إعلان

في اليوم العالمي للمهاجر.. 2014 الأكثر دموية بين المهاجرين غير الشرعيين

09:38 م الأربعاء 17 ديسمبر 2014

المهاجرين غير الشرعيين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

حلم الهجرة.. أصبح الشغل الشاغل للشباب، صباحا وليلا، يبحثون عن فرصة للخلاص من واقع أشبه بجحيم على الأرض، شرعية كانت أو غير شرعية، لا يعبئون بما سوف يواجهون من مخاوف أو آلام تسببها أشواق الغربة، فقط كل ما يريدونه هو الخروج من حدودها برا أو جوا أو بحرا، ظنا منهم أن النعيم يكمن في الخارج.

اليوم العالمي للمهاجر

18 ديسمبر، اليوم العالمي للمهاجر، الموافق غدًا الخميس، هو يوم دولي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة في 4 ديسمبر 2000، على أن يكون يوما دوليا للمهاجرين بعد الأخذ بعين الاعتبار الأعداد الكبيرة والمتزايدة للمهاجرين في العالم.

كما أنه في مثل هذا اليوم كانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم.

وتحتفل الكثير من الدول الأعضاء، وكذلك المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية باليوم الدولي للمهاجرين، بعدة طرق من بينها نشر معلومات عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية لجميع المهاجرين وأيضا من خلال تبادل الخبرات ووضع الإجراءات التي تكفل حماية تلك الحقوق.

قرابة 5 آلاف ضحية للهجرة غير الشرعية

بمناسبة اليوم العالمي للمهاجرين، أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، أن عام 2014 سجل أكبر عدد من الضحايا بين المهاجرين غير الشرعيين، وأكبر عدد من النازحين واللاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

وقالت المنظمة، في بيان صحفي، إن عام 2014 سجل سقوط 4868 مهاجرًا صرعى، إما غرقًا في عرض البحر، أو جوعًا وعطشًا في الصحاري النائية أو الجبال، ما يجعل من هذا العام هو الأكثر دموية على الإطلاق بين من يحاولون البحث عن حياة أفضل عبر الهجرة غير الشرعية، حيث تضاعف عدد الوفيات مقارنة بالعام الماضي.

وأوضحت المنظمة أن عدد الغرقى في البحر الأبيض المتوسط فاق أكثر من ثلاثة آلاف شخص جراء ركوب قوارب غير صالحة للاستخدام، فيما غرق حوالي 540 مهاجرًا في خليج البنغال، ووفاة ما لا يقل عن 307 خلال محاولتهم عبور الحدود البرية بين المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت إلى أن العام الجاري شهد أعلى رقم مسجل للنازحين داخل دولهم، وهو 33.3 مليون، وللاجئين خارج دولهم، وهم 16.7 مليون نسمة، وهو أعلى رقم مسجل منذ الحرب العالمية الثانية1945- 1949.

وأضافت المنظمة أن هناك عدد غير مسبوق من الأزمات من صنع الإنسان، منها الصراع في كل من سوريا والعراق وليبيا وجمهورية جنوب السودان وأفريقيا الوسطى، وأن من بين هؤلاء النازحين والمشردين أيضا من هم ضحايا كوارث ليس للإنسان يد فيها، مثل الظواهر المناخية المتطرفة كالفيضانات والجفاف والتصحر وظهور أوبئة، وتأثير وباء إيبولا على اقتصاديات دول غرب أفريقيا، وهي عوامل تدفع إلى الفرار إلى مكان آمن فترتفع معدلات الهجرة والنزوح.

كما أعلنت المنظمة الدولية للهجرة عن تسجيل 232 مليون شخص هاجروا بين مختلف دول العالم بشكل قانوني، وذلك بنسبة زيادة سنوية ثابتة، وهي 3%.

ثلاث محاور للتعامل مع المهاجرين

أعرب المدير العام للمنظمة، وليام سوينغ، عن قلقه من ما وصفه بالتحديات المحيطة بعمليات الهجرة، لاسيما انتشار ظاهرة كراهية الأجانب، والتي تطلب تنسيقا جماعيا.

واستنكر سوينغ وجود المشاعر المناهضة للمهاجرين في المجتمعات التي تنتشر فيها الشيخوخة وتحتاج إلى الأيادي العاملة الشابة من المهاجرين للإدارة عجلة الاقتصاد التي يتعيش منها الجميع..

ودعا مدير المنظمة، في البيان، المجتمع الدولي إلى التعامل مع الكوارث المرتبطة بالمهاجرين على ثلاثة محاور، أولها بحماية المهاجرين من الاستغلال والابتزاز على يد عصابات تهريب البشر والاتجار بهم، ويهتم المحور الثاني بإنقاذ أرواح المهاجرين إذا ما تعرضوا لمخاطر.

تابع سوينغ أما المحور الثالث فهو ضرورة التعامل بحزم مع منظمي عمليات الهجرة غير القانونية لاتخاذ إجراءات فعالة ضدهم، مع تجنب توجيه اتهامات إلى المهاجرين بأنهم يقومون بعمل غير قانوني، فهم ضحايا عصابات ابتزتهم تحت ظروف مأساوية أجبرتهم على الرحيل.

الاحتفالية المصرية باليوم

تنظم وزارة القوي العاملة والهجرة بالتعاون مع منظمة الهجرة الدولية غدًا الخميس، احتفالا بمناسبة "اليوم العالمي للمهاجر" تحت رعاية المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء.

ومن المقرر أن يشارك في الاحتفال باليوم العالمي للمهاجر 11 وزير، ويوجه إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء، رسالة شكر للمهاجرين المصريين على دورهم في خدمه أهداف التنمية في مصر، وتلقيها الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوي العاملة والهجرة في هذه المناسبة..

وقالت عشري إنه من المقرر أن يتخلل الاحتفال باليوم العالمي للمهاجر ورشتي عمل حول سياسات الهجرة الشرعية والحد من الهجرة غير الشرعية، والهجرة والتنمية، حيث يعرض الدكتور أيمن زهري أهم 10 قضايا حول الهجرة والمصريين في الخارج خلال عام 2014.

وأوضحت الوزيرة أن هذه الاحتفال يأتي في ضوء الاهتمام بالمصريين في الخارج، وانطلاقا من دور قطاع شئون الهجرة والمصريين في الخارج في وضع سياسات الهجرة والاستفادة من كفاءتهم وخبرتهم في شتى المجالات والعمل على دعم الروابط القومية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية وربطهم بوطنهم الأم مصر .

وأكدت ضرورة تعظيم الاستفادة من الطاقات المصرية بالخارج ، سواء على مستويات نقل المعرفة العلمية والبحثية، أو المساهمة بمدخراتهم في خطط التنمية المصرية ودعم القدرات المصرية العامة في الداخل والخارج على السواء .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Manal el Alem

فيديو قد يعجبك: