إعلان

نقابة الأطباء: لا يحق لأخصائي العلاج الطبيعي تسمية أنفسهم أطباء

02:15 م السبت 20 ديسمبر 2014

نقابة الاطباء البشريين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء الليثي:

اكدت نقابة الاطباء البشريين، أن مهنة العلاج الطبيعي هي مهنة معاونة للأطباء، وأن المعالجين الطبيعيين، ليسوا مقيدين بسجل الأطباء بوزارة الصحة أو بنقابة الأطباء ولا يحق لهم تسمية أنفسهم اطباء.

جاء هذا رداً من نقابة الأطباء البشريين على ما تم نشره على لسان نقيب العلاج الطبيعي، السيد سامي سعد، الذي أقر بعكس بذلك، وطالب بإلغاء تخصصات طبية واستحداث أخرى. حسب البيان.

وأشار بيان النقابة، اليوم السبت، إلى أنه طبقاً لقانون مزاولة مهنة الطب رقم 415 لسنة 54، يعتبر الطبيب البشري هو الوحيد المنوط به إبداء المشورة الطبية أو مزاولة مهنة الطب بأي صفه، ولا يحق لأي فرد من الهيئات المعاونة التعامل مع المريض إلا تحت الإشراف الطبي.

وأضاف البيان أنه يجب أن يرأس فريق التأهيل الطبي، طبيب الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل ''خريج الطب البشري'' ويضم هذا الفريق معالج طبيعي فني أجهزة تعويضية، وغيره من التخصصات المعاونة للطب، ولا يجوز لأي من أعضاء الهيئات المعاونة العمل منفردا بدون إشراف الطبيب.

كما ينص القانون رقم 3 لسنة 85 مادة ،علي أن رئيس إدارة الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل عضو في اللجنة التي تمنح تراخيص العمل للمعالجين الطبيعيين، وينص أيضاً علي أن رئيس قسم الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل بوزارة الصحة عضو في مجلس التأديب الذي يتولى محاسبة وعقاب المعالجين الطبيعيين لأي مخالفات مهنية ,كرئيس فعلي للفريق الطبي .

وأوضح البيان أنه وفقاً لذلك يتضح أن طبيب الطب الطبيعي والروماتيزم والتأهيل، هو المسؤل عن مسائلة وحساب المعالجين الطبيعيين وليس العكس كما يدعي نقيب العلاج الطبيعي.

وأعلنت نقابة الأطباء، رفضها لما اعتبرته تجاوزاً وتعدياً من قبل أفراد المهن المعاونة، محتفظة بحقها القانوني في الرد على هذا التجاوز بكافة السبل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: