لدى الصين.

ويلتقى الرئيس المصرى - الذى تبدأ زياته الرسمية غدا " الثلاثاء " - بنظيره الصينى بقاعة الشعب ، حيث ستقام مراسم الاستقبال الرسمية التى تعقبها جلسة المباحثات بين الرئيسين بحضور وفدى البلدين ، ثم مراسم التوقيع على وثيقة الشراكة الاستراتيجية الشاملة وكذا العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين فى الكثير من المجالات التى تشمل التعاون الاقتصادى والطاقة والكهرباء والنقل وتوريد المعدات الطبية والطيران المدنى والتعليم والبيئة .

كما يعقد السيسى عدة لقاءات مع كل من رئيس الوزراء الصينى لى كه تشيانغ ، ورئيس البرلمان الصينى جانغ دى جيانغ ، ووزير التجارة الصينى جاو هوتشينغ ، ورئيس دائرة العلاقات الخارجية بالحزب الشيوعى الصينى ، لإستعراض سبل تعزيز العلاقات الثنائية ، ولاسيما فى شقها الاقتصادى ، على الصعيدين التجارى والاستثمارى.

وعلى الصعيد الاقليمي ، ستشهد المباحثات بين البلدين تبادل وجهات النظر إزاء عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ، والتي يأتي في مقدمتها مكافحة الإرهاب وضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي لمواجهته ، وتطورات الأوضاع في عدد من دول منطقة الشرق الأوسط ، وبحث سبل التعاون والتنسيق لمكافحة الفكر المتطرف والحيلولة دون انتشاره ، كما ستتناول المباحثات مع رئيس البرلمان الصيني سبل تعزيز العلاقات البرلمانية بين البلدين عقب انتخاب مجلس النواب الجديد فى مصر.

ويعقد الرئيس السيسى خلال زيارته للصين لقاءين مع ممثلي القطاع الخاص الصيني ، الاول مع رؤساء اكبر 20 مجموعة اقتصادية صينية متعددة الأنشطة تعمل في جميع المجالات السياحية والزراعية والتكنولوجيا والبنية التحتية والبترول والاتصالات ومن بينها شركات لها استثمارات في مصر و ترغب في التوسع ، والثاني مع ممثلي 100 شركة كبري الي جانب لقاء خاص مع اكبر 20 شركة متخصصة في مجال السياحة و لقاء مع رؤساء الجامعات الصينية. كما يتم خلال الزيارة اطلاق مجلس الاعمال المصري الصيني.

وتتضمن رحلة الرئيس السيسي إلى الصين زيارة الى مدينة "شينجدو" التي تعد إحدى أبرز المدن الصناعية في الصين ، حيث سيتفقد الرئيس عدداً من المصانع العاملة في مجالات الطاقة والتكنولوجيا.

ويرافق الرئيس السيسي خلال زيارته وفد رسمي يضم وزير الخارجية سامح شكري ، ووزير الاستثمار أشرف سالمان ، ووزير التموين والتجارة الداخلية خالد حنفي ، ووزير السياحة هشام زعزوع ، بينما وصل وزير التجارة والصناعة منير فخري عبد النور ، ووزير النقل هانى ضاحى ، ووزير الكهرباء و الطاقة محمد شاكر ، ووزيرة التعاون الدولى نجلاء الاهوانى ، فى وقت سابق للاعداد للزيارة.

وتأتى زيارة الرئيس السيسي للصين لتدشن مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين حيث أن رفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستوى "الشراكة الاستراتيجية الشاملة" ، وهو المستوى الذي تحتفظ به الصين مع عدد محدود من دول العالم، يستهدف توثيق العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والعسكرية والتكنولوجية

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: