إعلان

ملامح مظاهرات اليوم: ''شبح'' الداخلية.. وظهور المهدي المنتظر.. وقنبلة 2 تايمر..و''السلفية'' تعترف

10:06 م الجمعة 28 نوفمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد لطفي:

تصوير- فريق مصراوي:

شهدت المحافظات، اليوم الجمعة، عددا من التظاهرات والانفجارات في مواقع عدة، عقب دعوة الجبهة السلفية، للتظاهر تحت عنوان ''انتفاضة الشباب المسلم''، فخرج أنصار الإخوان عقب صلاة الجمعة، في عدد من المناطق من بينها المطرية وعين شمس، والهرم والمعادي والحوامدية، رافعين شعارات رابعة العدوية بجوار المصاحف.

مسيرات واشتباكات

انطلق اليوم المئات من أنصار الإخوان المسلمين، بـ3 مسيرات من مساجد الرحمن الرحيم وآدم والنور المحمدي بمنطقة المطرية، وأطلقت قوات الأمن الرصاص الحي عليهم بشكل عشوائي، مما أسفر عن سقوط قتيلين و9 مصابين وفقا لما أفاد به مراسل مصراوي.

كما انطلق عدد من المتظاهرين المناصرين لجماعة الإخوان المسلمين، في مسيرة تجوب منطقة الحوامدية بمحافظة الجيزة، عقب انتهاء صلاة الجمعة، رافعين المصاحف وإشارات رابعة، ورددوا هتافات مناهضة للجيش والشرطة وأخرى تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية.

وفي المعادي.. فرقت قوات الشرطة مسيرة لأنصار الإخوان بمنطقة حدائق المعادي، مستخدمة طلقات الخرطوش والرصاص المطاطي وكلاب بوليسية، حيث لاحقت قوات الأمن المتظاهرين في الشوارع الجانبية، وألقت القبض على عدد منهم، فيما مشطت القوات المنطقة بالمدرعات.

كما نشبت اشتباكات بين قوات الأمن وعدد من أنصار الإخوان والذين خرجوا بمسيرة عقب صلاة الجمعة، بمنطقة الكنيسة بالهرم، حيث أطلق الطرفان طلقات الرصاص الحي أثناء الاشتباكات، و تفرقت مسيرة الإخوان في الشوارع الجانبية من المنطقة، وقابلها الأهالي بالتهليل والزغاريد.

ردد أنصار الإخوان هتافات ''لن تركع امة قائدها محمد''، ''اصحوا وفوقوا يا مسلمين قفلوا المسجد حاربوا الدين''، ''الاسلام مش دين ارهاب''، ''الاسلام افديه بالدم والخاين لازم يتلم''، ''لو تبعت مليون طيار ربنا فوق جبابر جبار''.

قنابل وقتلي

انفجر فيما يقرب من 13 قنبلة خلال تظاهرات اليوم، في أماكن متفرقة بالمحافظات، حيث صرح مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، بأن هناك شاب مجهول كان يستقل دراجة بخارية قام بإلقاء محدث صوت من أعلى كوبري الأزهر على البائعين.

وأضاف بأن هناك قنبلة بدائية الصنع انفجرت منذ قليل بعد قيام مجهولين بزرعها داخل حفرة برصيف بتقاطع شارع الخليفة المأمون مع الميرغني بمصر الجديدة، وأدى الانفجار إلى نشوب حريق محدود على الرصيف، دون وقوع إصابات.

وكشف مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، عن واقعة العثور على قنبلة بجراج تابع لهيئة النقل العام بجوار قسم شرطة البساتين، حيث قال المصدر بأن القنبلة بها 2 تايمر وعندما يتم إبطال مفعول الأول ينفجر التايمر الثاني بعدها بربع ساعة، مضيفاً أن هذه القنابل الجديدة أول مرة تعثر عليها قوات الأمن اليوم، وأشار بأن أجهزة الأمن تكثف جهودها لضبط الجناة.

وصرح ، بأن أجهزة الأمن تلقت بلاغًا يفيد بوقوع انفجار بميدان عبد المنعم رياض، مضيفا أنه بالانتقال والفحص تبين قيام مجهولين بإلقاء محدث صوت من أعلى كوبري أكتوبر مما أثار الذعر بين المواطنين، دون وقوع أي إصابات.

وقال مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة، إن خبراء المفرقعات تمكنوا من إبطال مفعول قنبلة بدائية الصنع في أحد الشوارع بدائرة قسم شرطة المعصرة.

كما وقعت اشتباكات بمنطقة المطرية أثناء قيام عناصر من جماعة الإخوان بإطلاق الأعيرة الخرطوش والألعاب النارية على قوات الأمن، أسفرت عن مقتل أحمد أمين عبد العزيز عفيفي 40 سنة، عامل ومقيم بالمطرية.

ونفى اللواء علاء عبد الظاهر، مدير إدارة المفرقعات بالقاهرة، ما تردد في بعض وسائل الإعلام، بشأن العثور على قنبلة أمام قصر الإتحادية وإبطال مفعولها.

كما فُجرت قنبلة بدائية الصنع داخل لوحة إعلانية بميدان روكسي بمنطقة مصر الجديدة، لم تسفر عن أي خسائر مادية وبشرية بالمنطقة المحيطة.

وزارة الصحة

أكد حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزارة استقبلت 20 حالة إصابة و3 حالات وفاة، مضيفا أن حالات الوفاة هم العميد محمد مصطفي ومجند مرافق له في جسر السويس ومواطن في المطرية.

وكان قد أطلق مسلحون النار صباح الجمعة، على سيارة جيش بشارع جسر السويس دائرة قسم شرطة النزهة، مما أسفر عن مقتل عميد جيش وإصابة جنديين تم نقلها الى مستشفى كوبري القبة العسكري.

وقال الدكتور هشام عبد الحميد المتحدث الرسمي للطب الشرعي، إنه تم الانتهاء من تشريح جثمان العميد محمد سعد مصطفى 53، الذي قتل في منطقة جسر السويس بالقاهرة، بعد إطلاق إرهابيين النار على قوة تابعة للمنطقة المركزية العسكرية. وأكد عبد الحميد، في تصريحات خاصة، لمصراوي اليوم الجمعة، أنه العميد محمد لقى مصرعه نتيجة إصابته بطلقة في يمين الرأس أحدثت كسور في عظام الجمجمة وتهتك في المخ ونزيف دماغي أودت بحياته على الفور.

فيما سقط ظهر اليوم الجمعة، أحد المشاركين في مسيرة بشارع المطراوي بمنطقة المطرية، عقب اشتباكات مع قوات الأمن.

وأفاد مراسل مصراوي، بأن قوات الأمن أطلقت الرصاص الحي على أحد المشاركين ويدعى محمد حسن من منطقة شبرا، مما أدى إلى وفاته.

بيان الداخلية

قالت وزارة الداخلية في بيان تلقى مصراوي نسخة منه، إنه تم ضبط 224 ممن وصفتهم بمثيري الشغب، وإبطال مفعول 10 عبوات وانفجار 8.

وأضافت الوزارة، أجهضت الأجهزة الأمنية دعوات التخريب والعنف اليوم الجمعة 28 نوفمبر بكافة المحافظات على مستوى الجمهورية لمواجهة تحركات تلك العناصر التي قامت بقطع الطرق وتعطيل الحركة المرورية وترويع المواطنين بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش وإلقاء وزرع 8 عبوات محلية الصنع .

وأضافت الوزارة أنه خلال تلك المواجهات أُصيب كل من عقيد عمرو رؤوف زكى والنقيب صلاح محمد الحسينى والرقيب السيد محمد عبد الرحمن والمجند محمد عادل سليمان من قوة مديرية أمن الشرقية ، نتيجة انفجار عبوة محلية الصنع أثناء التوجه لفض تجمع بدائرة مركز أبو كبير بالشرقية ، فضلا عن إصابة الشرطي أيمن فتحي محمد أحمد بطلق ناري أثناء مرور قول أمني بمحافظة الإسكندرية.

ظهور ''المهدي المنتظر''

وألقت قوات الأمن، القبض على شاب في العشرين من عمره بعد جدال مع أحد افراد الأمن بمسجد مصطفى محمود بالمهندسين، حيث ادعى الشاب أنه ''المهدي المنتظر''، وطالب باعتلاء المنبر و إلقاء خطبة الجمعة، وعلى إثر ذلك تم اصطحابه خارج المسجد للتوجه إلى حيث تتمركز قوات الشرطة.

وقال مصدر أمني بمحيط مسجد مصطفى محمود، إن هذا الشباب يعمل بأحد المطاعم بالمنطقة، مؤكدا أنه قيد الفحص من رجال المباحث.

''شبح'' الداخلية

انتشرت قوات الأمن في شارع فيصل، لتأمينه تحسبًا لخروج أي مظاهرات من أنصار جماعة الإخوان المسلمين، فظهر أحد أفراد التأمين يرتدي قناعًا على شكل ''جمجمة عظمية''، أو ما يشبه الشبح، بدلًا من القناع المعتاد الذي يرتديه رجال الأمن على شكل غطاء أسود للوجه.

الجبهة السلفية تعترف

قالت الجبهة السلفية، إن المظاهرات التي خرجت اليوم 28 نوفمبر، تحت عنوان ''انتفاضة الشباب المسلم''، عانت من القصور، لكنها أكدت أن اليوم كان مجرد البداية والإنطلاقة الأولى للانتفاضة وأن الفعاليات مستمرة بأداء متصاعد، مشيرة الي أن مسيرات اليوم نجحت في إحداث نقلة أيدلوجية في الصراع ووضع المعركة في سياقها الصحيح من خلال صدارة قضية الهوية الدينية ورفع سقف الأحرار والثوار ضد الظلم.

ونعت الجبهة السلفية، في بيان صحفي، مساء اليوم الجمعة، أنصارها الذين سقطوا خلال اشتباكات مع الأمن، قائلة ''ننعي إخواننا الذين سقطوا شهداء رافعين لمصحفهم مدافعين عن شريعتهم ونثمن كل من نزل دفاعا عن دينه رغم تخذيل المخذلين ودعاوى الساقطين واستنفار المجرمين''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: