إعلان

لقاء السيسي مع أدباء ومفكري مصر يتصدر اهتمامات صحف اليوم

08:15 ص الأحد 21 ديسمبر 2014

الصحف المصرية

القاهرة- (أ ش أ):

تناولت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا والموضوعات الهامة وعلى رأسها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي التى جاءت خلال لقائه بمجموعة من أدباء وكتاب ومفكرى مصر ، كما اهتمت بالزيارة التى يبدأها غدا الرئيس السيسى للصين.

ففي صحيفة (الأهرام ) ، وتحت عنوان

- الرئيس : إصلاح تدريجي لمؤسسات الدولة لتحقيق أهداف الثورة.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الهدف الإستراتيجي في المرحلة الحالية هو الحفاظ على الدولة المصرية وتثبيت دعائمها في مواجهة التحديات المختلفة ، وأن هذا الأمر يتم على عدة أصعدة منها السياسي والاقتصادي والاجتماعي ، مثمنا الدور الذى يقوم به مفكرو مصر ومبدعوها في مساندة جهود الدولة في هذا الصدد.

وأضاف الرئيس - خلال لقائه أمس مجموعة من أدباء وكتاب ومفكرى مصر - أنه يجب الحفاظ على مؤسسات الدولة حتى ولو شابها بعض السلبيات التى يتم إصلاحها تدريجيا، مؤكدا أن هذا النهج هو الأصلح مقارنةً بفكرة نسف مؤسسات الدولة وإعادة بنائها من جديد ، لا سيما أن الظروف الإقليمية المحيطة بنا تقدم أدلة واضحة على أهمية الإبقاء على مؤسسات الدولة.

وشدد الرئيس على أن الإصلاح يتعين أن يكون تدريجيا ودون اتخاذ إجراءات عنيفة من شأنها زعزعة استقرار المجتمع ، كما أشار إلى أهمية التحلى بالتفاؤل والأمل في المستقبل ما دامت مصر، قيادة وشعبا، لا تدخر جهداً لتحقيق ما تصبو إليه من أهداف ثورتيها.

ونقلت '' الاهرام'' تصريح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة ، بأن الرئيس أعرب عن توافقه في الرؤى مع الحضور بشأن أهمية تطوير التعليم ودوره المحوري في الارتقاء بالمواطن المصري والمجتمع ككل، ومن ثم فإن إستراتيجية تطوير التعليم تستهدف النهوض بجميع عناصر العملية التعليمية والتى تشمل الطالب والمُعلم والمناهج الدراسية والأبنية والوسائل التعليمية، كما أكد حرص الدولة على مواصلة دورها في إنتاج الأعمال الفنية الهادفة.

وقد شهد اللقاء عددا من المقترحات من بينها إطلاق مشروع قومى للترجمة، يقوم بترجمة أعلام الكتب العالمية في مختلف مجالات الفنون والعلوم ، فضلا عن إيلاء المزيد من الاهتمام بحماية الآثار المصرية والتراث ، وتفعيل دور قصور الثقافة وإعادة افتتاح دور العرض السينمائي بها مرة أخرى ، فضلا عن أهمية تفعيل دور الدولة في الإنتاج السينمائي والدراما التليفزيونية.

وقد أشاد الحاضرون بدور القوات المسلحة في الإسهام في تحقيق التنمية الشاملة في مصر، وقيامها بتنفيذ العديد من المشروعات.

وقد أوضح الرئيس أن جهاز الخدمة الوطنية والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة يشرفان على تنفيذ المشروعات التنموية الكبرى وذلك بهدف ضمان الانضباط والإنجاز في معدلات زمنية غير مسبوقة تلبية للمطالب الشعبية والحاجة الملحة لتحقيق إنجازات ملموسة ، أما بالنسبة لعملية التنفيذ ذاتها فتقوم بها الشركات المصرية المدنية بمهندسيها وعمالها المدنيين ، منوها إلى أن عدد المدنيين المشاركين في مختلف المشروعات القومية بلغ حتى الآن مليون مواطن.

وفي صحيفة (الأخبار) جاءت الصحفة الأولى تبرز اللقاء المثمر بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والأدباء والمفكرين ، وتحت عناوين

- لقاء 5 ساعات بين الرئيس والأدباء.

- السيسي : البعض يسأل ما رؤيتك؟.. وأقول: الحفاظ على الدولة.

- المهمة المقدسة التى كلفنى بها الشعب.. (إوعى مصر تقع).

- ساعدت الإخوان خلال حكمهم من أجل الوطن.. ومحاولات تفكيك الدولة بدأت عام 67 .

- الرئيس يطلب تصورا للإعلام والثقافة .

وقد القت ''الأخبار '' الضوء على مطالب الأدباء والمفكرين خلال لقاء الرئيس ، حيث أثار جمال الغيطاني حالة الفراغ الإعلامي المعبر عن الدولة ، وطلب الرئيس من الحاضرين تقديم تصور محدد من خلال خطوات مدروسة وعملية لحل هذا الوضع ، وأوضح الشاعر فاروق جويدة أن ثمة تصورا يجرى إعداده ويشارك فيه مكرم محمد أحمد نقيب الصحفيين الأسبق .

واقترح جمال الغيطاني عدة مشروعات ثقافية كبرى تدعم قوة مصر الناعمة منها تحويل المشروع القومى للترجمة إلى هيئة قومية للترجمة تتبع رئاسة الجمهورية وتحويل وزارة الآثار إلى هيئة عامة تتبع الرئاسة ، كما اقترح إحياء طريق الحج المار بمصر والذى كان يبدأ من فاس وكذلك درب الأربعين الذي يربط مصر بالسودان من خلال مشاريع ثقافية واقتصادية وإعلامية وسياحية.

وخلال المناقشات شرح الرئيس الظروف المنهارة في مصر خلال العقود الأخيرة ، وقال إن مبارك لو ترك الحكم منذ عشرين أو خمسة عشر عاما على الأقل لجنب مصر الكوارث والمخاطر التى مرت بها والأخطار التى ما تزال تهددها.

وأشارت '' الاخبار '' الى أن الشاعر الكبير فاروق شوشة جه حديثة مباشرة إلى الرئيس فى نهاية اللقاء قائلا : مصر الأن كل في واحد ، وأنت كثير الأسفار ، ومصر كلها تمسك أنفاسها خشية عليك حتى تعود بالسلامة ، طمئنا عليك وعلى حمايتك ، ورد الرئيس مشيرا بأصبعه إلى أعلى الحامى هو الله وحده ، نحن نفعل ما بوسعنا ويتولانا الله سبحانه بأمره.

وتناولت صحيفة '' الجمهورية '' لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بمجموعة من أدباء وكُتَّاب ومفكري مصر ، في إطار إثراء الحوار المجتمعي والاستماع إلي رؤي النخبة المثقفة المصرية التي تشارك في قيادة مسيرة الفكر والتنوير في مصر.

ونقلت تصريح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية ، بأن اللقاء شهد التعرف علي العديد من الرؤي والأطروحات الخاصة بالأوضاع الداخلية المصرية ، وشواغل المجتمع المصري ، مع التركيز علي أهمية دور التعليم وقطاع الإعلام في زيادة الوعي ، ونشر الثقافة المعتدلة ، ومكافحة الفكر المتطرف.

وقالت إن الحضور أكدوا علي أهمية دور التعليم في تحقيق تنمية المجتمع المصري ، لاسيما أن بناء عقل ووجدان الإنسان المصري عبر التعليم الجيد يعد نواة لإقامة مجتمع صالح مفكر ومنتج ، وهو الأمر الذي يتطلب التركيز علي الطالب والمناهج الدراسية وليس فقط تطوير الأبنية التعليمية ، كما نوّه الحاضرون إلي أهمية تفعيل دور الشباب عبر المشاركة المجتمعية في مختلف مناحي الحياة ليس فقط علي الصعيد السياسي ، وإنما علي الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي ، كما أشاروا إلي أهمية أن تصبح الثقافة مشروعاً قومياً للدولة المصرية بما يمكنها من استعادة قوتها الناعمة عبر مختلف دروب الفنون والآداب ، مؤكدين علي ضرورة النهوض بأوضاع اتحاد الإذاعة والتليفزيون ليقوم بدوره اللازم في تحقيق التوازن المطلوب علي الساحة الإعلامية وتعريف المواطن المصري بالكثير من الجهود الدءوبة التي يتم بذلها علي كافة الأصعدة لتحقيق التنمية الشاملة.

وفي شأن أخر ، بصحيفة ( الأهرام ) وتحت عنوان

- السيسى فى بكين غدا .

- مباحثات للرئيس مع نظيره الصيني ولقاءات مع 145 رئيس شركة ومجموعة اقتصادية.

وقالت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سيصل إلى العاصمة الصينية صباح غد الاثنين مستهلا زيارة مهمة إلى الصين تستغرق ثلاثة أيام .

ومن المقرر أن يجرى الرئيس مباحثات مع نظيره الصيني شين جين بينج ، بعد غد بقصر الشعب يطلق خلالها الرئيسان مشاركة استراتيجية شاملة بين البلدين في مختلف المجالات سياسيا واقتصاديا وتجاريا .

وأوضح السفير مجدى عامر سفير مصر لدى الصين ، أن بكين تعتبر علاقاتها مع القاهرة فريدة وتاريخية وأن الأجواء مهيأة لدفعة قوية في مختلف أوجه التعاون.

وسيشهد الرئيسان توقيع عدة اتفاقيات يعقبها حفل عشاء ، كما سيلتقى الرئيس مع رئيس الوزراء الصيني ورئيس البرلمان وسيزور مقر الحزب الشيوعي ، كما سيجتمع مع رؤساء 145 شركة ومجموعة اقتصادية كبرى منها 20 شركة متعددة النشاطات و25 شركة سياحية وسيتزامن مع ذلك إنشاء مجلس أعمال مشترك لإحياء طريق الحرير ، كما سيتم توقيع اتفاقية تسيير رحلات طيران عارض - شارتر- بين5 مدن صينية ومصر بواقع 5 رحلات أسبوعيا معظمها إلى الأقصر وأسوان وزيادة عدد السياح الصينيين إلى مصر من 106 ألاف إلى 270 ألفا سنويا.

وأوضح السفير مجدى عامر ، أن هناك 10 اتفاقيات حكومية غير استثمارية بين وزارات الثقافة والبحث العلمي وستكون عبارة عن برامج تعاون وستكون هناك 15 اتفاقية استثمارية مع الشركات الخاصة الصينية ومن أهم هذه الاتفاقيات تلك المتعلقة بتوليد الكهرباء وهى تنقسم إلى ثلاثة أجزاء الأول بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والمتجددة وطاقة الرياح ، والثاني يتضمن تحديث وتطوير شبكة الكهرباء المصرية الذي ستنفذه أكبر شركة كهرباء صينية في العالم ، والثالث سيكون إنشاء محطات لتوليد الكهرباء من الفحم بتكنولوجيا صديقة للبيئة.

وستشمل الاتفاقيات مجالات الزراعة والرى علاوة على بحث رغبة العديد من الشركات الصينية في الاستثمار في تنمية إقليم قناة السويس.

وأشارت ( الأهرام ) إلى قضية أخرى وتحت عنوان

- اتصالات مصرية لايجاد حل سياسي للأزمة السورية.

بحث وزير الخارجية سامح شكرى أمس مع أعضاء وفد هيئة التنسيق السورية (معارضة الداخل) الذى يزور القاهرة حاليا مستجدات الأوضاع في سوريا والجهود المبذولة دوليا والأفكار المطروحة من أجل التوصل إلى الحل السياسي للأزمة السورية التي تدخل عامها الرابع .

من جانبه أكد حسن عبد العظيم منسق هيئة التنسيق السورية ، أن اللقاء مع سامح شكرى كان بناء ومثمرا وناقش الوضع في سوريا والمنطقة والرؤى المطروحة للحل السياسي للأزمة سواء كانت المبادرة الروسية الحالية أو خطة المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دى ميستورا، وقال إن دور مصر بالنسبة لنا ''أساسى'' ، وأضاف ''نريد أفاقا لحل سياسي تفاوضي ينهى الاستبداد الداخلي وينقل سوريا إلى دولة مدنية ديمقراطية ويحافظ على وحدة أراضيها''.

وفي الصفحة الثالثة ( بالأهرام ) وتحت عنوان

- مميش : رفضنا عرضا خارجيا لتنفيذ محور التنمية بالقناة خلال 18 شهرا بعمالة أجنبية.

كشف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذي لمشروع التنمية بمنطقتها ، أن قناة السويس رفضت عرضا من إحدى الدول لتنفيذ مشروع التنمية في عام ونصف العام مقابل أن تكون جميع العمالة المشاركة في المشروع أجنبية ، مشيرا إلى أن القانون الخاص بالمنطقة يلزم المستثمرين بألا تقل نسبة العاملين المصريين في المشروع عن 75% من العاملين .

جاء ذلك خلال افتتاح مميش منتدى (أنت .. القرار ليك لوحدك) أمس الذى تنظمه مؤسسة (مصر دوت بكرة) لتنمية المهارات بالتعاون مع هيئة قناة السويس ، وشدد خلاله على أهمية دور الشباب في المرحلة الحالية والمستقبلية لدفع عجلة الاقتصاد القومى ، ونوه إلى أنه جرى أخيرا إدخال تعديلات وتحسينات على قانون الاستثمار الخاص بمشروع التنمية ليكون القانون جاهزا قبل انطلاق المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ في شهر مارس المقبل وأنه سيسلم هذه التعديلات إلى إدارة التشريع بوزارة العدل

وفي شأن أخر أبرزت صحيفة (الأخبار) وتحت عناوين

- تصفية 6 من عناصر بيت المقدس والقبض علي 23 تكفيريا بالشيخ زويد ورفح .

- تفكيك عبوة ناسفة وتفجير أخري زرعها إرهابيون لاستهداف السيارات العسكرية.

وقالت الصحيفة إن الحملة العسكرية بشمال سيناء تمكنت من تصفية 6 مسلحين من عناصر بيت المقدس اثر اشتباكات مع قوات الأمن امس وألقي القبض علي 23 آخرين بمنطقة جنوب الشيخ زويد ورفح من بينهم عدد من المشتبه فيهم والذين تم إحالتهم إلي أحد المقرات الأمنية بالعريش للتحقيق معهم والتوصل إلي معلومات تفيد أجهزة الأمن في التعرف علي باقي أعضاء التنظيم وأماكن اختبائهم.

كما تمكنت الحملة من قتل 4 من العناصر المسلحة بعد اشتباكات مع قوات الأمن بمنطقة جنوب الشيخ زويد بعد اقتحام معقل للتكفيريين وتم ضبط 23 من العناصر ، وتدمير عدد من العشش والمنازل و20 سيارة ، كما تم تدمير دراجة بخارية بدون لوحات معدنية تستخدمها العناصر في تنقلاتها ومهاجمة القوات ورصد تحركاتها علي الطرق ، وتصفية عنصرين تكفيريين تابعين لجماعة أنصار بيت المقدس في سيناء .

وقال مصدر أمني ، إن قوات الأمن اشتبكت مع العنصرين بمنطقة الوفاق جنوب رفح أثناء محاولتهما استهداف القوات وتمكنت من قتلهما بعد محاولتهما مهاجمة القوات ، وتدمير منزل خاص بالعناصر التكفيرية ومحطة وقود تحت الإنشاء كانت تستخدم كوكر للاختباء بها.. إلي جانب حرق وتدمير سيارتين بدون أوراق ودراجة بخارية خاصة يستخدمها الإرهابيون في مهاجمة القوات والمنشآت، وتم التحفظ علي عدد 4 سيارات ، وجار فحصها.

ومن جهة أخري.. عثرت قوات الأمن علي بندقيتين آليتين، وتم التحفظ عليهما.. إلي جانب العثور علي بطاريتين لشحن الأجهزة اللاسلكية، وتم التحفظ عليهما أيضا.

وأبرزت صحيفة (الأخبار) وتحت عنوان

- المتحدث العسكري : مصر تسلمت طائرات الأباتشي الشهر الماضي.

ونقلت عن العميد محمد سمير المتحدث باسم القوات المسلحة أن مصر تسلمت من الولايات المتحدة 10 طائرات من طراز اباتشي الشهر الماضي ، لافتا إلي أن العلاقات العسكرية بين مصر والولايات المتحدة تسير في إطار من التعاون المتبادل ، مشيرا إلي أنه لا صحة لما تردد عن مماطلة الجانب الأمريكي لتسليم مصر الأباتشي.

وفي صحيفة (الجمهورية)

- وزير الداخلية في دمياط : جاهزون لتأمين الانتخابات.. ولن نسمح بأي تجاوزات.

ونقلت الصحيفة تأكيد اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية ، استعداد الوزارة لتأمين الانتخابات البرلمانية باعتبارها الاستحقاق الأصعب لإكتمال خارطة الطريق ، مشيرا إلي أنه يتم حاليا تهيئة الشارع لاستقبال هذا الاستحقاق ولن نسمح بأي تجاوزات خلال الانتخابات. قائلا ''إن الوزارة ليست طرفا فيها ودورها يقتصر علي تأمين اللجان''.

أضاف أن البلاد تشهد حاليا استقرارا أمنيا كبيرا رغم وقوعنا في منطقة مشتعلة بسبب ما يحدث في ليبيا وسوريا والعراق وهناك تنسيق مع القوات المسلحة بهذا الشأن.

وأضاف الوزير - خلال افتتاحه أمس يرافقه اللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط واللواء أبوبكر الحديدي مساعد مدير أمن دمياط نادي الشرطة بمدينة دمياط علي مساحة 5300 متر علي النيل بتكلفة 10 ملايين جنيه - الى '' أننا مستمرون في مواجهة الإرهاب الأسود ، ونجحنا خلال الفترة الماضية في ضبط مئات الخلايا الإخوانية الإرهابية ، وأحبطنا العديد من المخططات الإجرامية إضافة إلي القضاء علي البؤر الإرهابية التي حاول تنظيم داعش إقامتها أولا بأول'' .. وأشار إلي ضرورة اكتمال منظومة مواجهة الإرهاب لتشارك فيها كافة مؤسسات الدولة ، وأهمها الأزهر الشريف من خلال استمراره في نشر الفكر الوسطي للإسلام ، ووزارة التعليم من خلال الإسراع في تطوير المناهج بداية من المرحلة الابتدائية ، ووزارة الثقافة وأجهزة الإعلام للتوعية بمخاطر الإرهاب والأفكار التكفيرية والمتشددة ، ووزارة التضامن لتفعيل دور المنظمات الأهلية في رعاية المواطنين ، إضافة إلي مكافحة الفساد بكافة صوره وأشكاله.

وفي الشأن الاقتصادى قالت صحيفة (المصرى اليوم)

- شهادات دولية بتعافى الاقتصاد المصرى.

- ''لازار'' الفرنسية تتسلم 22 مشروعا لتسويقها بالمؤتمر الاقتصادى.

وتناولت الصحيفة ما صرح به مسؤول حكومى رفيع المستوى أن شركة ''لازار'' الفرنسية التى تتولى الترويج لمؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى تسلمت 22 مشروعا من الحكومة حتى الان ضمن المشروعات التى سيتم الترويج لها خلال المؤتمر المقرر عقده من 13 الى 15 مارس المقبل.

وأضاف المسؤول الحكومي أن المشروعات التى تسلمتها الشركة من بين قائمة المشروعات الكبرى في مجالات الاتصالات والنقل والكهرباء والسياحة والزراعة ، مشيرا الى أن الوزارات والهيئات الحكومية تتولى مراجعة مشروعاتها لتسليمها إلى ''لازار''.

وتوقع أن تنتهى الحكومة من حصر كل المشروعات والفرص الاستثمارية المتاحة للعرض على المستثمرين في المؤتمر الاقتصادى منتصف يناير المقبل ، موضحا أن الصين واليابان أعربتا خلال لقاءات رسمية تمت خلال الايام الماضية عن رغبتهما للاستثمار في عدد كبير من المشروعات وذلك في مجالات النقل والكهرباء والاتصالات وأن الدولتين ستزيدان استثماراتهما بشكل كبير في مصر خلال المرحلة المقبلة خاصة في المشروعات الكبرى.

وكشف المسؤول الحكومى عن أن مصر والصين ستوقعان اتفاقيات في عدد من المجالات منها الطاقة المتجددة والنقل وذلك خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى المرتقبة الى بكين بعد غد ، وأكد أنه سيتم خلال الزيارة ايضا التحضير للقاء مع كبرى الشركات الصينية التى تستثمر في مصر.

وأوضح المسؤول أنه ستتم دعوه الصندوق السيادى الصينى للاستثمار في المشروعات العملاقة المتعلقة بمحور قناة السويس ومشروعات البنية الاساسية ، حيث يعد الصندوق السيادى الصيني رابع أكبر صندوق سيادى في العالم ، حيث يبلغ حجم أصوله 575 مليار دولار ويستثمر أمواله في دول الخليج وبعض الدول الافريقية.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: