إعلان

استغاثة للسيسي ومحاولة انتحار أبرز اشكال الاحتجاجات العمالية في أسبوع

09:51 ص الجمعة 19 ديسمبر 2014

ارشيفية للاحتجاجات العمالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح :

في ظل ماتمر به البلاد من ظروف اقتصادية وسياسية، إلا أن الاعتصامات والإضرابات العمالية لا تتوقف للمطالبة بحقوقهم المشروعة من صرف الرواتب المتأخرة وتثبيت العمالة المؤقتة، وإقالة قيادات فاسدة بالشركات، وضخ استثمارات لإعادة تشغيل الشركات.

يرصد مصراوي أبرز ما نظمه العمال من وقفات احتجاجية أو اعتصامات وإضرابات خلال الأسبوع الماضي، وعلى سبيل المثال لا الحصر عمال شركات مساهمة البحيرة والشركة العقارية لاستصلاح الأراضي وأليكو إيجيبت وشويبس وعمال الشركة المشروعات الصناعية و الهندسية.

''استغاثة للسيسي''

وصباح يوم الإثنين الماضي، نظم المئات من العاملين فى شركة المشروعات الصناعية والهندسية، وقفة احتجاجية أمام مجلس الوزراء، للمطالبة بصرف رواتب الثلاثة شهور الأخيرة.

كما طالب العمال بتدخل الدولة لإسناد أعمال جديدة للنهوض بالشركة، ومنح الشركة القابضة حقا فى التمثيل بمجلس الإدارة وفقا لحصتها فى الأسهم كممثل للدولة.

وحمل المتظاهرين لافتة كبيرة دون عليها '' استغاثة للسيسى عايزين ناكل ، إرحمنا يا ريس من تحكم رأس المال'' مرددين هتافات تطالب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالتدخل لإنقاذهم من التشرد وغلق الشركة وتسريح العمالة.

''وقفة احتجاجية ''

وفي وقفة احتجاجية جمعت شركتي مساهمة البحيرة والشركة العقارية لاستصلاح الأراضي بفروع يوم الثلاثاء، بشارع طلعت حرب، أعلن العمال إضرابهم عن العمل للمطالبة بالإطاحة بالمهندس سعيد طه رئيس الشركة القابضة لاستصلاح الأراضي وأبحاث المياه الجوفية.

كما طالب العمال بصرف المرتبات المتأخرة منذ 6 أشهر، وإقالة القيادات الفاسدة ، وإسناد اعمال للشركة، مؤكدا أنهم سيتمرون في تنظيم هذه الوقفات لحين تحقيق مطالب 4200 عامل بشركة مساهمة البحيرة، بالإضافة إلى 1800 عامل في الشركة العقارية 1800 عامل.

وأكد أحد العاملين أنهم يطالبون بإقالة رئيس الشركة القابضة لاستصلاح الأراضي لفشله في النهوض بالشركات وتعمده تعيين قيادات تسعى لتخسير الشركات وتخريبها، موضحا أنه عين 3 رؤساء مجالس إدارة بالشركة العقارية خلال 5 شهور من بنيهم كان اللواء مهاب عبد الفتاح والذي لقى استحسان العمال وحاول اتخاذ قرارات للاصلاح من الشركة إلا أن رئيس الشركة القابضة قرر إذاحته.

وتابع، في شركة مساهمة البحيرة، فإن رئيس الشركة القابضة اتخذ قرار بتعين المهندس زيدان محمد زيدان كرئيس لمجلس الادارة منذ 20 شهر وحتى الان، مؤكدا أنه ليس لديه المقدرة على النهوض بالشركة وهو ما ادى إلى عدم السعي وراء إسناد أعمال للشركة وتأخر مرتبات العاملين وخصم اقساط البنوك ولم يتم تسديدها، بالإضافة إلى خصم التأمينات الاجتماعية من العاملين، وعدم مصداقيته امام العمال .

وأَضاف،'' العمال اتخرب بيتها والدائنين يطالبوننا بسداد ديوننا، وطلعنا أولادنا من المدارس لعدم قدرتنا على دفع المصاريف، واصبحنا نبحث عن من يعيلنا، العمال تملك منها الجوع وهم في حالة ضياع ونطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالنظر إلى ابناءه العمال''.

فض الاعتصام بعد 48 يوم

وفي يوم الأربعاء، فض عمال الشركة الوطنية للصناعات الغذائية '' شويبس'' اعتصامهم، الذي استمر 48 يوم على التوالي، بعد موافقة شركة كوكاكولا بنقل عمالة الشركة في حالة إتمام عملية البيع.

وقال أشرف أبو العلا، أمين عام النقابة المستقلة بالشركة، إنه تم إبلاغهم بموافقة كوكاكولا بنقل العمالة في حالة البيع بكافة الامتيازات التي كان يحصل عليها العمال في شركة شويبس بعد ضغط من النقابة العامة للصناعات الغذائية.

وأضاف أبو العلا، أنه سيتم توقيع اتفاقية عمل جماعية تحت رعاية وزارة القوى العاملة خلال أيام، تفيد بعدم التخلي عن العمال وتسريحهم في حالة إتمام عملية البيع، موضحا أن العمال اتخذوا قرار بفض اعتصامهم في انتظار توقيع هذه الاتفاقية لضمان حقوقهم كاملة. .

وكان عمال شركة شويبس بدأوا اعتصامهم منذ 48 يوم بمقر الشركة للمطالبة بوقف عملية بيع شركتهم لشركة كوكاكولا لاشتراطها تسريح العمال وخروجهم على المعاش المبكر في حالة إتمام البيع، وهو ما رفضه العمال وقرروا استمرارهم في الاعتصام.

إحباط محاولة انتحار

كما نظم العشرات من عمال شركة أليكو إيجيبت، بمصنع العين السخنة بالسويس، وقفة احتجاجية ،يوم الأربعاء، أمام وزارة القوى العاملة والهجرة، لمطالبة الوزيرة بالتدخل لوقف قرارات الفصل التعسفي التي تتخذها إدارة الشركة ضد رئيس النقابة المستقلة مصطفى المصري وعدد من النقابيين، بالإضافة إلى نقل 63 عامل إلى مشاريع أخرى بالقاهرة..

وكان مسعود أبو العباس، أحد العاملين بالشركة، أقدم على محاولة الانتحار شنقا، إلا أن زملائه نجحوا في إنقاذه، وذلك بسبب قرار نقله من مقر عمله في العين السخنة بعد 15 عام من العمل به إلى مشروع أخر بالقاهرة.

وقال أبو العباس، إن وفد من العمال المشاركين بالوقفة أمام الوزارة صعد لمقابلة الوزيرة لعرض مطالبهم عليها حتى تتدخل لوقف كل هذه القرارات التعسفية التي تتخذها إدارة الشركة.

وذكر أن إدارة الشركة قامت بسحب كروت الحضور والانصراف منهم منذ يومين، وأبلغتهم بأنهم لا يعتبرون على قوة المصنع الان والذي تبلغ عمالته 240 عامل، مشيرا إلى أن الإدارة خيرتهم ما بين الموافقة على النقل أو الامضاء على الاستقالة والحصول على مبلغ ضئل مقابل ذلك

وأكد أنه تم الاتفاق على عقد جلسة مفاوضة جماعية يوم 29 ديسمبر للوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين، بعد أن أبدت ناهد عشري وزيرة القوى العاملة رفضها لقرار النقل وتأكيدها على ضرورة إرضاء العمال.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: